أعمل كاتب محتوى تقني منذ أكثر من 5 سنوات. وبعد أن قفزتُ في بحر العمل الحر بالعديد من الأخطاء الساذجة، بدأتُ في اكتشاف المزيد والمزيد من الأمور بكل تأكيد.

ولطالما كانت سرعة التنفيذ هي الترجمة التقنية للمزيد من الأرباح، المزيد من الإنتاج، والمزيد من العمل بكل تأكيد. فبما أن الخبرة تستطيع أن ترفع من كفاءة العمل، فإنها تستطيع أن ترفع من سرعته أيضًا.

حول العوامل المتحكّمة في سرعة التنفيذ في العمل الحر:

من خلال هذه الفترة من الخبرات والتخبّط، أستطيع أن أحدّد نوعين من العوامل التي تتحكّم في سرعة التنفيذ. ويمكننا من خلالها زيادة هذه السرعة إلى أقصى حدٍّ ممكنٍ. لكن في سياق أحد النوعين، أعاني مشكلة بعينها أرغب في نقاشها معكم.

النوع الأوّل: العوامل التقنية:

يتمثّل هذا النوع من العوامل في التقنيات الخاصة بالمسار المهني نفسه. ويتوقّف طبعًا على التخصّص الذي يعمل فيه المستقلّ. أنا ككاتب محتوى مثلًا، لدي مجموعة من العوامل التقنية في هذا الصدد، منها على سبيل المثال:

  1. سرعة الطباعة على لوحة المفتايح.
  2. مهارة القراءة السريعة.
  3. الأدوات التقنية لاستخراج الكلمات المفتاحية.
  4. الأدوات التقنية للبحث عن النتائج الدقيقة.

النوع الثاني: العوامل الإدارية:

تتمثّل هذه العوامل في العديد من الجوانب الخاصة بإدارة المستقلّ لعمله، مثل تنظيم الوقت، وتحديد مدّة التنفيذ بدقّة. لكنّني لم أستقر على الأسلوب المناسب حتى الآن. لم أكتشف أهم الأساليب في هذا الصدد، والتي تمكّن المستقلّ استغلال الوقت بالطريقة الأنسب.

في رأيكم، ما هي العوامل التي تساعدنا على رفع سرعة التنفيذ في العمل الحر؟

وفيما يخص مجالات مثل "التصميم" و"البرمجة" و"التسويق" وغيرهم، ما هي العوامل التقنية التي تتحكّم في سرعة التنفيذ؟