نقع جميعا تحت إغراءات المشاريع، وقد لا ننتبه أن تلك المشاريع ضخمة وتحتاج وقت طويل وامكانيات وقدرات قد لا تتوفر فينا. وما أن نبدا فيها حتى ينتهي الوقت المحدد للتسليم حتى نجد أنفسنا أمام عبارة كبيرة ( لم تنته بعد)، ولمن يعملون في المنصات الاجنبية سوف يجدون نفس العبارة باللغة الانجليزية “DNF”.

لذلك فإن عدم الدخول في المنافسة لمثل تلك المشروعات التي تفوق مهاراتنا، أفضل من المغامرة التي تشبه من يدخل في سباق الماراثون ولم ينتبه بعد، ولكن الوقت المحدد قد انتهى. فهل المغامرة تعني تسجيل الأهداف في مرمانا؟

في العمل الحر يجب أن نحرص على ألا تلصق تلك الحروف DNF بنا. والابتعاد عن تلك المغامرة لا يعني فقدان الفرص لصيد المشاريع، بل تجنب الوقوع في العقوبات التي يمكن ان تفرض علينا. ألا يوجد في بعض المشاريع شروط جزائية ترتبط بالعقوبات في حال لم يسلم المشروع بالجودة المطلوبة وفي التاريخ المحدد؟

والان كمستقل أعتقد أنك فهمت أن المطلوب ألا تضع نفسك في مربع DNF، ولا تتقدم لمشاريع ضخمة مهما كان العائد مغريا، فالوصول الى النجاح يحتاج الى الذكاء وسلامة تقدير الأمور ومعرفة حقيقة لقدراتنا وإمكانياتنا ووضع أهداف ذكية في كل اختياراتنا.

والان هل انت مع المغامرة للعمل على المشاريع الضخمة وحتى وان وقعت في مربع DNF، أم تفضل الوصول الآمن من خلال مشاريع صغيرة ومتوسطة وتناسب قدراتك؟