لا أدري، رُبّما تُصيب البعض حساسية من الاسم، لكن في جوهر الأمر فإنَّ البوكر - بعدَ إزالة عُنصر المال منها - تصبح مجرّد لعبة بطاقاتٍ عاديّة، ففي الأساس أي لعبةٍ يُمكن أن تتحول إلى قمار بإضافة الأموال إليها، أيضاً وإن كانت هذه اللعبة علَّمتني شيئاً عن القمار فهو أنَّه أسوأ فكرة يُمكن أن تراودك في العالم. وعلى كلِّ حال، فإن البوكر كلعبة قد تكونُ ممتعة جداً لو تعلَّمتها بالطريقة الصَّحيحة وجرَّبتها مع مجموعةٍ من الأصدقاء المنفتحين.

كيفيّة اللعب

تتألّف لُعبة البوكر من جولات مُتكرّرة، أولاً توزيع لبعض الأوراق، ثُمّ الرهان بمبلغٍ مُعيّن، ثم كشف المزيد من الأوراق التي تكون قد تُركت مقلوبة. في كلِّ مرة يضعُ أحدهم رهاناً عليه أن يُقدّم بعض المال ويضعه في مُنتصف الطاولة، مثلاً، اللاعب1 يُراهن بعملتين ويرميهما في المُنتصف، عندما يفعلُ ذلك يُواجه جميع اللاعبين الآخرين خيارَيْن: إمّا أن يُراهنوا بنفس المبلغ - أي يضعوا عُملتين في المُنتصف - وبالتالي يستمرُّون باللعب، أو يُعلنون انسحابهم من دورة اللَّعب هذه (Fold)، وبالتالي يتجنَّبون أيَّ ربحٍ أو خسارةٍ منها.

كيفَ يتمُّ تحديد الفائز؟ بصُورة أساسيّة تقومُ لُعبة البوكر على توزيع مجموعات من 5 بطاقاتٍ أو أكثر على كلِّ لاعب، ومن ثمَّ كشفها في نهاية الجولة لرُؤية من لديه أفضلُ مجموعة. يُوجد جدولٌ بسيطٌ عليك حفظُهُ يحسم قيم المجموعات التي تحصلُ عليها، وما يرفعُ قيمة بطاقاتك عادةً هو أن تحصلَ على قيمٍ مُعيّنة مُكرّرة (مثلاً، ثلاث بطاقاتٍ عليها الرّقم 10).

البوكر هي واحدةٌ من أكثر اللعب شعبيَّة على وجه الأرض. قد تعتقدُ أنها مقصورةٌ على المقاهي الفاسدة التي تعجُّ بالشرب وما سوى ذلك، لكنَّها تعتبر على الأغلب لعبة للتسلية يُمارسها الأصدقاء مع بعضهم. تُوجد عشرات أو مئات الإصدارات المُختلفة من هذه اللعبة، والتي سأشرحُ بعضها أدناه، إلا أنَّ الفارق الأساسيّ بينها يقتصر على أسلوب توزيع البطاقات على اللاعبين وعلى طاولة اللَّعب.

قيم مجموعات البطاقات

هذه القائمة من ويكيبيديا تُوضّح بالتفصيل ترتيب مجموعات البوكر:

https://en.wikipedia.org/wi...

بصفةٍ عامّة فرزُ المجموعات سهلٌ جداً. أقصى عددٍ من البطاقات يُكوّن المجموعة هو خمسة، ويُمكن أن تتكوّن من أي رقمٍ أقلّ من ذلك. تعتمدُ قيمة هذه المجموعات على احتمال ظُهورها في مجموعة ورق لعبٍ عاديّة مُؤلّفة من 52 بطاقة. سأرتّب فيما يلي المجموعات من أدناها قيمةً إلى أعلاها، اللاعبُ الذي لديه أفضلُ مجموعة من الآتي هو الذي يفُوز:

  • أعلى بطاقة (High Card): لو لم تكُن لدى أي أحدٍ مجموعة، فإنَّ أعلى بطاقة تفُوز، الأس مثلاً.

  • زوج (Pair): أي بطاقتان تحملان نفسَ القيمة، مثلاً بطاقتا 10، أو ملكتان.

  • زوجان (Double Pair): مثلآً، زوج من بطاقات الـ5 وزوجٌ من بطاقات الـ7.

  • ثلاثٌ متماثلة (Three of a Kind): مثلاً، ثلاثة بطاقات 8.

  • سلسلة (Straight): خمسُ بطاقاتٍ تحمل أرقاماً مُتتالية دُون فراغات أو تكرارات، ولا يُشترط أن تكون من نفس اللون ولا النوع. مثلاً، أرقامٌ من 3 إلى 8 مُختلطة.

  • فئةٌ واحدة (Flush): خمسُ بطاقاتٍ من نفس الفئة، مثلاً كُلّها من فئة القلوب الحمراء (Hearts)، ولا يُهمّ ترتيب أرقامها.

  • منزل كامل (Full House): ثلاث بطاقاتٍ مُتماثلة القيمة، بالإضافة إلى زوج.

  • أربعٌ متماثلة (Four of a Kind): جميع البطاقات الأربع التي تحملُ قيمة مُعيّنة بين ورق اللّعب، مثلاً أربع شُيوخ.

  • Straight Flush: خمسُ بطاقاتٍ تحملُ قيماً مُتتالية من نفس الفئة واللون. لن تحتاج لتذكُّرها لأنّك لن تراها قطّ.

قواعد اللّعب

  • يبدأ الرّهان من على يمين مُوزّع البطاقات، يجبُ انتظار كلِّ لاعب ليُقرّر إن كان يُريد الرهان قبل التحرّك للشَّخص التالي.

  • الرهان يعني أن اللاعب يُريد وضع مبلغٍ مُعيّن من المال في مُنتصف الطاولة. في نهاية الجولة، سيأخذُ الرابح كل الأموال الموضوعة هُناك.

  • في كلِّ مرة يضعُ أحدهُم رهاناً، على جميع اللاعبين الآخرين أن يضعوا عدداً من العُملات يُوازي الرهان، وإلا فإنَّ عليهم إعلان انسحابهم (بقول "Fold" بصوتٍ عال).

  • اللاعب المُنسحب لا يسترجعُ أي مالٍ دفعه في جولات الرّهان السابقة، وكذلك فإنَّه لا يجني شيئاً من باقي اللّعبة، ومن هُنا يأتي عامل المُخاطرة في الاستمرار.

  • لكلّ لاعبٍ الحق بإضافة أي مبلغٍ يُريده (طالما يملكه) عندما يأتي دوره في جولة الرهان، كما يُمكنه أن يُقرّر عدم الرهان بأي مبلغٍ إضافي.

  • لو كنتَ تريد مُتابعة اللعب وليس لديك ما يكفي من المال، يُمكنك وضع كلَّ ما يتوفّر لديك بعد أن تُعلن ذلك بصوتٍ عال بعبارة أنَّك: "All in".

  • عندما تنتهي دورة اللّعب على جميع اللاعبين كشفُ أوراقهم. صاحبُ مجموعة البطاقات الأعلى يحصلُ على كلِّ الأموال التي راهنَ بها الآخرون، ولا يحصلُ أحدٌ سواه على أي شيء.

  • لو تساوت قيمة مجموعات أكثر من لاعب، وهو أمرٌ نادر، فيُمكنهم تقاسمُ المبلغ.

  • لو فاز لاعبٌ بعد إعلانه أنَّه وضع جميع أمواله (All in)، وراهن لاعبُون آخرون بمبالغ أكبر منه، فإنَّه لا يربحُ من الجولة سوى بمقدار ما راهنَ به، وعليه إعادة أيّ أموالٍ إضافية إلى من راهنوا بها.

أنواع البوكر

  • Straight poker: أبسط إصدارة، في بداية اللعبة يتمُّ توزيع ثلاث أوراق على كلِّ لاعب، ثُمّ تتم جولة رهان. بعد ذلك تُوزّع الورقة الرابعة ويتم الرهان مُجدداً، ثُمّ الورقة الخامسة والأخيرة، وجولة رهان ثالثة. بعد أن ينتهي الرهان يكشفُ الجميع أوراقهم، ويفوزُ صاحب المجموعة الأعلى. لا أحدَ يلعبُ هذا النوع تقريباً، فهو يُستخدم لتعريف اللاعبين الجُدد بالبوكر فحسب بسبب سُهولته.

  • Texas Hold Them: في بداية اللعبة يحصلُ كل لاعبٍ على ورقتين يحملُهما في يده ويُخفيهما عن باقي اللاعبين، وفي وسط طاولة اللّعب تُترك 5 بطاقاتٍ أخرى مقلوبة. تبدأ اللعبة بجولة رهان، ثُمّ يتم فتحُ أول ثلاث بطاقاتٍ على الطاولة، وبعد ذلك جولة رهان، ثُمّ فتح البطاقة الرابعة، وجولة رهان تفتح بعدها البطاقة الخامسة المقلوبة. وأخيراً يتم الرّهان مُجدداً، قبل الكشف عن مجموعات اللاعبين وتقرير الفائز.

  • Omaha Hold Them: تُشبه الإصدارة السّابقة، لكن عوضاً عن توزيع بطاقتين عل كلِّ لاعب في بداية الجولة، يتمُّ توزيع أربع بطاقات، وأما عددُ البطاقات على الطاولة فهو يبقى خمسة. الاختلافُ الوحيد أنَّه رُغم زيادة عدد البطاقات الذي في يد كلِّ لاعب، إلا أنَّه يُشترط على الجميع تشكيل مجموعاتٍ من بطاقتين من أيديهم بالضّبط، وثلاث بطاقات من على الطاولة بالضّبط، فليسَ من المسموح استعمالُ أيّ عددٍ آخر من الوراق.

  • 7-Card Stud: يحصلُ كلُّ لاعبٍ على ثلاث بطاقاتٍ يحملُها في يديه، وأربع بطاقاتٍ تبقى مقلوبةً على الطّاولة. الاختلافُ عن النّوعين السابقين هو أنَّه تُوجد بطاقات مقلوبة خاصّة بكلِّ لاعب، ولا يستطيعُ أحد غيرهُ استعمالها، إلا أنَّ الجميع سيستطِيعون رؤيتها، ممَّا يُضيف معلوماتٍ جديدة لدى الجميع عن مجموعات اللاعبين الآخرين.

استراتيجيّات اللعب

  • كُن جاداً بقدرِ اللزوم: لو كنتَ تلعبُ مع مجموعة من الأشخاص الجادّين المليقين الذين يظنّون أنَّهم يضعُون ثروتهم على المِحَك في هذه اللعبة، فعليك بالتزام الـPoker Face، فهذا المُصطلح الإنكليزي اختُرع ليُعبّر عن الوجه الخالي من المشاعر، الذي لا ينقلُ لخُصومك أيَّ دليلٍ عن قوّة المجموعات التي لديك. عدا عن ذلك، فإنَّ الأمر ليسَ جوهرياً فعلاً.

  • لكن لا تنفعل كثيراً: لو ظهرت فجأة بطاقةٌ تُكمل مجموعة رائعةً لديك تضمنُ لك فوزاً مُحقَّقاً، فلا تصِح عالياً بسعادة ولا ترمي كلَّ نُقودك إلى الطاولة، وإلا فإنَّ خُصومك سيدركون أنَّ لديك شيئاً جيّداً وسيسنحبُون على الفور، ولو فعلوا ذلك فإنَّهم لن يراهنوا بالمزيد من المال، وبذلك ستُضيّع على نفسك مكاس إضافيّة.

  • زِد بالتدريج: مهما كانت بطاقاتك جيّدة، لا ترفع قيمة الرهان بطريقةٍ مُفاجئة، وإلا فإنَّ مُعظم الأشخاص سيختارُون الانسحاب. حاوِل أن تزيد القيمة بالتدريج، بحيثُ يشعر اللاعبُون الآخرون بالحسرة على ما أنفقُوه ويُتابعون اللعب رُغماً عنهم.

  • كُن مخادعاً: لو أردت، يُمكنك انتهاز الفُرصة ورفع الرهانات على نحوٍ مُفاجئ عندما لا تملكُ مجموعاتٍ جيّدة من الأوراق. ففي مثلِ هذه الحالة، قد تُضلّل خُصومك وتجعلهم يعتقدُون بأنَّ لديك مجموعة قويّة، فينسحبُون ويتركُون لك أموالهُم دون أن تُضطرَّ إلى الكشفِ عن أوراقك أساساً. لكن ضَع في بالك أنَّ هذه مُقامرة رديئة، قد ترتدُّ عليكَ لو تجرَّأ أحدٌ واستمرَّ بالرهان معك.

  • لا تخُض رهاناتٍ سخيفة: لديك ثلاثة بطاقات في يديك. أنتَ تُمسك بثلاثة، وأربعة، وستة. بقيت بطاقتان مقلوبتان على الطاولة. أنتَ تُراقب والعرق يتصبُّب على جبينك. تُفكّر بكُلّ المجموعات الممكنة التي قد تحصلُ عليها. ماذا لو كانت هاتانِ الورقتان اثنين وخمسة؟ سوف تُصبح لديك مجموعة Straight كاملةٌ وتفوزُ الجولة بقمّة السّهولة. تلكَ فُرصة لا يجوزُ تفويتها. اللاعب الجالسُ إلى جانبك يُراهن بمبلغٍ يُعادل نصفَ ما تملكُه. الأفكار تتسارع داخل رأسك، الجشعُ يغلبك، وترى نفسك ترمي بكلِّ عملاتك دُون تفكير، مُعلناً بصوتٍ عال أنَّك "All in". تمضِ بضعُ ثوانٍ وتنكشفُ الورقتان، وإذا بهما 10 وملك. انتهى كلُّ شيء. أنتَ مُفلس. لن تحصلَ على قرشٍ واحد. لكن لماذا قمتَ بتلك التفاهة كُلّها؟ لأنَّك رأيتَ فُرصة للفوز تُعادل 0.0065%. لا تفعَل ذلك. من المُستحيل أن تحصل على اثنين وخمسة. الاحتمالاتُ الضعيفة هي رهاناتٌ فاشلة دائماً.

  • راهن بما تملكُه وليس ما تتمنّى أن تحصلَ عليه: على نحوٍ عام، حاوِل أن لا ترفع رهاناتك إلا عندما ترى بين يديكَ مجموعةً قويّة. عندما تُراهن وأنت تتأمَّل أن يجلبَ لك الحظ مجموعةً جيّدة من الأوراق المقلوبة، فإنَّ ذلك يفشلُ غالباً، وسترى أموالك تتناقصُ بالتدريج حتى تختفي. لا تخُض الرهان لو لم تكُن قد ضمنتَ فُرصة كبيرة بالفوز.

  • الحظّ يفوزُ في النهاية: وكما أحبُّ أن أقول في سياق الكثير من الألعاب، الحظّ هو الطّرف الأقوى دائماً. قد تلعبُ عشر جولاتٍ ولا تحصلُ إلا على أزواج (Pairs)، وقد تنحسبُ من اللعبة مُبكّراً في إحدى الجولات لترى أنَّك أضعتَ على نفسكَ فُرصة Straight Flush تاريخيّة. تتدخَّل الكثيرُ من العوامل النفسية والاستراتيجيّة في البُوكر، لكنّها تبقى.. أولاً وأخيراً، مُجرّد لعبة حظّ!