أو بمعنى أصح الخصخصة، وافق صندق النقد الدولي على إعطاء القرض لمصر بعد عدة شروط أهمها هو تحرر السوق قليلا من الحوكمة وإفساح المجال للشركات الخاصة، كان تساؤل غريب لما يتم التدخل بنقطة مثل هذه ما الذي سيفيد أي دولة أن طبقت مفهوم الخصخصة؟

الأمر قد يكون سلبي بالنسبة لآراء بعض الأشخاص ولكن بذات الوقت هو له منظور مختلف تماما من زاوية الدول الكبرى. ما الذي قد يدفع دولة لتقليل سيطرة الحوكمة على أسواق الدولة واعتماد الخصخصة!

الأمر ببساطة لإنشاء أسواق أكثر صحة وضمانا عن الاعتماد على الأسواق الحكومية تساهم الخصخصة في إنشاء أسواق صحية للدولة من خلال بضع نقاط:

_ انقسام المخاطر بين القطاع العام والخاص وهذا يعني أن أي تذبذب بين السيادة الحكومية للدولة أو غيرها لن تؤثر على الاستثمارات أجمعها لأنها لا تقع جميعها بيدي الدولة مما يطمئن المستثمرين الأجانب الذين يرغبون بالاستثمار بأراضي الدولة بوجود استقرار فبتالي أي تأثير سلبي على الحكومة لن يؤثر في البيئة الاستثمارية.

_ يتم تركيز انتباه الدولة للمواطنين أو للمشاكل بشكل آخر ولا يقع على عاتقها إنشاء العديد من مشروعات الاستثمار وغيرها لأن نسبة استثمارها بالأسواق ستكون بسيطة ولن يقع على عاتقها الاهتمام بالقطاعات وتوفير الخدمات لها.

_حينما يتم خصخصة الشركات سيساعد هذا على جذب المزيد من الاستثمارات المختلفة التي بالنهاية ستساهم في نمو ومساعدة مختلف الجوانب بالدولة.

_ حينما تزداد نسبة الاستثمارات الأجنبية بالدولة سيساعد هذا قليلا في توافر العملات الأجنبية الصعبة.

_ اهتمام الدولة وتوجيهه نفاقاتها لمعالجة مشاكل الإنتاج المحلي بعد وجود الفائض الذي كان يتم توجيهه نحو الاستثمارات والشركات المختلفة.

_ تقليل عبء التوظيف على الدولة من ناحية توفير فرص عمل بتلك المؤسسات الخاصة.

وكالعادة وجهة نظري هي أن أي نقطة اقتصادية مثل سلاح ذو حدين لها عيوب ومميزات والذكاء يكمن هنا في قدرة الدولة على الاستفادة من هذا والسيطرة على ذلك ولكن بالتأكيد الأمر ليس سهل على الدولة كما لخصته أنا ببضع سطور الأمر أكبر وأقوى من كل تلك الكلمات الأمر يحتاج لخطة استراتيجة ويحتاج لشركات أجنبية قوية يمكن أن تثق الدول بها لتعطيها التحكم ببعض الأجزاء المهمة ممن الدولة والتأكد أن مصلحة الدولة هي الأولى والأخيرة وليس الربح.

واحدة من الدول التي تحاول تطبيق الخصخصة حاليا هي السعودية في برنامج ( رؤية المملكة 2030) حيث تسعى لخصخصة العديد من القطاعات المختلفة كالصحة والتعليم وغيرها، لكن هل ستنجح لتحقيق الموازنة للاستفادة من الخصخصة وتجنب عواقبها؟ اتطلع لسماع رأيكم حول الخصخصة.