السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.........

في بداية دخولي عالم العمل الحر.. قرأت كثيرا هنا وهناك ..عن المجالات المربحة ..والمطلوبة في سوق العمل ..فبدأت بناءا علي المطالعات في تعلم هذه المهارات ..والبداية كانت من تصميم المواقع .. بدأت في تعلم ال html و ال css .. ثم توقفت عن التعلم .. وتركت العمل الاونلاين لانشغالي بالاوفلاين ..بعد ذلك ومع ازدهار سوق العمل وزيادة الطلب عليه ..تحمست للعودة للعمل الحر ..ولكن ليس لتصميم المواقع بل عملت دراسات وبحوث سوقية عن المجالات المطلوبة وفي نفس الوقت تعلمها سهل.. فوجدت ان مجال تصميم الجرافيك عموما عليه طلب كبيرجدا .. فأخذت هذا الأمر مأخذ الجد وبدأت تعلمه بكل شغف ..واستفدت من فترة الكورونا وتوقف عملنا اوفلاين .. ثم بعد ذلك بدات في التقديم علي المشاريع من واقع ما تعلمته..وحققت مبيعات لا بأس بها .

........

ولكن مع ذلك افكر جادا في التخلي عن هذا المجال والبحث عن مجالات اخري.

والسبب يعود الي ان عملية التصميم هي في الأخير عملية ذوقية ..بمعني ليس هناك معيار ثابت وواضح يتم عليه تقييم عمل المصمم .. وذلك رأيته من خلال عملي ومتابعة اعمال المصممين ... احيانا اعمال كبيرة ومعمولة بدقة عالية وفقا للقواعد والفئة المستهدفة يتم رفضها ... وبالمقابل يتم اعتماد اعمال عادية قد يكون فيها أخطاء بدائية كاختيار الوان غير متوافقة ..او توزيع الكتل بشكل عشوائي ...

......

وجدت ان هناك مجالات عديدة يتم فيها تقييم المشاريع بمعايير منطقية وعقلانية .. فمثلا كتابة المحتوي ... مثلا نتفق علي مقالة فيها 600 كلمة علي الاقل ..تراعي السيو ..وتدمج الكلمات المفتاحية بشكل متناسق ..ولا يكون المحتوي موجود علي الانترنت ..مع ذكر المصادر ..

مثل هذا المشروع هناك قواعد واضحة يتم الاعتماد عليها في عملية التقييم ... فكوني كاتب محتوي اذا طبقت الشروط فلا يستطيع صاحب المشروع ان يقول هذا المشروع لم يعجبني .

..

الأمر ينطبق علي مجالات عديدة كالترجمة والتسويق ودراسات الجدوي واعداد القوائم المالية وغيرها .

...

لكن في التصميم الامر يتعلق بالذوق ..لذلك نحن كمصممين نعاني من هذا الأمر..وكذلك عدم وعي كثير من اصحاب المشاريع بالعملية التصميمية يجعلهم يفرضون رؤيتهم وافكارهم والتي قد تكون مخالفة لابسط قواعد التصميم .

.......

لهذا الأمر افكر بالمغادرة والبحث عن بدائل اخري ..والشئ الجميل ان التعلم صار سهلا .. فقط يريد منا الصبر والالتزام والانضباط الذاتي .

..

كذلك عزيزي القارئ اذا كنت تريد دخول هذا المجال للكسب منه فلا انصحك للاسباب المذكورة سابقاً.

...

تقبلوا اجمل تحياتي.