منذ عدة أيام عندما كنت أتصفح إحدى وسائل التواصل الاجتماعي وجدت أحد الأشخاص يروّج لإحدى مواقع الإجابة على الاستبيانات بمقابل مادي والعديد من الشبان في مقتبل العمر يسألون عن الطريقة وكيف يتم ذلك، ومنهم الكثير من بدأ فعلًا بالإجابة عليها ظنًا منهم أنهم سيجنون المال الوفير، ولكنهم لا يعملون بأن مثل هذه المواقع كاذبة وغير موثوقة، ويضيعون وقتهم عليها.

عندما أشاهد مثل هذه الطرق من الربح من الإنترنت أسارع بإضافة تعليق أنبّه من خلاله هؤلاء الشبان إلى ضرورة عدم الانجرار وراء ذلك، والتوجه نحو العمل الحقيقي عبر الإنترنت، ولكن في آخر تعليق تعرضت لتهديد واضح..

لا أخفيكم سرًا في بداية عملي عبر الإنترنت قبل 8 أعوام جرّبت مواقع مثل الربح من مشاهدة مقاطع الفيديو، أو وضع إعجابات ومتابعات لصفحات فيس بوك، و تنزيل التطبيقات وتثبيتها على الهاتف ثم حذفها، وما إلى ذلك.. ولكني اكتفشت بأنه تم خداعي بذلك لهذا لا أريد لأحد أن يضيع وقته وجهده، ويصاب بالضغط النفسي ويقع فيما وقعته فيه..

شاركني رأيك كيف يجب أن ننصح الشبان المقبلين على العمل عبر الإنترنت حيال ذلك؟ وهل سمعت من قبل عن طرق غير مشروعة للربح من الإنترنت لنحذّر الآخرين منها؟