المنافسة على أشدها في منصات العمل الحر، وقد نظن أن المستقل الجديد لن يجد لنفسه مكانًا.

سأقدم بعض الأفكار التي نفذتها بنفسي في بداية عملي كمستقل، وأود أن أسمع تجاربكم الأولى وكيف سوقتم لأنفسكم.

عمل معرض أعمال قوي

بعد تحديد المجال الذي تودون العمل فيه، تخيلوا أنكم أصحاب مشاريع وكلفوا أنفسكم بالعمل عليها، مثلًا في مجال الكتابة، نقوم بإنشاء مدونة صغيرة ونعرض بها مختلف أنواع المقالات، سياسية واقتصادية وترفيهية، مع اتقان السيو الخاص بها، ورفع صور ليس لها حقوق ملكية على كل مقال، وبالتالي نعرض لأصحاب المشاريع قدراتنا على عمل مقال احترافي كامل، وبدون أخطاء إملائية.

وبالمثل لو كنتم مصممين، نصنع عدة تصميمات أو شعارات متنوعة تعرض قدراتكم الإبداعية.

والمدونة ليست الطريقة الوحيدة، يمكن أن نصنع قناة يوتيوب لعرض قدراتنا في كتابة الاسكربت والمونتاج، أو عمل إنستجرام لعرض التصميمات، من النهاية نستغل أي منصة لنشر أعمالكم.

لا تترددوا في إضافة أي شهادة أو دورات تدريبية

سواء كنتم تمتلكون شهادة جامعية أو شهادة من منصات تعليمية أو شهادة بإتمامكم دورة تدريبية في مجال ما، فلا تترددوا في وضعها في السيرة الذاتية الخاصة بكم.

دراسة سوق العمل

حاولوا دراسة المنافسين لكم في مجال عملكم، وإن وجدتم ثغرة، وضحوا للعميل في عروضكم على المشاريع، أنكم كفؤ لسد هذه الثغرة.

في إحدى المرات، طلب العميل شخص متمرس في رفع المقال على قالب معين، فقمت بالبحث عن هذا القالب ودرسته جيدًا، ووضحت معرفتي بالقالب في عرض العمل، ووافق عليّ العميل على الرغم من ارتفاع السعر الذي طلبته، لأنه علم جيدًا أنه وجد الشخص المناسب.

الأسعار المناسبة

يظن البعض أن عليهم تقليل السعر على المشاريع حتى يلتفت لهم أصحاب المشاريع في بدايتهم، وهذا خطأ من وجهة نظري، لأن قلة السعر قد تعني قلة الجودة بالنسبة للعميل، ولذلك قوموا بتحديد سعر المشروع بحسب المجهود الذي ستبذلونه، أو ما يقارب الأسعار المعروضة من قبل المنافسين.

ما رأيكم أنتم! هل تجدون اقتراحاتي مناسبة وفعالة! وكيف قدمتم أنتم أنفسكم في بداية عملكم الحر؟