منذ فترة وضعت عرض على مستقل، العمل كان عبارة عن بناء موقع بسيط حسب ما اذكر، و يبدو بان العميل قد اعجب بعرضي و قرر ان يراسلني فاول رسالة ارسلها لي كانت، "مرحبا اعجبت بعرضك ولكن السعر مرتفع !"

مع انني وضعت عرضي بنفس ميزانية المشروع، وكان السعر منطقي.

ومن بعد رسالته هذه هذا ما قلته :

"اخي <اسم صاحب المشروع>

هل يمكنني معرفة ميزانيتك ؟ "

رد علي بعد هذا السؤال بجميع مواصفات الموقع الذي يريديه.

من هنا بدات لا اهتم فعليا للسعر و على ما يبدو بانه قد قبل السعر ووافق عليه بدأت اساله ما هي المواصفات ماهي الطريقة التي تريد فيها الشيء الفلاني واعطيته بعض الاقتراحات. وكان يرد علي و يسترسل معي بالحديث حتى وصلتني الرسالة هذه منه، "حتى اكون صريح معك انا كل ما استطيع دفعه هو هذ المبلغ و الذي هو ربع مبلغ العرض الذي قدمته تقريبا ان قبلت فنبدء الان"

و من هنا انا فعلياً اعتذرت عن العمل و حمدت ربي و قلت الارزاق بيد الله.

ولكن شيء في عقلي قال لي ان اخذ الموضوع درجة اكبر و مع انني لم اكن اريد ان اقوم بهذا الامر ولكن الرغبة شدتني الى كتابة هذه الجملة ربما ومعرفة ما الذي يفكر فيه العميل!

لقد قمت بتقليل سعر العرض بنسبة 20%، حتى ارى رسالة منه في السطر الاول يقول لي هذا ممتاز !

ممتاز استغربت ! نزلت الى السطر الذي يليه هذا ما كتبه حرفيًا،"أذا سوف تسلمني الموقع مع أستضافة سنة سوف يكون عرض ممتاز لي ولك" -ـ-

وهنا لم اعد ارسل له بتاتًا حتى ايقنت ان فعلياً حب المفاصلة يمشي بدمنا نحن العرب حتى ولو كان هذا على حساب جودة او خبرة انت تشتريها!

اذا لماذا وضعت في العنوان سر عمولة مستقل الهستيرية ؟

ببساطة العميل الذي كنت اتعامل معه فوق وجد مستقل اخر بنفس المتطلبات التي يريدها و كان عرضه انا متأكد ارخص بكثير من العرض الذي قدمته للعميل و كما قلت الارزاق بيد الله فلا يوجد لدي مشكلة بالطبع. ولكن مشكلتي الحقيقية هي ان فعليا عند وضعكم لعمولة بنسبة 20 بالمئة كعمولة من المستقل و ان كان المستقل سوف يرفع سقف عرضه ف صاحب المشروع سوف يذهب و يتفاوض مع المستقل حتى يصل لحل بتخفيض السعر او ربما يقومون بالعمل خارج المنصة لان فعليا الوعي حاليا سواء عند المستقل او صاحب المشروع في العالم العربي غير مبني على اساس القيمة مقابل القيمة والعميل لا يبحث عن الجودة وانما كل ما يعرفه بانه سوف ياخذ منتج به ملايين الاخطاء ويظن نفسه انه حصل على منتج رائع و فاصل عليه حتى اخذه بهذا السعر !

و بناء علاقة مع العميل في مستقل بالنسبة لي هذا كلام فارغ لا اساس له من الصحة وان حصلت فسوف تحصل مع واحد في المليون.