في بداية العمل الحر، سواء كنت مستقل أو صاحب مشاريع، تواجهنا جميعا مشكلة التسعير، كيف تضعون مبلغ لخداماتكم كمستقلين، وكيف تضع ميزانية جيدة لمشروعكم كأصحاب مشاريع بحيث لا تظلمون المستقلين ولا أنفسكم أيضا.

مبدئيًا هناك نوعين من التسعير، تسعير بالساعة، وغالبا نستخدمه لإتمام تعاملات بين المستقل وصاحب المشروع والتي تطلب عمل لعدة ساعات بشكل شبه يومي، وهناك تسعير على المشروع وهو الأكثر استخداما، حيث يتم وضع سعر ثابت على المشروع ككل.

دعونا نتبادل الآراء حول النقاط التالية وأهميتها عند تسعير الخدمات على المنصات الحرة:

متوسط سعر السوق

في بداية عملكم كمستقلين أو أصحاب مشاريع، من الممكن أن تسألوا على متوسط الأسعار في السوق، مثلًا في حسوب، أو مجتمعات تخص عملكم تحديدًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ولن يجب ملاحظة أن تلك الأسعار تخص المستقلين القدامى غالبًا ولذلك بالنسبة للمستقلين الجدد عليهم قبول سعر أقل بقليل من المتوسط.

بحسب الفئة التي تعملون فيها

هناك فئات مختلفة على المنصات الحرة، مبتدئين ومتوسطي الخبرة ومحترفين، ولكل فئة سعرها سواء كمستقل أو صاحب مشاريع، لا يمكنكم كمبتدئين طلب مبلغ كبير على الخدمة، وكذلك لا يمكنكم تقديم سعر قليل لمحترف بالمجال لو كنتم من أصحاب المشاريع.

التسعير حسب القيمة

وهنا نرى أغرب الأسعار أثناء تقديمنا للمشاريع، كيف مثلًا يمكنني عمل مقال مع ضبط السيو والرفع ب5 دولار فقط، لابد أن يكون السعر معقول مقابل الخدمة، أو حسب متطلبات العمل.

كذلك بحسب قيمة اللغة والجمهور، لا يمكن محاسبة شخص يكتب العربية مثل من يكتب بالإنجليزية، مثل من يكتب بالروسية أو الإسبانية أو أي لغة أخرى، وكذلك الجمهور، لا يمكنكم كمستقلين أن تتوقعوا مبلغ كبير من صاحب موقع يستهدف الجمهور المصري فقط، مقابل صاحب مشروع يستهدف منطقة الخليج، لكل منطقة تسعير مختلف.

الاستمرارية في العمل

لو هناك مثلًا مقال يستحق 15 دولار لأن قيمته كبيرة وعمله طويل، من الممكن تخفيض السعر إلى 10 دولار في حال الاتفاق على تسليم عدد كبير من المقالات على مدة طويلة، أو استقبال كمية من المقالات بشكل أسبوعي لعدة شهور، لأن الاستمرارية في العمل الحر لها ثمنها على المستقل، لأن صاحب المشروع يضع ثقته بالمستقل لمدة طويلة.

إذًا ما رأيكم أصدقائي، هل هناك شروط أخرى لكيفية تسعير الخدمات والمشاريع على منصات العمل الحر، وهل تتفوق مع ما ذُكر؟