ثلاث مستويات في الثقافة اليابانية تحديدا من الألعاب القتالية آيكيدو، تبناها أليستر كوبرن أحد رواد الآجيل (تبناها في عمله كخبير محترف في هندسة البرمجيات) ومن ثم اشتهرت وذاعت كثيرا في عالم الآجايل.

الثلاث مستويات تمثل الثلاث مراتب أو مراحل التي يمر بها أي ممتهن لمهنة وفن وحرفة:

  1. المستوى الأول لـ"المبتدئين" الذي يحرصون على تعلم أساسيات المهارة بالفن ويحاولون في محاكاته ومماثلته ويتدربون على ذلك حتى يتقنونه.
  2. المستوى الثاني لـ"المتوسطين" الذي اكتسبوا خبرات تعلم مهارات عدة وربما استراتيجيات تقنيات من مدارس عدة فبدأ يتجمع عندهم القدرة على الاختيار ماذا قد يطبقون في المواقف المختلفة.
  3. ثم يكون المستوى الثالث لـ"الأساتذة" المتمكنين (الحزام الأسود) حيث اتقنوا كل المهارات بالفن وخبروا بها فتكونت عندهم ملكة عميقة بحيث يتصرفون بشكل مختلف في كل موقف جديد تقريبا بحيث إذا سألتهم فقد يصدقونك أنهم لا يعرفون تماما لماذا اختاروا فعل هذا دون ذاك فالأمر عندهم يصبح بالسليقة والحس العميق.

والالتفات لهذه المستويات والمراتب في التدرج كان ملزما في عالم الآجيل (agile) بهندسة البرمجيات عالميا مع مطلع الألفية الجديدة. وذلك لأن الآجيل فكر ومنهجية يعتمد بالأساس على التعامل مع التغيير والمستجدات والمفاجآت حسب طبيعة هذا المجال الذي يتعامل مع "اللطائف" والرقائق (السوفت وير) الافتراضية (في مقابل عالم المواد الصلبة الجامدة حيث كل شيؤء ملموس يمسك في اليد يسهل قياسه والتعامل معه)

ثم زاد كوبرن مستوى أرقى رابعا وهو كذلك من نفس الثقافة والفن الياباني:

البساطة أو "الروح" kokoro (心臓) heart of حيث يجنح الأستاذ المتمكن الملم بمدارس عدة ومتقن لحركات وتقنيات عديدة إلى الرجوع للأصل والمباديء الأساسية حيث يتعامل مع كل شيء ببساطة معلما ما حوله أساسيات هذا الفن المتقن الذي صار عنده سجية وطبيعة ما شاء لله.

وعليه فأخذ يدعو الجميع بعالم الآجيل بعد مرور عقدين من الزمان والانفجار المعرفي والتجريبي في أدوات ووسائل وطرق ومدارس الآجيل أن دائما يعودوا ولا ينسوا أبدا "قلب الآجيل" بالأصل مجردا فهو الأساس بنظره واقترح أن هذا الأساس بمثابة القلب لها: "سلّم--قيّم-حسّن-شارك" (deliver-reflect-improve- collaborate)، وحولها تتجمع وتتعايش كل جزئيات عالم الآجيل.

فما مردود هذه المراتب والمستويات في طبيعة عملك؟ وهل تستطيع تحديد "قلب" وروح أساسيات عملك ما هي كما فعل كوبرن بالآجيل وصناعة تطوير برمجيات الحاسوب؟