لطالما حيرني هذا السؤال، هل نمتلك حقا ثقافة الضريبية؟ أم فقط نحن مجبرون بالال بها، لأنها مفروضة علينا ولسنا مخيرون لفعلها بل مجبرون على ذلك.

كما نعلم أن الضريبة هي اقتطاع مالي يكون إلزامي تفرضه الدولة على المواطن لتغطية نفقاتها، وتفرضه على أصحاب الشركات والمشاريع، وكذلك تفرضه على الدخل.

 كثيرًا منا من يريد أن يعمل مشروعًا خاصًا به، لكنه قد لا يملك خلفية حول الثقافة الضريبية أو توقفه الشروط الغير العادلة للضرائب!

مثلما حدث معي عندما قررت أن أبدأ مشروع في التجارة الإلكترونية، وألا أنفذ مشروعا تجاريًا في أرض الواقع لأنه مكلف جدًا، على غرار الأعباء الضريبية التي تفرض علينا، وخاصة أن في بداية المشروع أنك تراهن على نجاحه، وضمانات نجاحه تكون نسبية، فكيف أثقل كاهلي بأعباء أنا في غنى عنها؟. قد يعتقد البعض أنني أنانية لأنني أفكر في مصلحتي الشخصية على حساب التنمية الاقتصادية للدولة، ووجهة نظر أخرى قد تؤيدني في فكرة أن تلك الأعباء المالية ثقيلة وخاصة في بداية المشروع.

دعوني أعود إلى فكرة ولبّ الموضوع وهو الثقافة الضريبية، هل نمتلكها؟ هل نعلم ما هي الضريبة؟ كم مقدراها؟ كيق تؤثر على الأسعار؟ وهل لدينا علم بأن الضرائب حق ندفعه وفي المقابل نستفيد منه؟

قد يمقت البعض فكرة دفع الضرائب وربما يتهرب منها، يبدو هذا نتيجة الشعور بارتفاع معدلات الضرائب وربما الإحساس بضعف المؤسسات وعمل الدولة قانون يفرض سيادته وربما هناك أسباب أخرى، لكن بالتأكيد لابد أن يكون لدينا المعرفة الكاملة بالثقافة الضريبية.

أنت...لو كنت ملزم بدفع الضريبة، هل تدفعها كونك تعلم بأنه حقٌ عليك أم أنك مجبر عليها؟ هل لديك خلفية حول الثقافة الضريبية؟