لديّ الكثير من الطموحات في مجال العمل الحر. ولا أنوي بصراحة أن أهجره أو أتحوّل عنه مرّةً أخرى. لديّ العديد من الأفكار التي أرغب في تطبيقها، بالإضافة إلى أنني في مرحلة لا عودة فيها بعد بنية العلاقات التي استثمرتُ فيها.

في هذا الإطار، أسعى بشكل جدّي إلى توسيع مساحة هذا الاستثمار. وبالتالي أرغب في أن أتحوّل من العمل المهني في العمل الحر إلى النشاط المؤسّسي، النشاط المماثل للشركات التجاريّة ذات الاستثمار الواضح والموسّع.

ما الذي يحتاجه المستقل كي تحوّل إلى شركة؟

كي أكون واضحًا، على الرغم من نجاحي المرضي بعض الشيء في العمل الحر حتّى الآن، لم أجد ضالتي. لم أنفّذ 5% على الأقل من خطّة التحوّل. فنشاطي لا يزال فرديًّا. لا يمتلك مقوّمات المؤسّسيّة الاستثماريّة التي أطمح إليها.

من ضمن الإجراءات التي تحوّل عمل المستقل من فردي إلى ما يشبه الشركات في رأيي مثلًا توفير قنوات التسويق المناسبة. وذلك من خلال الانتشار الرقمي عبر مختلف المنصّات. لكنّني لا أستطيع ترتيب المزيد من الأفكار بالإضافة إلى ذلك.

نصحني أيضًا أحد المستقلّين من المصمّمين المحترفين ببناء هويّة بصريّة لنفسي كشركة خدمات، لا كفرد يقدّم هذه الخدمات، وبالتالي علينا التعامل مع الأمر بشكل احترافي. وهي خطوة مهمّة لكن هنالك ما هو أهم قبلها بكل تأكيد.

في رأي كلٍّ منكم بشكلٍ مهنيٍّ، ما الذي يتطلّبه تحويل نشاط في العمل الحر إلى شركة؟ وكيف يحوّل المستقل عمله الحر من الفردي إلى الاستثماري المؤسّسي؟