في بداية الامر من الضروري التعرف على هوية هيئة المحاسبين القانونيين المعتمدين في السعودية، حيث أنها منظمة عضوية مهنية سعودية تضم أكثر من 100.000 عضو ويعمل بمقتضى توجيهاتها أي مكتب محاسبة في الرياض او في المملكة ككل، من خلال معرفتنا ومهاراتنا وخبراتنا التقنية، نقدم البصيرة والقيادة لمهنة المحاسبة في المملكة العربية السعودية.

يقدم أعضاء هيئة المحاسبين القانونيين المعتمدين في السعودية المحاسبة والمعرفة المالية والتوجيه بناءً على أعلى المعايير المهنية والتقنية والأخلاقية، كما يقوم أيضا أعضاء هيئة المحاسبين القانونيين المعتمدين في السعودية بتطوير ودعم الأفراد والمنظمات والمجتمعات للقيام بأعمال تجارية بثقة ومساعدتهم على تحقيق قيمة اقتصادية طويلة الأجل ومستدامة.

أهم تعاميم هيئة المحاسبين القانونيين المعتمدين في السعودية

تعاميم هيئة المحاسبين

كلفت اللائحة السعودية للمحاسبين القانونيين الصادرة بموجب المرسوم الملكي رقم م / 12 بتاريخ 13/5/1412 هـ (1992 م) هيئة المحاسبين القانونيين المعتمدين (SOCPA) بتعزيز مهنة المحاسبة والمراجعة وكافة الأمور التي قد تؤدي إلى تطوير المهنة وتحسين وضعها، من خلال تحقيق الأهداف التالية:

مراجعة وتطوير واعتماد معايير المحاسبة.

مراجعة وتطوير واعتماد معايير المراجعة.

وضع القواعد اللازمة لامتحان شهادة الزمالة (CPA.) بما في ذلك الجوانب المهنية والعملية والعلمية لمهنة التدقيق واللوائح المعمول بها.

تنظيم برامج التعليم المستمر.

وضع برنامج مناسب لمراجعة الجودة من أجل ضمان تطبيق المحاسبين القانونيين للمعايير المهنية والامتثال لأحكام لائحة المحاسبين القانونيين واللوائح ذات الصلة.

إجراء أعمال ودراسات بحثية خاصة تغطي المحاسبة والمراجعة والمواضيع الأخرى ذات الصلة.

إصدار الدوريات والكتب والنشرات التي تغطي موضوعات تتعلق بالمحاسبة والمراجعة.

المشاركة في اللجان والندوات المحلية والدولية المتعلقة بمهنة المحاسبة والمراجعة.

أهم ما تقوم به هيئة المحاسبين القانونيين المعتمدين في السعودية سنويا

المحاسبين القانونيين المعتمدين

تجدر الإشارة الى ان هيئة المحاسبين القانونيين المعتمدين تعتمد اجتماع عمومي يتكون من جميع الأعضاء الكاملين الذين سددوا بالفعل اشتراكاتهم السنوية، تختص الجمعية العمومية للهيئة بما يلي:

الموافقة على الهيكل الداخلي للهيئة، والموافقة على الميزانية السنوية للمنظمة وحساباتها الختامية لكل سنة، وتعيين مدقق حساباتها وتحديد أتعابه.

الموافقة على خطة العمل السنوية المقدمة من المجلس وتقرير المجلس السنوي عن نشاط المؤسسة.

انتخاب أعضاء يمثلون المحاسبين القانونيين في مجلس إدارة هيئة المحاسبين القانونيين المعتمدين.

مناقشة جميع البنود المدرجة في جدول أعمال الجمعية العمومية والتي تغطي الأمور التي تقع ضمن نطاق شؤون أو مصالح المنظمة.

يتولى مجلس الإدارة إدارة شؤون الهيئة ممارسة الصلاحيات اللازمة لتحقيق أهدافها، على وجه التحديد، يكون مجلس الإدارة مفوضًا بتعاميم هيئة المحاسبين القانونيين المعتمدين ومن اهمها:

اقتراح التعديلات التي يراها مناسبة لأنظمة المحاسب القانوني، والقواعد والقرارات اللازمة لتنفيذها وأية أنظمة وقواعد أخرى تتعلق بمهنة المحاسبة والمراجعة.

مراجعة وتطوير واعتماد التعاميم المحاسبة والمراجعة.

وضع القواعد المالية والإدارية للهيئة وتحديد سنتها المالية.

تطوير الهيكل الداخلي للمنظمة.

تحديد رسوم اشتراك العضوية وطريقة تحصيلها.

تنظيم امتحانات شهادة الزمالة لتغطية الجوانب المهنية والعملية والنظرية لممارسة المراجعة وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

تنظيم برامج ودورات التعليم المستمر.

تشكيل اللجان الفنية مثل معايير المحاسبة والتدقيق، ومراجعة الجودة، والامتحانات، والترشيح، والتعليم المستمر، ولجان الأخلاقيات المهنية وما إلى ذلك، ووضع القواعد والإجراءات الخاصة بأداء وظائفها.

تعيين أمين عام الهيئة ونائبه على أن يكونا سعوديين مستوفين الشروط المقررة لمنح رخصة مزاولة المهنة ولكنهم غير واقعين.

يحدد مجلس الإدارة واجباتهم ومسؤولياتهم وحقوقهم وكيفية تعويضهم المالي.

تقوم اللجان الفنية في هيئة المحاسبين القانونيين المعتمدين في السعودية بإعداد القواعد العامة المنظمة للمهنة، بما في ذلك وضع معايير المحاسبة والمراجعة وتطويرها، وأخلاقيات المهنة، وتنظيم امتحان الزمالة SOCPA، وبرامج مراقبة الممارسة، تتكون هذه اللجان من خبراء وأعضاء ذوي تخصصات عالية، ومنهم أيضا موظفو الجامعات والممارسون من الشركات والدوائر الحكومية.

رؤية ورسالة وقيم الهيئة:

تتمثل رؤية هيئة المحاسبين القانونيين المعتمدين في السعودية في الاعتراف بأن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين (SOCPA) تقود مهنة المحاسبة والتدقيق والتمويل في المملكة العربية السعودية، حتى يتمكن الناس من ممارسة الأعمال التجارية بثقة، سوف نحقق ذلك من خلال تحقيق الأهداف المنصوص عليها في لوائح تعاميم هيئة المحاسبين لدينا وهي: –

مراجعة وتطوير واعتماد معايير المحاسبة.

مراجعة وتطوير واعتماد معايير المراجعة.

وضع القواعد اللازمة لامتحان شهادة الزمالة (CPA.) بما في ذلك الجوانب المهنية والعملية والعلمية لمهنة التدقيق واللوائح المعمول بها.

تنظيم برامج التعليم المستمر.

وضع برنامج مناسب لمراجعة الجودة من أجل ضمان تطبيق المحاسبين القانونيين للمعايير المهنية والامتثال لأحكام لائحة المحاسبين القانونيين واللوائح ذات الصلة.

إجراء أعمال ودراسات بحثية خاصة تغطي المحاسبة والمراجعة والمواضيع الأخرى ذات الصلة.

إصدار الدوريات والكتب والنشرات التي تغطي موضوعات تتعلق بالمحاسبة والمراجعة.

المشاركة في اللجان والندوات المحلية والدولية المتعلقة بمهنة المحاسبة والمراجعة.

تاريخ هيئة المحاسبين القانونيين المعتمدين في السعودية

بحلول منتصف القرن الرابع عشر الهجري (1930) حظيت مهنة المحاسبة والمراجعة باهتمام السلطات في المملكة العربية السعودية وللتعرف على المزيد من كيف تصبح محاسب قانوني في السعودية، نصت لائحة الأعمال التجارية الصادرة بالمرسوم الملكي رقم 32 بتاريخ 15/1/1350 هـ على ضرورة مسك السجلات المحاسبية، تلزم لوائح الشركة الصادرة بالمرسوم الملكي رقم م / 6 بتاريخ 22/3/1385 هـ على الشركات إعداد بيانات مالية لتدقيقها من قبل محاسب قانوني معتمد.

كما تضمنت الأحكام التي تحكم التنازل عن خبير المحاسبة المؤقت وتعريف نطاق مسؤولياته، حدد قرار معالي وزير التجارة رقم 422، الصادر عام 1388 هـ (1968)، اشتراطات معينة يجب الالتزام بها لممارسة التدقيق في المملكة، كان هذا القرار ساري المفعول حتى صدور لائحة سلطة الائتلاف المؤقتة في عام 1395 هـ (1974) والتي كانت حجر الأساس الأول لتنظيم المهنة في المملكة.

تم إنشاء لجنة عليا للمحاسبة العامة المعتمدة، وفقاً لما تحدده اللائحة، للإشراف والرقابة على المهنة، في السنوات الأولى من القرن الماضي، بدأ العديد من الجهات في تطوير المهنة لمواكبة القفزة الغريبة التي شهدتها المملكة في العديد من المجالات، في عام 1401 هـ (1981 م) بدأت جامعة الملك سعود بعقد سلسلة من الندوات حول أساليب التطوير المحاسبي في المملكة العربية السعودية، وذلك للتوصل إلى توصيات مناسبة لإزالة أي معوقات قد تعوق تطور المهنة.

في عام 1401 هـ سمح المجلس الأكاديمي لجامعة الملك سعود بإنشاء جمعية محاسبة سعودية، الغرض من الجمعية هو تعزيز أفكار المحاسبة وتبادل الأفكار والإنتاج الأكاديمي والتشاور وإجراء الدراسات.

(1400 هـ / 1980 – 1401 هـ / 1981 م): دراسة مقارنة للمهنة في عدد من الدول، وكان الهدف من هذه الدراسة تحديد تجربة تلك الدول في تطوير المهنة من أجل النظر في هذه التجربة في تطوير المهنة في المملكة، تم اختيار الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا الغربية وتونس للدراسة المقارنة.

(1402 هـ / 1982 م – 1406 هـ / 1986 م): إعداد الإطار المفاهيمي وبعض الموضوعات المختارة، بعد دراسة متأنية لمخرجات الدراسة السابقة، وافقت وزارة التجارة على ما يلي:

أهداف المحاسبة المالية.

مفاهيم المحاسبة المالية.

معايير العرض والإفصاح العام.

(1412/1992) إنشاء الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، وقد توجت الجهود التي بذلتها وزارة التجارة السعودية بإصدار المرسوم الملكي رقم م / 12 بتاريخ 13/5/1412 هـ (1992 م) القاضي بإصدار لائحة سلطة الائتلاف المؤقتة الجديدة، نصت المادة (19) من هذه اللائحة على إنشاء هيئة باسم (الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA) والعمل بمقتضى تعاميم هيئة المحاسبين القانونيين، تعمل تلك الهيئة تحت إشراف وزارة التجارة من أجل النهوض بمهنة المحاسبة والمراجعة وكل ما من شأنه تطوير المهنة وتحسين وضعها.

hossam