أنواع البواسير

يعتمد النوع على مكان تطور الوريد المتورم. تشمل الأنواع:

الخارجية: تتشكل أوردة متضخمة تحت الجلد حول فتحة الشرج. فتحة الشرج هي القناة التي يخرج منها البراز. يمكن أن تسبب البواسير الخارجية حكة ومؤلمة. في بعض الأحيان ، ينزفون. في بعض الأحيان تمتلئ بالدم الذي يمكن أن يتخثر. هذا ليس خطيرًا ، لكن يمكن أن يؤدي إلى الألم والتورم.

داخلية: تتشكل أوردة متضخمة داخل المستقيم. المستقيم هو جزء من الجهاز الهضمي يربط القولون (الأمعاء الغليظة) بالشرج. قد تنزف البواسير الداخلية ، لكنها عادة لا تكون مؤلمة.

متداخلة: يمكن أن تتدلى كل من البواسير الداخلية والخارجية ، مما يعني أنها تتمدد وتنتفخ خارج فتحة الشرج. قد تنزف هذه البواسير أو تسبب الألم.

ما الفرق بين البواسير والشق الشرجي؟

تسبب البواسير والشقوق الشرجية أعراضًا متشابهة ، مثل الحكة والألم والنزيف. بينما تسبب الأوردة المتورمة البواسير ، التمزق في بطانة فتحة الشرج يسبب شقًا شرجيًا. سيجري مقدم الرعاية الصحية الخاص بك فحصًا جسديًا وقد يطلب اختبارات للعثور على سبب الأعراض.

اسباب البواسير

يؤدي الإجهاد إلى الضغط على الأوردة في فتحة الشرج أو المستقيم ، مما يؤدي إلى حدوث البواسير. قد تفكر فيهم على أنهم دوالي تصيب مؤخرتك.

يمكن لأي نوع من الإجهاد الذي يزيد الضغط على بطنك أو الأطراف السفلية أن يتسبب في تورم الأوردة الشرجية والمستقيم والتهابها. قد تتطور البواسير بسبب:

ضغط الحوض من زيادة الوزن وخاصة أثناء الحمل.

الضغط بشدة للحصول على حركة الأمعاء (البراز) بسبب الإمساك.

الاجهاد لرفع الأشياء الثقيلة أو رفع الأثقال.

أعراض البواسير

نادرًا ما تسبب البواسير الداخلية الألم (وعادة لا يمكن الشعور بها) ما لم تتدلى. كثير من الأشخاص المصابين بالبواسير الداخلية لا يعرفون أنهم مصابون بها لأنهم لا يعانون من أعراض. إذا كنت تعاني من أعراض البواسير الداخلية ، فقد ترى دمًا على ورق التواليت أو في البراز أو حوض المرحاض. هذه علامات نزيف في المستقيم.

تشمل علامات البواسير الخارجية:

· حكة الشرج.

· كتل صلبة بالقرب من فتحة الشرج تشعر بألم أو رقة.

· ألم في فتحة الشرج ، خاصة عند الجلوس.

· نزيف في المستقيم.

يمكن أن تكون البواسير المتساقطة مؤلمة وغير مريحة. قد تكون قادرًا على الشعور بها منتفخة خارج فتحة الشرج وتدفعها برفق إلى الداخل.

حالات اخرى تسبب نفس أعراض البواسير

يمكن أن تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة نزيفًا في المستقيم وأعراضًا أخرى مشابهة للبواسير. بعض هذه الاضطرابات تهدد الحياة. لهذا السبب ، من المهم أن تخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عندما تكون لديك أعراض.

تشمل أمراض الأمعاء التي يمكن أن تسبب النزيف ما يلي:

· سرطان القولون.

· مرض كرون.

· التهاب القولون التقرحي.