يسيطر على سوق السلع والمنتجات أربعة أشكال في الاقتصاد وهم : سوق المنافسة الكاملة، سوق المنافسة الاحتكارية، سوق الاحتكار التام وسوق احتكار القلة. ويعد سوق المنافسة الكاملة هو السوق الأكثر شهرة من بينهما في تنظيم حركة السلع والخدمات وبشكل خاص المنتجات الزراعية والتي لا يوجد بينها أي أختلافات.

ولكن ماذا عن حالات الاحتكار ؟ تعرف كلمة الاحتكار بأنها السيطرة على شيء ما وامتلاكه، وبالتطبيق على سوق الاحتكار التام نجد أنه حالة اقتصادية حيث يقوم المنتج أو مقدم السلعة بالسيطرة على السوق بشكل كامل، لذا يكون هناك شخص واحد فقط أو شركة منفردة في السوق هي التي تهتم بعملية الإنتاج والبيع. ولكن ماذا عن باقي الشركات؟ وهل من الممكن أن يضم السوق شركة واحدة فقط؟

وأما سوق احتكار القلة فهو أحد الأسواق الاحتكار أيضاً ولكنه يتميز عنه من خلال ضم عدد قليل من الشركات المسؤولة عن إنتاج السلعة في السوق أي لا يتكون السوق من منتج واحد فقط، وعلى الجانب الأخر كل شركة أو منشأة في السوق تمتلك حصة معينة والتي تختلف من منشأة لأخرى.

إذا قمنا بتحليل كلا من السوقين، فنجد أن المنتج في سوق الاحتكار التام يفرض سيطرته على السوق فيكون هو الوحيد المسؤول عن وضع السعر والتلاعب بالكميات، فيطلق عليه بأنه Price maker not a Price taker مما يعني أن المحتكر يمتلك قوة سوقية ضخمة في التحكم في سعر السلعة، فعندما يقوم بتخفيض الكمية المعروضة يرتفع السعر وعلى النقيض من ذلك إذا قام بزيادة الكمية المعروضة ينخفض السعر، وهو أحد المباديء الاقتصادية البسيطة والذي يفسر العلاقة بين الكمية والسعر ولكن يختلف الأمر في سوق الاحتكار التام بأن المحتكر يستطيع أن يحصل على أرباح كثيرة عند تخفيض الكمية المعروضة وذلك لأنه الوحيد الذي يقدم السلعة في السوق.

يحصل المنتج في سوق احتكار القلة على بعض المزايا والتي تماثل مزايا سوق الاحتكار التام مثل وجود عوائق كبيرة لدخول السوق والمشاركة في إنتاج السلع، وذلك لوجود علاقات متبادلة بين المنتجين حيث يقوموا بالاتفاق على سعر معين للبيع أو كحل أخر قد يلجأ بعضهم إلى تقسيم مناطق البيع.

لذا ما هو السوق الأفضل لنا الاحتكار التام أو احتكار القلة إذا كنا منتجين أو مستهلكين؟ وما هي أمثلة السلع التي تخضع لنظام الاحتكار التام أو القلة وما رأيك حول ذلك ؟