لا تخفى علينا جميعًا أهمية المنتجات الرقمية في العصر الحالي. إنها تمتلك القدرة الفائقة على سهولة التداول عبر الإنترنت، ونظرًا للتسهيلات التي منحتها لها بوابات الدفع الإلكترونية، أصبح مجال بيع المنتجات الرقمية مفتوحًا للجميع.

وتندرج العديد من أشكال المحتوى تحت المسمّى المنتج الرقمي، فيعرف هذا النوع من المنتجات بالمنتجات غير الملموسة التي تتداول ونتعامل معها بشكل افتراضي، دون أن يكون لها انعكاس ملموس على أرض الواقع. ومن أبرز أنواع هذه المنتجات ما نقدّمه يوميًا في أعمالنا كمستقلّين، مثل:

  • المقالات والكتب الإلكترونية.
  • التصميمات الرقمية البصرية المختلفة.
  • البرامج.
  • التطبيقات.
  • الملفات الصوتية.

وتطول القائمة بكل تأكيد، تبعًا لأعداد الخدمات التي لا تحصى، والتي تباع يوميًا من قبل المستقلّين وبائعي الخدمات في العمل الحر لأصحاب المشروعات.

لكن من جهة أخرى، وبالإضافة إلى منصات العمل الحر مثل مستقل وخمسات، لدينا منصة مثل منصة بيكاليكا، والتي تمكّن أصحاب المهارات التقنية من طرح المنتجات الرقمية عليها للبيع، حيث يحدّد البائع سعر المنتج ويثبّته على صفحته. ويستطيع المشترون شراء أي منتج رقمي معروض.

فكّرت في هذا الأمر بشكل تقني بحت، حيث وجدتُ أن مثل هذه المنصّات تمكّن العديد من أصحاب المهارات التقنية من استخدامها كمتجر إلكتروني لبيع منتجاتهم الرقمية. ويضمن التسويق الذاتي لهذه المنتجات دخلًا إضافيًا إلى جانب عملهم الحر أو عملهم الوظيفي.

ويقوم العديد من أصحاب المهارات يوميًا بهذا الأمر، مثل التصميمات البصرية لدى المصمّمين، وقوالب السيرة الذاتية لدى كتّاب المحتوى، والبرامج والتطبيق لدى المطوّرين مثلًا، وغيرهم.

فهل فكرتم في تحويل بعض خدماتكم في العمل الحر إلى منتجات رقمية لبيعها؟ وما رأيكم في الأمر؟