العمل الحر يتطَّلب تعلّمًا مستمرًا، وهذا ما يجعله ممتعًا. قد يفصلك عن التقديم على مشروعات تنسيق ملف Pdf مجرَّد ساعتين من كورس يشرح هذه النقاط، أو قد يمنعك من التدريس عدم صرفك لبعض الدقائق في وضع نماذجك في معرض الأعمال.

واحدة من الأمور المهمّة المغفول عنها في مستقل، هو أنّك تستطيع أن تستخدم العروض المستبعدة كوسيلة للحصول على عروض مقبولة في المستقبل. لستُ ساحرًا أو دجّالًا، أنا استعمل شيئًا من المنطق فقط. وأودُّ أن أفتتح المقال بعبارة خالدة: قد لا تنقصك مهارة عن البدء باستلام المشاريع، قد تنقصك الهِمَّة فقط.

لفترة كان موضوع العروض المستبعدة مزعجًا لي. من يحب أن يفتح عرضًا رفضه؟ وتارة كنتُ أفتحها وأتنمَّر على صاحب المشروع: هذا الذي اخترته وفضَّلته علي؟ حظًا موفقًا في ذلك هاها! لا تستنكر منِّي، أنا لستُ كاملًا، وفيَّ شُعبة من شعب الغرور.

المهم، يمكن أن تستثمر العروض المستبعدة في الحصول على عروض مقبولة من خلال عدد من الطرق:

1-طريقة صياغة العرض المقبول

مستقل يسمح لك بقراءة سطرين أو ثلاثة من عروض الآخرين، وبرأيي أنّ العبئ الأكبر لقبول العرض يكون في هذين السطرين. إمّا أن تُقنعه أن يكمل الباقي أو يُعرض عنك. حاول أن تقرأ عرض المستقل الذي قُبل. كيف خاطب العميل؟ ما هي اللغة التي استخدمها؟ كيف قدَّم عن نفسه؟

في أحيان كثيرة ستتعلَّم أشياء مهمّة، إذا كان صاحب المشروع من الذين يطلبون المستقلين باستمرار، فأنت تزيد فرصك معه. أمّا إذا كان من الجُدد، فهذا يعني أنّك ستزيد فرصك بشكل عام مع الفئة التي تدخل جديدًا لمستقل.

2- اقرأ العروض المرفوضة

ربما بجانب عرض صاحب العرض المقبول ستجد عدد من العروض المرفوضة والمستبعدة أيضًا، في هذا فائدة أيضًا. ركِّز عمّن كان تقييمه 5 نجوم، لديه صورة واضحة، وأكّد هويته (العوامل البصرية الثلاثة التي تجعل لبروفايلك هيبة عند تقديم العرض) وحاول أن تعرف لماذا لم يقبل صاحب المشروع هذا العرض؟ ادخل على حساباتهم، شاهد معرض الأعمال والسيرة الذاتية وحاول أن تكتشف إن كان لذلك علاقة.

3-تصفّح الملف الشخصي للعرض المقبول

من النقاط المهمّة أيضًا أن تشاهد الملف الشخصي لمن قبله العميل، كيف يرتِّب سيرته الذاتية؟ ماذا يحتوي معرض أعماله؟ هل هناك إمكانية أن تستفيد مما فعل؟ قد تتذكّر أن تضع مشاريع غفلتَ عنها في معرض الأعمال.

حسنًا، في بعض الأحيان -وكما يملي عليَّ غروري- من يختار المستقل فقط لأنّها أنثى جميلة تتغنَّج، ليس هناك الكثير لنصنعه في هذه الحالة يا صديقي، نتمنّى لهم رفاهًا وبنينًا فقط :P

4- راقب التقييم

من راقب الناس مات همًا صحيح. لكن إن استعملنا المراقبة بالطريقة الصحيحة قد نعرف أشياء غفلنا عنها. حينما تطّلع على تقييم صاحب العمل، ركّز على العبارات التي استخدمها في المديح، ماهي الجمل التي قالها؟ ومادام قالها يعني أنّها على باله وقد أعجبته. إذا كان هذا العميل له مشاريع تتكرر، هل هناك امكانية ان تستخدم له نفس معاني الجمل في عرضك؟ ستتعلم مع كل فئة من المشاريع تفضيل بعض الصفات، ولو وضعتها في العرض ستزداد نسبة قبولك.