هل تميل لرؤية إيلون ماسك عن المستقبل أم لرؤية لينوس تورفالدز؟

12

التعليقات

رغم ان ايلون ماسك يفكر (بعيدا ) و(كبيرا) ..الا انه واقعي فعلا انت على قرابة الثمانية مليار بشري يتضاعفون بسرعة في زمن قصير حتى لو كانت لديك حفرة وسقطت فيها فستجد بشرا ..انا انظر الى الامر كما نظر سيتفن هوكينغ ان السفر بين النجوم واليها (امر حتمي ) قادم وهو حلنا.. صدقني خطوة استعمار المريخ (اي اعماره) اول كوكب مستفيد منها هو الارض انا احكي ككوكب وليس من ناحية البشر الذين طبعا سيستفدون جدا من الموضوع.

نعم يبدو ذلك كما قلت فكرة ظاهرية "مثالية" طوباوية رائعة. لقد حاولنا ذلك منذ ابينا ادم ولم نفلح اذن فكر بالتالي عزيزي.

  • فكرة تجعل الارض كلها دولة واحدة مثلا ويعيش الجميع بسعادة منقطعة النظير لا فقر ولا جوع هي فكرة جميلة لكن لم نفلح في تطبيقها لعدة اسباب فصل فيها المؤرخون.

  • فكرة السفر لكواكب اخرى تساعد جدا كوكب الارض وسكانه على تخفيف المعاناة عن الكوكب وعن سكانه من ناحية ايجاد مساحة اضافية. ايجاد اعمال اخرى ايجاد مصادر نقية متجددة الخ .

الفكرة الاولى: جميلة جدا . لكنها مستحيلة التطبيق . الفكرة الثانية: جميلة لكن يمكن تقنيا ونظريا وعمليا تطبيقها. ايهما تختار؟

جوابك هو اذا كانت الارض في زمن الانبياء ولم تصبح جنة ماذا تطلب من البشر الفانين امثالنا؟

البزنس لايفكر باولويات الجمعيات الخيرية

سأبقى في أرضنا إلى أن يُسنفذ كل أمل للعيش فيها، وإن كان الذهاب للمريخ آخر حل، فلمَ لا؟

لست منطقية هنا ولا اعرف الكثير حول موضوع السفر للمريخ، لكن ما أفكر فيه هل سيكون هناك أنهار وغابات؟ أظن أن هذه دعامات الكوكب..

اتخيل الناس سيعيشون داخل مدن محاطة بأسوار أو قبة يعيشون داخلها، الكوكب كبير، هل سيتمكنون من تفجير المياه وادخال الحياة فيه كاملاً؟

اتوقع الارضيون سيتعايشون في المريخ بمشاكل، لكن أبنائهم الذين ولدوا هناك، لن يعانوا كثيراً...

لقد شاهدت لينوس في لقاء تيد و هو يقول هذه العبارة، لكنني لم أكن أعلم أنه يقصد إلون ماسك.

لا أدري لمَ، لكن كلما ذُكر موضوع SpaceX تقفز إلى عقلي نظرية المؤامرة - يريدون أن يقوموا بإخلاء الأرض ليستمتعوا بها وحدهم D:

ايلون ماسك يمتلك احلام بل رؤية يطمح للوصول اليها كل ما قام به ايلون ماسك الى الان كان في نظر الاخرين غير واقعي ربما بسبب امتلاكه شخصية intj التي لا تهتم بمشاعر الاخرين وتمتلك رؤية لو لا تلك الشخصية لما كان ايلون ماسك هكذا .

اكيد نقل الناس الى المريخ فتعتبر نقلة في العلم بل قفزة عظيمة فكوكب المريخ كوكب اخر شئ اخر مختلف تماما .

كل الاشياء التي تراها الان تعتبر بالنسبة اليك منطقية كانت مستحيلة من قبل

أتفق مع لينس أكثر.

لأسباب واضحة الإحتمال قريب من 0% أن يكون الكوكب المجاور لنا صالحا للعيش تحت أي ظروف. الأمر باختصار تجاهل للواقع...

طبعا رؤية لينوس تورفالدز أكثر واقعية و أن أتفق معه :)

كِلا الشخصين مفيدين للبشرية، فالأول يفكر في المستقبل البعيد، والآخر يعمل على إصلاح مشاكل موجودة حالياً.. لكن السؤال، أين نحن من كل هذا؟ العالم العربي لايحصل على هذه التكنولوجيا، ولايشعر حتى بوجودها.. فإلى حد الآن لم أرى أو أسمع شيئاً متعلقاً بالسيارات الكهربائية في بلدي، أو عن استخدام الذكاء الإصطناعي في شيء ما.. ومتأكد أن الأمر ينطبق على بلدك العزيز أيضاً.

نعم، موجود وأستخدمه.. لكن استخدامنا له محدود جداً، على عكس الدول الأجنبية والمجتمعات التي تنبثق منها هذه التكنولوجيا وتتبناها سريعاً، من سيارات ذكية، ذاتية القيادة، إلى برامج قادرة على كتابة قصص وأخبار قصيرة إنطلاقاً من مجموعة من البيانات وصولاً إلى انتشار المساعدين الشخصيين على الهواتف الذكية، الأجهزة الرقمية المختلفة، المنازل الذكية والروبوتات الشخصية.. هناك أمثلة كثيرة ولاتحصى لهذا الأمر، ونسبة قليلة منه هي ما نستخدمه كل يوم.

طبعا كلاهما لة وجة نظر وكلاهما محق وضروري ،ولكني افضل طريقة تفكير ماسك،لايمكنني مقاومة هذا النوع الطموح من الافكار،رغم ان كلي تخوفات من التقسيم الطبقي القادم ،اعني اني اظن ان سكان المريخ سيكونون في القمة ونحن سكان الارض سنكون في القاع نمثل حقل التجارب ،ومستودع لنفايتهم الضارة بالبيئة


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.9 ألف متابع