قصة من نسج الخيال

كان القاسم و سليم يدرسان معا في نفس المدرسة منذ الاساس وكانت درجات القاسم دايما اعلي من سليم. سليم يدرس أكثر من القاسم في المنزل ويستغرق زمنا اكثر .ولكن القاسم حباه الله بذكاء وعبقرية منذ صغره لذلك كان يتفوق عليه دايما.دخل الحسد الي قلب سليم منذ الصغر إتجاه القاسم واصبح يبغضه عندما يتفوق عليه في المواد ويتمني له زوال نعمته (الذكاء) رغم صداقتهما تمني له سليم ذلك.والقاسم شخص طيب القلب لدرجة انه لم يلحظ ذلك الحسد النابع من قلب سليم

وكان القاسم يتمني لسليم دايما ان يتفوق في المدرسة ويدخلوا نفس الكلية التي يتمنوها معا وهي كلية الحاسب. عندما يصلي القاسم يدعو الله ان يدخلوا نفس الكلية معا.ومرت الايام وكبروا الاصدقاء تدهورت ظروف عائلة القاسم وترك الدراسة واجل احلامه ليعمل في السوق بائع خضار.اما سليم واصل الدراسة ودخل كلية الحاسب. وبعد دخول سليم الي كلية الحاسوب اصبح القاسم يحاول ان يتعلم من الكتب التي يحضرها سليم من مكتبة الجامعة في المنزل . ولكن سليم ورغم تفوقه الحالي ما زال في قلبه بعض الحسد علي القاسم .فرفض اعطاءه الكتب وكان يدعي انه يريد ارجاعها في الغد او ليس لديه كتب. ولكن القاسم اصبح يأتي يوميا الي منزل سليم ليبحث عن الكتب المفيدة بالنسبة له ولم يكن يحاول مضايقة سليم ابدا. حتي اتت اللحظة وضاق سليم ذرعا وقال له :ماذا يريد بائع الخضار بكتب الحاسوب ؟ انها لن تفيدك بشئ يا صديقي؟ يمكنك قراءة كتب التجارة. ابتسم القاسم واعتبرها مزاح لكنه عرف ان هذه نهاية العلاقة بينه وبين صديقه لان الحسد ظهر في كلامه لاول مرة وبطريقة واضحة.

اصبح القاسم يعمل بالنهار ويتعلم البرمجة بالمساء يستيقظ قبل صلاة الفجر ويذهب الي العمل ويأتي في المساء ليتعلم البرمجة حتي اصبح معروف اسمه في عالم الانترنت عند المجتمع العربي بإسمه "القاسم" .

تطور محل الخضار واضطرت عائلة القاسم للسفر بعيدا لحاجتهم لمحل خضار اكبر .

لم تكن لديه القدرة المادية لتعلم الحاسوب ونيله لشهادة كان يسبب له هاجسا ولكنه مع الزمن اكتشف ان اغلب المبرمجين المعروفين عالميا لا يملكون شهادات جامعية وبعد هذه المعلومه تحمس اكثر للبرمجة و اصبح لديه مشاريع كثيرة ومواقع الكترونية تتبع لشركات كثيرةو جني مال كثير يكفي ليدرس الجامعة .

اما سليم فأنه تخرج من الجامعة بتقدير مقبول وهو كان يتوقع قبل دخوله للكلية بانه سيتخرج مبرمج متمكن في احدي اللغات لكنه لم يتخرج سوي بشهادته الجامعية ورفضت شركات كثيرة تعيينه نسبه لعدم وجود مشاريع له قرر ان يبدأ من الصفر ويتعلم من الانترنت وغوغل.قرر ان يبحث عن من يعلمه البرمجة بطريقة عملية وواضحة وعندما بحث في غوغل وجد مئات من المجالات واصبح كل شهر ينتقل من مجال الي اخر ومن لغة الي اخري وقام باضاعة 4 سنين اخري من عمره. لكن الشئ الوحيد الذي لفت انتباهه هو اختراق المواقع لانه فشل في تعلم البرمجة اصبح يريد تحطيم حماس كل من يفكر في برمجة موقع واصبح الحسد يتملكه وليس له شئ في حياته سوي البحث عن المواقع في غوغل وفحصها ليكتشف ثغرة يخترق بها هذا الموقع .تفكيره سلبي جدا لا يريد التفكير بطريقة صحيحة اضاع اربعة سنين من حياته في تعلم اشياء غير مفيدة وهي اختراق المواقع كان الشيطان يوحي له بأنه احد اقوي الشخصيات في عالم الانترنت نسبة لأن اسمه الوهمي تم ذكره في اكبر مواقع الامن المعلوماتي و قنوات اخبارية تحدثت عنه.هذا اصبح شغله الشاغل يستيقظ من الصباح يفكر عن طرق جديدة للاختراق وينوم علي تلك الفكرة . كل هذا ولم يلحظ لوالديه الذان انجباه ويتوقعان منه ان يكون شخص له مكانة اجتماعية في العالم الحقيقي.

• سليم في حياته لم يجد الاحترام من اهله وعائلته كان دائما يحب ان ينتقد عائلته وكان تفكيره سلبيا لذلك لا احد ينصت لكلامه وفي نفس الوقت الوظيفة الوحيدة التي قرر ان يعمل بها هي وظيفة مبرمج لديه بعض التكبر وكلامه في المنزل غير مسموع.لذلك عندما وجد ان في عالم الانترنت هناك بعض من ينصت له ويحترمه اصبح متعلق بالحاسوب واختراق المواقع تصله في اليوم اكثر من اربعة الالاف رسالة من معجبين واصدقاء يحترمونه.

اما القاسم فكر بأنشاء موقع الكتروني كبير لبيع الخضار والتسليم علي حساب المحل تطور الموقع والمحل اكثر واصبح يملك شركة للبرمجة وشركة اخري للتجارة وشركة للبرمجة واصبح من رواد الاعمال في البلد يساعد الفقراء في دراسة الجامعة و يطور نفسه يوميا لدراسة البرمجة اكثر فأكثر.

القاسم يعرف كيف يدير وقته ويعرف كيف يفكر بطريقة ايجابية ليفيد المجتمع ويفيد نفسه ويعرف كيف يفكر المجتمع وماذا يحتاج ؟ وما هي مشاكل المجتمع ؟ليقوم بحلها لهم برمجيا اذا كان هناك امكانية.


ومع مرور الوقت عرف سليم ان موقع بيع الخضار يخص صديق الطفولة القاسم.اصاب سليم حزن شديد كيف اصبح القاسم رجل اعمال بهذه السرعة ؟ متي تعلم البرمجة؟ من الذي ساعده رغم فقره؟ وكل هذا وفي ثمانية اعوام فقط!!

• تملك الشيطان سليم ودخل الحسد في قلبه إتجاه القاسم وقرر ان يدمر موقعه مهما كلف الامر .

• القاسم اصبح مشغول جدا نسبة لانه اصبحت لديه شركات لذلك فضل ان يعين مدير لموقعه الالكتروني قليل الخبرة في ادارة المواقع

• سليم يعتقد ان القاسم هو من يدير الموقع فأصبح يرسل له رسالات تحذيرية .اصبح يقضي اسابيع ليجد ثغرة في الموقع عبر فحصه ببرامج خاصة .

• القاسم امنيته الاخيرة ان يضم شركته للبرمجة باحدي الشركات الكبيرة ولكن من شروط الشركة الكبيرة ان تخلو مشاريع شركتك من اي ثغرات برمجية او ضعف .

• بعد عدة شهور اخترق سليم الموقع واكد بوجود ثغرة في الموقع بعد خمس دقائق من الاختراق تم علاج المشكلة وتم رفع الملفات الاحتياطية للموقع وسليم اضاع عدة شهور اخري من عمره

• تم فحص الموقع باعتباره احد مشاريع شركة القاسم واكد خلوها من اي ثغرات برمجية. هكذا ساعد سليم القاسم باهدائه عدة شهور مجانية من عمره في فحص تلك الثغرة وساعد القاسم في دمج شركته مع اكبر شركات البرمجة في العالم واصبح القاسم من اكبر رواد الاعمال في العالم واصبح سليم من اكبر الفاشلين في العالم


الهدف من القصة لا تضيع زمنك في تعلم إختراق المواقع وتعلم من سليم!!


انتهي !!