لا أقصد المستقلين في مستقل ولكنني أقصد المصطلح بمعناه الشامل Freelancers.

لقد ناضل العمال والموظفون لعقود طويلة لينتزعوا المكتسبات التي هم ينعمون بها اليوم من تخفيض لعدد ساعات العمل من 16 ل8 باليوم, و العطل السنوية, والتأمين الصحي والمعاش التقاعد, والتقاعد بسن مناسب, ودفع أجرة للعطل المرضية ولفترة الولادة, والتعويض المالي في حالة الطرد التعسفي, إلى آخره من الحقوق.... إلا أن هذا لا ينطبق على المستقلين! يستغل بعض المشغلين الفراغات القانونية التي أهملت تقنين حقوق المستقل من أجل التنصل من واجباتهم, فبدل التوظيف المكلف يعمد البعض على الاستعانة بمستقلين بلا حقوق في شكل من أشكال العبودية المستحدثة.

لست بمستقل لذا ربما أنت كمستقل أدرى مني بالمشاكل التي تواجهها, كل ما أرغب فيه هو أن يكون الناس على وعي تام بحقوقهم كي لا يتعرضوا للاستغلال, وسأسرد هنا بعضا من المشاكل:

  • عدم وجود عقد مكتوب وموقع, وهذا أخطر ما في الموضوع لأن المشغل يمكنه أن يتنصل من أي واجبات, ويمكنه استغلال المستقل واستعباده كيفما شاء, والمستقل يجد نفسه بين خيارات كلها بطعم الحنظل.
  • لا وجود لحد أدنى للأجور, فالدول حددت حدا أدنى للأجور بالنسبة للموظفين بالشركات, بينما يخضع المستقل للعرض والطلب كأي سلعة بالسوق.
  • ساعات عمل طويلة وبلا عطل, من الطبيعي أن يوظف مشغل أو شركة لمستقل مدة أشهر طوال بساعات عمل تفوق الثمان باليوم, وبلا أيام عطل واضحة, أو بلا أي عطل تماما, عادي جدا.
  • تأخير في دفع الأجور أو عدم دفعها أصلا, وهذا نتيجة عدم وجود عقد واضح المعالم, يمكن للمشغل أن لا يدفع الأجر كاملا لأي سبب من الأسباب, وقد يتأخر في الدفع دون أن يكون هناك أي تعويض عن التأخير في الدفع
  • التأمين ومعاش التقاعد, من المفترض أن يدفع المشغل تأمين المستقل الصحي والتقاعدي أيام فترة التشغيل, حتى إن كانت مدة قصيرة جدا, لأن المستقل سيقوم بمراكمة أيام العمل مع كل مشغل, وهذا غير موجود لدينا بل أن المستقل هو الذي يتحمل تكاليف تأمينه وتقاعده من أجرة عمله.

......

لابد وأن هناك مشاكل أخرى غائبة عني يمكنك تنويرنا بها, إن الحل يكمن في وضع الحكومات لإطارات قانونية لتقنين المهنة, فيمنع المشغلين من استغلال البشر من شباب ونساء غير واعين بحقوقهم, لايمكننا ونحن في القرن الواحد والعشرين أن نعود بحقوق البشر للوراء قرنين من الزمن لحقبة الاستعباد في حلة تكنولوجية حديثة.