أعلن البنك المركزي المصري تحرير سعر الصرف للعملة أمام الدولار الأمريكي رسمياً ، لتصل في البنوك الرسمية الى متوسط 13 - 14 جنيها مقابل الدولار الواحد ، قادمـاً من 8,88 جنيهاً .. أي تقريباً انخفاض بضعف القيمـة.

المستفيـد من هذه الأزمة هي قولاً واحداً : الدولة ..

  • سيبدأ الدولار في التوافر بمعدل يقتـرب من معدل السوق الموازيـة ، وبالتالي ستبدأ إنفراجة بخصوص الإجراءات البنكيـة التي كانت متعسّفة مؤخراً ( أو هكذا المفترض يعني ) ، وإن كانت هناك شكوك أن الدولار سوف يزداد بموجة جنونية أخرى في السوق الموازي.

  • تخيفض قيمة الجنيه سيؤدي الى زيادة حركة الصادرات في الخارج ، بسبب رخص أسعارها ، مما سيزيد الاقبال عليها.

  • والعكس .. الواردات سيرتفع سعـرهاً جداً في السوق المصري ، مما يؤدي الى موجة غلاء ضخمة في السلع المستوردة .. المفترض أن تؤدي الى تنشيـط حركة الصنـاعة الداخلية ، لإستبدال السلع المستوردة الغالية بسلع محلية رخيصة.

  • الاستثمار الأجنبي .. المفتـرض أن تخفيض قيمة الجنيه سيؤدي الى موجات تدفق من الاستثمار الأجنبي لإنخفاض قيمة العملة مقابل الدولار ، ما يعني انخفاض تكاليف التشغيل بشكل عام ..

  • السياحة .. وهي من أكبر الرابحين من انخفاض سعر الجنيه ام الدولار ، لأن السائح سوف يستفيد من زيادة الخدمات التي يحصل عليها ، أو انخفاض التكاليف .. في جميع الحالات السياحة رابحة من هذا القرار.

=======

المستفيــد على مستوى الفرد في المستقبل القريب :

فقط من يتقاضى أجـره بالدولار .. سواءً في المؤسسات الدولية ، أو من خلال العمــل كفريلانسر .. صحيح أنه سيتأثّـر بعاصفة الأسعار ، ولكنه سيتمكّن من الصمود أمامها بلا شك.

المأزوم من تعويم الجنيــه :

معظم طبقات الشعب الفقيرة والمتوسطة ستتعرض لضربة بخصوص زيادات الأسعار ، مما يجعل تغيير نمط الحياة أمراً حتمياً .. مع الوضع في الاعتبار ان عدد الذين يتقاضون اجورهم بالدولار في مصـر ربما لا تزيد نسبتهم عن 1 % ، بحسب ما قرأت في احد المصـادر منذ فترة ( تبقى تكهّنـات لأني لم أجد المصدر حتى الآن ).

=====

اجراءات :

  • انت تحتاج الى اعادة هيكلة ميزانيتك الشهرية ، ومقدار المصروفات بناءً على راتبك - أياً كان - .. سوف تستغني عن أمور كمالية كثيرة في حياتك بلا شك.

  • إذا كانت المسئوليات كبيرة ، فالطريق البديهي ينقسم الى محورين :

الأول : أن تكثف كل جهودك لتحصل على مصدر دخل بالدولار ، يعتبر سقفاً للتغطية على هذه الارتفاعات التي يشهدها السوق.

الثاني : ان تركز على الحصول على وظائف عالية الأجر ، أو أن تعمـل في وظيفتيـن بنفس الوقت.

=====

تبقى الإشـارة هنا أن سوق العمـل الحر على المستوى العربي من المفتـرض أن يشهد انتعاشاً كبيراً ، كبديل وحيد للعمـل النظامي الذي يعطي أجراً محلياً ، وكبديل وحيد أيضاً لعدم وجود سوق وظائف نظامية بالأساس خلال هذه الفترة ، حتى تبدأ عجلة الركود في الدوران مرة أخرى.

اي نصائح أو ملحوظات او تجارب شخصية مررت بها في بلدك ، أو أي نصائح اقتصادية ..

الأمر في مصـر معقّد نوعاً ، لأن تأثير هذه الازمة على 100 مليون نسمـة قد يؤدي الى عواقب وخيمة ، اكثر بكثير من تأثيرها على بلاد أخرى عدد سكانها كله يساوي تعداد مدينة القاهرة بمفردها ..