منذ أيام قليلة أعلنت مجلة فوربس عن صعود الملياردير الفرنسي برنارد إرنو على قائمة أغنى رجال العالم متجاوزا بذلك جيف بيزوس وإيلون ماسك، فمن هو هذا الرجل، وكيف تمكن من هزيمة عمالقة التكنولوجيا في العالم؟!

برنارد إرنوا هو مالك شركة LVMH العملاقة للمنتجات الفاخرة، والتي تتخصص في إنتاج العديد من المنتجات العالمية الفاخرة بدءا من الحقائب الجلدية عالية الجودة ومرورا بأجود أنواع العطور والبرفانات.

بدأ أرنو كشريك في تحالف LVMH الذي كان يضم شركتين فقط ينتجان الحقائب الجلدية والكحوليات، وفي السبعينات بدأ بشراء الأسهم في هذا التحالف حتى أصبح مالك الشركة، ثم قاد حملة توسعية ضخمة في بداية التسعينات، وبدأ بالاستحواذ على الكثير من الشركات المحلية والعالمية التي تنتج العديد من المنتجات المختلفة، والأن تضم شركة LVMH أكثر من 75 علامة تجارية عالمية في جميع المجالات، مثل الملابس والاكسسوارات الفاخرة والمجوهرات والأحذية والحقائب الجلدية والعطور.

من وجهة نظري فإن أفضل ما فعله أرنو هو عدم ضم هذه الشركات تحت هيكل إداري واحد، بحيث تبدو للمستهلك كأنها شركات منفصلة وأحيانا متنافسة ولكنها في الحقيقة تتبع كيان واحد، كذلك استخدم أرنو العديد من سبل الدعاية والترويج والعلاقات العامة في ترويج منتجاته،حيث كان يقيم علاقات تجارة مع فنانين وفنانات في مقابل الإستفادة من قاعدتهم الجماهيرية العريضة.

في رأيكم هل سنشهد قريبا انتهاء سيطرة سوق التكنولوجيا على العالم وبداية صعود سوق المنتجات الفاخرة؟؟