مما أرى حولي :

  • اضطررت لاعادة مادة التفاضل للصف الاول الجامعي لرسوبي فيها =)) اول اسبوع حضرت الصف الذي كان ممتلئا عن بكرة أبيه .. سحبت كرسيا من الخارج وجلست في اي مكان .. جاء شاب مسكين مرتديا ملابس رسمية من سنة اولى ونظر الى الصف الممتلئ تماما بصدمة ابحر بعينيه على كل سطر عله يجد مكانا فارغا ولكن حتى النملة كانت لتشعر بالزحام .. اخذ صاحبنا 5 دقائق كاملة وهو ينظر بفم فاغر مصدوما ومهولا وخائفا .. بعد ان ضقت ذرعا من وقوفه قلت له ان يتفضل وياتي بكرسي من الخارج ويجلس .. من فوره خرج بطاعة مضحكة وجلب كرسيا وجلس بجانبي كالطالب المؤدب وانتبه للشرح جيدا وجلس يسأل باهتمام شديد .. ضحكت في نفسي وقلت هذا الولد في غضون فترة قصيرة سيتوقف عن حضور الصف وسيبدأ بالتدخين والبنات وكل هذا .. بعد اسبوع واحد بالضبط =)) جاء صديقنا الى الصف متأخرا وصدره مفتوح مع سلسال عليه وخرج بعد ان حضر بالكثير نصف ساعه .

هذا غير عن الشباب الذين ياتون الى الجامعه وكانهم ياتون الى موعد غرامي =) الشعر مستشور وتسريحة اخر موضة والقميص ضيق يكاد ينفجر مع ساعه وحذاء جلدي غاليين والجاكيت معلق حول كتفه كانه سوبر مان مع نظارة شمسية توضع فوق الرأس مع أننا في منتصف الكلاس ؟؟

وتلك الفتاة القلقة دوما مع اننا يادوب انهينا ثاني اسبوع في الجامعه لم نكمل قول بسم الله حتى ولكنها كالعلقة تريد شرحا من الجميع لمواد لم يصلوا فيها لسطر أما بعد هذه حتى!

  • كنا في صف كتابة .. جاءت الفتاة x متأخرة بنصف ساعه وكسرت هدوء القاعة بصوت كعبها العالي وتوجهت فورا إلى الاستاذ :

x: - "أنا مريضة جدا جدا اليوم يا إلهي لا اقدر هل من الممكن فقط ان أوقع وامضي؟"

الاستاذ بصرامة: - " سلامتك .. خذي ورقة واجلسي على ذاك الكرسي واكتبي -_- "

فتاة y تافهة اخرى في الصف توقف الشرح وكل شيء بصوت عال وبجدية : - "استاذ .. لقد انتهت اسنان اقلام الرصاص في قلمي هل لديك اسنان 0.5 ؟ "

الاستاذ بتعب : - "من لديه اسنان 0.5 يعطيها ياجماعة" مع العلم أننا في الجامعة ولسنا في الصف الاول الابتدائي ليهتم الاستاذ بها -_-"

  • صف اخر .. الاستاذ يعلمنا لغة برمجة وللتو بدأ باخبارنا ان نحمل ال ide الذي سنعمل عليه يسال طالب ما : استاذ .. هل نضع ايميل الجامعه ام اي ايميل فقط للتسجيل؟

حسنا .. احيانا هناك ادوات غير مجانية ولكنها بايميل الطالب تصبح مجانية لذا الولد لم يكن احمقا تماما .. ولكن الاستاذ جعل منه مهزلة بطريقة حديثه الساخره :"الجامعة لاتملك هذا البرنامج البرنامج لايملك الجامعه! لا علاقة لهذا بذاك ضع اي ايميل" ثم تأتي تلك الفتاة التي عذبتني وامتحنتني في حياتي وتقول : "استاذ .. لابتوبي ماك هل هناك اصدار لماك؟ "

الاشد جلبا للجلطة منها هو الاستاذ :"اوه سؤال جيد !" ثم اخذ 5 دقائق من الحديث الى الفتاة والنقاش فقط ليقول لا ادري ابحثي بنفسك -_-

طوال الصف كانت الفتاة تسأل اسئلة من اتفه مايكون وتراجع فهمها للجزئية التي شرحها الرجل للتو كي تتحقق انها فهمت بشيء مشابه جدا لهذا : استاذ لقد قلت ان هذا الحرف أ اسمه ألف .. هل هي ألف ام ألف(ون) - <بتنوين ضم - لان هناك ناس يقولون الف وهناك ناس يقولون الفون ؟

وفي كل مرة يأخذ الاستاذ المتخرفن 5 الى 10 دقائق كي يجاوبها -_- على اسئلتها التافهه التي هي عبارة عن محاولات بائسة لاظهار اهتمامها في المادة .

كنت جالسة وراءها بالضبط وفي يدي قارورة مياه وامامي خياران إما أن اشد شعرها او أرش عليها الماء -_- قاومت بشدة تصرفا كهذا وتأسفت على الولد المسكين الذي تمسخر فيما المسخرة الحقيقية هي هذه الفتاة .

  • طبعا .. هناك الفتاة التي تريد ان تصل الى القمة ولديها طريقين لتحقيق ذلك :

1- ان تاتي بدرجات عالية جدا قريبة من المئة

2- ان تجعل الاخرين ياتوا بدرجات سيئة

صدقوني ستفعل كل شيء لاجل ذلك ستتعب نفسها وتشرح للباقي بالشكل الخطأ وتعطيهم اجوبة خاطئة ليحفظوها او تتظاهر انها لاتفهم شيئا وتخبر افضل طالب فالفصل بذلك وتبكي امامه ليشرح لها وتضيع وقته تماما فيما هي صامة المنهج من الى أو ستحرج الطلاب في عروضهم التقديمية كي لايجيبوا على الاسئلة الصعبه التي تسألها ليحصلوا على تقييم سيء =) نعم هذه الشيطانة موجودة في كل جامعة .

  • ثم هناك الولد المراهق الذي يقوم بصبغ شعره بكل الالوان الغريبة -مؤخرا صبغ شعره بلون القيء القاني - ويقوم بعمل كل شيء خاطئ عمدا فقط ليكون كولا مثل باقي الطلاب الجامعيين الرائعين لدرجة انه يتفاخر بتدخينه للحشيش ويعرض بيعه علنا اضافة الى الحفلات التي يقيمها والاموال التي يصرفها .. مع كل المحاولات البائسة ليبدو "حاجة ماحصلتش" وجد نفسه مجرد ولد صغير تافه ومسخرة في عين الجميع .

  • شاب اخر يقوم بتقديم مناسبات اسلامية ثم يعود للمنزل حيث تنتظره "صديقته" التي انتقلت للعيش معه مؤخرا .. العائلة المسكينة ارسلت الشاب الى الجامعة عله يتعلم ولم يعلموا حتى بوجود شيء كهذا في حياة ابنهم .

  • اخ اخر في الله لم يترك فتاة من جنسية لم يجربها .. يكذب على كل الفتيات ويوقعهن بشباكه سنة ثم يفترق عنها الى اخرى قد تكون صديقتها، اعرف فتاة طيبة القلب وقعت في هذا الفخ ولاتعلم .. شعرت بالحزن الشديد لاجلها مما تفعل ولكنني اثرت الصمت وان لا اتدخل في حياة احد.

  • وهناك تلك الفتاة المسكينة التي قلعت الحجاب بعدين سنين حينما وجدت انه لافرق بين ارتدائها للحجاب او تركه بما انها تقوم بكل شيء على راحتها .. وفتاة اخرى تشبهها لاتستطيع ان ترتدي الحجاب اصلا بسبب عقد معينة وبابتلاء من الله تعتقد ان نفسيتها ستتدهور ان ارتدت الحجاب فهي لاترتاح الا عندما تبدو بكامل زينتها مع شعرها والازياء الضيقة وتلك الاخرى التي تعتقد انها يجب ان تكون متدينة لترتدي الحجاب وليس ان الحجاب يجلب التدين ويهذب النفس.

الحقيقة الكثير عندما يدخلون الى الجامعة ويخرجون من كنف أهلهم ورعايتهم والاستماع الى مايظنون انه صح او خاطئ يتوهون وتتلخبط الدنيا عليهم .. الكثير يعودون مراهقين مجددا او يقومون بامور فقط ليتأقلموا مع الاجواء ويكونون بروعة الجميع .. الفتيات والشباب يقضون ساعات في تضبيط انفسهم او يصرفون اكثر مما يجب او يتحملون الذهاب الى اماكن غالية جدا تجلب الديون الى رأسهم فقط للمناظر .

  • وهناك انا =) .. ومن هم مثلي خجولون يسألون عندما يكون الامر ضروريا جدا فقط او لديهم نقطة مهمه .. عندما يطلب احدهم المساعدة لايقولون كلا ابدا ليس حبا في المساعدة كلا بل بلاء انهم لايستطيعون قول لا + يستمدون وقودهم من انقاذ الناس في ورطاتهم او مساعدتهم .. ينجحون في مواد بدرجات عالية ويرسبون في مواد اخرى ببؤس .. لا احد يعرف هل هم اذكياء تلجأ اليهم وقت الامتحانت ام تقول الله يعينهم وتمشي .. ولكنك على اي حال ستذهب اليهم لانهم سيساعدونك قبل امتحانك، يتجنبون الجميع وفي نفس الوقت يعرفون اشخاص كثر .. محادثاتهم مع الاخرين لاتعدوا كيف حالك الحمدلله بالتوفيق .. ولكنك تسمع ضحكاتهم العالية مع اصدقاءهم المقربين .. متناقضين وغريبين !.

هذا والله الهادي الى سواء السبيل.