اطلعتُ على العديد من المسارات المهنيّة طوال الفترة الماضية. على الرغم من أني ما زلتُ ملتزمًا بمساري المهني ككاتب محتوى تقني مستقل. لكن مرونة العمل الحر دائمًا ما تفرض نفسها. وتفتح أمامنا المزيد من المجالات المتصلة بتخصّصنا المهني.

ومن ضمن الأبواب التي فُتِحت أمامي خلال هذه الفترة باب "التعليم عن بُعد". فمع تعزيز حضوري الرقمي خلال الفترة الماضيّة، جاءتني العديد من الرسائل والتعليقات التي تطلب مني شرح بعض الأمور في مجال الكتابة التقنيّة. وهو ما لم أفكّر فيه أبدًا.

انطلاقًا من هذه النقطة، قرّرتُ أن أضع الأمر كأولويّة للتحليل والدراسة خلال الفترة القادمة. ومن هنا، بدأتُ في تحديد النقاط التي قد تمكّنني من تعليم مهاراتي التقنيّة كمستقل لمختلف التقنيين المبتدئين أو طالبي المساعدة.

وعلى صعيد المسار المهني، لديّ على سبيل المثال منصّة خمسات. منصّة بيع الخدمات المصغّرة، والتي تمتلك نموذجًا جيّدًا للخدمات الاستشاريّة والتعليميّة وخدمات التعليم عن بُعد. وتمكّن بائعي الخدمات من عرض أي نوع من أنواع المحتوى للبيع.

ومن الأفكار التي واتتني في هذا السياق:

  • تأليف كتيّب مساعد بمحتوى تعليمي منظّم في الكتابة التقنيّة.
  • تقديم خدمات التعليم عن بُعد من أجل التدريب على الكتابة التقنيّة.
  • تصميم عرض تقديمي بمحتوى بصري مميّز يتسم بإيصال المعلومات بوضوح وبيعه عبر خمسات.

لذلك أرغب من الجميع أن يشاركني بوجهة نظره. متى يكون المستقل قادرًا على تعليم مهاراته عن بُعد؟ وما هي مقترحاتكم وأفكاركم حيال هذه الخطوة؟