مرحبا, أنا أخوكم عزيز خوبي - صاحب أعمال ناشئة -

أحببت أن أقتسم معكم تجربتي البسيطة عن بعض مشاريعي الناجحة وخاصة المتعلقة بالمعلوميات و البرمجة, لعلي أحفز بعض الشباب و يستفيدوا بإذن الله.

في السبع سنوات الاخيرة أطلقت العديد من المشاريع التجارية المبنية على برنامج odoo أو openERP سابقا - برنامج إدارة وتسيير مفتوح المصدر - كلها بفضل الله تكللت بالنجاح, وحققت لي مكاسب ممتازة. - سأكتب بإذن الله مساهمة منفردة لكل تجربة مشروع حتى تعم الفائدة.

مشروع اليوم, يتعلق بتقديم حلول برمجية لإدارة محلات البيع بالجملة. (المشروع أكمل بحمد الله, 5 سنوات من الاستمرار و التطور)

السوق المستهدفة : تجار البيع بالجملة, معظمهم ذو مستوى دراسي ضعيف, لا يستعملون الحاسوب و يديرون شؤونهم بالقلم و الورقة. ضد تغيير نظام العمل ومنغلقون عن أي جديد, خصوصا التكنولوجيا الحديثة.

الحل المقترح: برنامج بسيط لادارة البيع و المخزون openbravo pos. (هذا البرنامج قمنا بتعويضه حاليا ب OpenERP POS)

  • مفتوح المصدر: لاكلفة أولية, تغيير الخصائص سهل و تسويق تجاري قانوني.

  • بسيط و سهل الاستعمال : لا حاجة لمعرفة مسبقة بالحاسب

  • باللغة العربية ويحتوي على صور المنتجات وأيقونات الدفع وغيره : لا حاجة لمستوى دراسي معين

الفكرة هي أن الحل المقترح يجيب على كل تساؤلات الزبون و التحدي الذي يمكن أن يواجهه عند تبني البرنامج.

التسويق :

  • اعتماد الطريقة التقليدية, من زيارة التجار وعرض البرنامج. الطريقة فشلت ولم نحصل أي زبون

  • الاستعانة بمندوب إحدى الشركات, يتعامل مع التجار منذ سنين و له صيت طيب وثقة مبنية مع التجار.

طريقة التسويق : يخبر المندوب, التجار بضرورة الاستعانة ببرنامج حاسب لإدارة شؤونهم وذلك بشكل دائم و كلما كانت الفرصة مناسبة و بدون اقتراح حل معين. ثم بعد أن يلمس تقبل الفكرة يقترح الحل البرمجي الذي نقدمه.

التسعيرة المطبقة :

  • البرنامج لحاسوب واحد: 600 دولار أمريكي

  • البرنامج لشبكة حواسيب : 900 دولار أمريكي

الأسعار المقترحة, مرتفعة شيئا ما عن ما يطرحه المنافسون, لكن الثقة بالمندوب و الخوف من الانخداع و الاعتقاد في الجودة مقابل الثمن جعل الزبائن يقبلون.

النتيجة:

الاسبوع الاول : زبون واحد (تاجر شاب كان يبحث عن حل برمجي من قبل. بعد اقتراح المندوب قبل في الحين)

الأسبوع الثاني : لا زبون (المندوب كان لا يقترح الحل و إنما يهيئ الزبائن لتقبله)

الأسبوع الثالث : تقريبا 15 زبون (ليس من اقتراح المندوب فقط ولكن كان هناك تسويق فيروسي مجاني أقوى. حيث بدأ بعض زبائن التاجر الشاب بنقل الخبر الى التجار الاخرين وكيف يستعمل الحاسب لانجاز فواتير واضحة وخالية من الاخطاء و طلبهم التجار بترك الورقة و القلم و استعمال الحاسب. ماجعل معظمهم يقبل اقتراح المندوب في الحين وذلك إما فضولا أو منافسة وأحيانا, تكبرا وحسدا وهذه حقيقة مع الاسف.)

الحصيلة والحمد لله, كانت تقريبا 12000 دولار في ثلاث أسابيع فقط (نسبئة مئوية كانت تعطى للمندوب كعمولة).

طبعا ذكرت هنا انطلاقة المشروع فقط, أي الاسابيع الاولى. والان بعد خمس سنوات من الاستمرار, اصبح المشروع بفضل الله, في مستوى اخر. سأقص عليكم تجربة الخمس سنوات في مساهمة اخرى انشاء الله.

نصيحة :لا تتردد في إطلاق عملك الخاص, عوض البحث عن وظيفة هنا هناك . فنحن والحمد لله في عصر, فيه و من وسائل الإعانة على النجاح والتفوق ما لم يكن لغيرنا من قبل.

للتنويه أطلقت موقع عربي شبه مجاني فيه العديد من المواد التعليمية عن أودوو بالإضافة إلى بعض الدورات التعليمية المدفوعة http://arabic-odoo.tk وسأطلق أيضا موقعا مشابها باللغة الانجليزية و سأخبركم انشاء الله, بتجربتي أولا بأول مع المستعمل العربي و الأجنبي. ولأني أطلقته حديثا أرجوا أن تنوروني بملاحظاتكم حول الموقع وأي اخطاء برمجية ان كانت تظهر لديكم. شكرا