انخفاض قيمة العملة يكون بسبب أن الدولة أكثر استهلاكا للمنتجات وأقل إنتاج، لها ينتج عن هذا عجز بين العرض والطلب، وهذا يؤثر في الميزان التجاري ويؤدي لعدم توازن بين كافة الصادرات والواردات .

ودولة مثل مصر لأنها تستهلك كثيرا بسبب عدد السكان الضخم مقارنة بإنتاجها الذي يعتبر ليس كافي تقوم مصر باستيراد احتياجتها من الخارج لتعمل على سد الفجوة بين العرض والطلب أي متطلبات سكنها المتزايدة، تتم عميلة الاستيراد من خلال العملة الأمريكية الدولار وبسبب عمليات الاستيراد الضخمة تنفق مصر معظم العملة الأجنبية المدخرة بخزائن الدولة على الاستيراد وبالتالي يحدث لديها عجز في المتبقي من العملة الأجنبية.

وبسبب أنها لا تقوم بتصدير الكثير من المنتجات فإن معدل الدخل الذي يكون بالعملة الأجنبية(الدولار)يكون ضعيف للغاية مقارنة بالذي يتم إنفاقه على الصادرات.

ولأن عملية الاستيراد والتصدير بين الدول المختلفة تعتمد على الدولار فهذا ما يؤدي لانخفاض قيمة العملة المصرية مقابل الدولار، لأن مخزونها من العملة ليس كبير ويزداد طلب الدولة عليه لتتمكن من الاستيراد من الخارج ولأن العملة مرتبطة بالعرض والطلب يؤدي هذا لانخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار، وهو أشبه بميزان يختل توازنه بسبب الضغط الكلي على الاستيراد مقابل التصدير. 

لا شك أن مصر دولة قوية ومرت بالعديد من الأزمات وستمر من هذه الأزمة إن شاء الله.

هل لديك اي فكرة عن أسباب مختلفة قد تؤثر على قيمة العملة بشكل عام؟

وما الحلول الوقائية التي يجب أن تتخذها الدولة من وجهة نظرك للحفاظ على قيمة العملة؟