ما هي المشاكل التي عانيت منها كمراهق؟


التعليقات

لو كان لي 100 نقطة سمعة كنت سأعلق بمجهول ولكن ما علينا ، لأنني لا أقدر أن أتحكّم في مشاعري وأريد التعبير عما أشعر به الآن.

أنا في عمر 18عام حاليًّا

مشكلتي ومشكلة الأغلب من حولي هي عدم التأقلم مع الناس وتكوين علاقات صداقة مع الآخرين كما يطمحون وذلك لأسباب عديدة ( الرئيسية ) :

1_المراهقة ( أتحدّث من قلب الحدث ) هي أوّل مرحلة انفتاح على الحياة ومشاكلها ، ولهذه نجد العديد من هم في هذه المرحلة مهزومين وضعفاء بسبب ما يعانوه من مشاكل اجتماعية وشخصيّة.

2_ المراهقة هي أوّل مرحلة يبدأ فيها المراهق بالاشتغال على نفسه ( في الأغلب ) وإيجاد هويته التي يسير بها نحو الإنجازات والنجاحات ، وفي هذه المرحلة ( المراهقة ) يكون الشخص مشتت في إيجاد هويته الحقيقة فيأتيه ما يسمّى ب"تعدد المجالات" وهي ظاهرة غير بناءة في الأغلب فهي تشتت عن الأصل.

3_ وأخيرًا مشكلة المراهق والأب ، المراهق يطمح إلى أن يكون على نحو ما ، والأب يطمح إلى أن يكون ابنه المراهق على نحو آخر تمامًا ، فغالبًا الأباء الآن يريدون أبناءهم أطباء أو مهندسين ( حقيقة لا يمكن إنكاره ) ، أوّلهم أنا ، أريد أن أكون مصوّر وأدرس الطب في نفس الوقت ، وأبي يريدني أن أدرس الطب طوال الوقت ولا يريدني أن أكون مصوّر مدّعي أنها مهنة " لا تطعم عيش " ، وهذه مشكلة حقيقة يواجهها أغلب المراهقين الّذين لا يستطعوا الخروج عن طوع أباءهم الّذين يريدون التحكم كامل التحكم بأبناءهم المراهقين ، وللأسف الأباء في هذا الوقت يحملون فكر بدائي وتقليدي بعض الشيء فقولهم هذا يعبّر كامل التعبير عن ذلك : (المواهب والفنون وكل هذه الأشياء لا فائدة منها ، مستقبلك في الدراسة الجامعية فقط ، حتى الأصدقاء ليس لهم فائدة !!! ) طبعًا هذا للأسف قول أبي وأباء أصدقائي.

قبل المراهقة و بضبط مرحلة الابتدائية كانت لي مشاكل لغوية ( نطق ) التنمر ، الشفقة و و و ، الله وحده يعلم كيف مررت من هذه المشكلة بدون عقد نفسية .

تبا لماذا دائما اتذكر فلم خطاب الملك .

فترة المراهقة كان عندي مشكلة الخجل الزائد ، اي كلمة من شخص غريب تجعل وجهي حبة طماطم ههههه ، تبا كانت أيام عصيبة أثناء دراسة خصوصا مع الاساتذة من نساء -_- .

في الحقيقة الى الان مزال هناك بعض الاثار مثلا لا يمكنني النظر في عيني الشخص الذي اخاطبه خصوصا اذا كان من الجنس الآخر .

هل مشكلة الحاسب بالنسبة لك تتمثل في مواقع التواصل الاجتماعي أم الألعاب أم شيء آخر؟

ملاحظة

كيف أكتب ملاحظة بخط صغير مثلما فعلت؟

شكراً لك
اجرب

اجرب

اجرب

اول واهم مشكلة اتذكرها كانت مع كوني انثى .. لم يكن يعجبني شيء في حياة الاناث وماعليهن معايشته والادوار التي عليهن القيام بها، الكثير من التمرد حول ذلك.

وها انا في الثانية والعشرين احب كوني انثى ولكنني ايضا اتساءل ما الصحيح في الطاقه الانثوية والكيان الانثوي؟ لانه بامانه هناك الكثير من الهراء عما يجب او لايجب ان تكونه المراة .. وخلصت إلا انني سأكتشف ذلك بنفسي لا من الكتب ولا من الاجندات الاعلامية ولا من غيره .. التعريف.. مايجب ومالا يجب .. يجب ان يخلص من كياني انا ومايناسبني انا ويريحني .. اي امر غير ذلك اشعر فيه بعدم راحه او اجنده خفيه فساضعه وراءي ظهريا حتى لو قيل في ماقيل او حصل لي ماحصل.

اي امر غير ذلك اشعر فيه بعدم راحه او اجنده خفيه

عرفة عدم الراحة فما الاجندة الخفية؟

فما الاجندة الخفية؟

مصالح اطراف اخرى .. ذكور غالبا =)

مشكلتي كانت في عدم التأقلم مع الناس و كنت دائما وحيد حتى التحقت بثانوية و غيرت من عقليتي و صرت متأقلما مع الكل

و تقريبا كل مشاكلي حللتها بنفسي كنت أقرأ بعض مقالات لتنمية البشرية لما كنت في 15

حاليا أنا في ال17 من العمر , المشاكل تتراوح بين صعوبة الإندماج في المجتمع + الصراع مع أبي

هل يمكنك التوضيح أكثر، ما هي الصعوبات التي تواجهها في الاندماج في المجتمع؟ هل تقصد تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية؟ أم أنك لست على وفاق مع عادات وتقاليد وأفكار المجتمع ككل؟

من ناحيةالصدقات الأمور تسير على منحنى جيد

أما من ناحية عادات و تقاليد وأفكار المجتمع هنا تكمل المشكلة أغلبها مناهضة لفكري والحل هو إنتقادها وبالتالي تكون ردة الفعل لايحمد عقباها

سوف أتم عامي العشرين بعد تسع أيام, حياتي مستقرة ولم أعاني من أي مشاكل.

لم تكن فترة صعبة بتلك الدرجة، على الأقل بالنسبة لي. أنا في عمر الـ 19 الآن، لم أمر بأي صعوبات قد عانيت منها بالفعل.

ولكن بالتأكيد، هي فترة تحولات فكرية والبحث عن الحقيقة، وفترة بناء شخصية قوية مستقلّة لا غير، ولكنني قد إستمتعت بهذه التجربة حقًا بكل إيجابياتها وسلبياتها..

هناك دراسات تشير إلى أن الفص الأمامي في دماغ المراهق يكون غير مكتمل النمو , لذلك يعاني المراهقين من صعوبة في إطلاق الأحكام بصورة صحيحة أومتزنة , أيضًا دراسات أخرى تشير إلى أن المراهقين لديهم صعوبة في قراءة عواطف الآخرين , حتى أن الصغار اللذين تحت سن الـ12 عامًا قدرتهم على فهم مشاعر الآخرين أكبر مقارنة بالمراهقين , هذا يؤدي إلى أن كثيرًا من المراهقين لديهم مشاكل داخلية وذاتية من وجهة نظري ,

في حالتي أنا أذكر عندما دخلت عامي الـ20 بدأت أشعر بشكل أفضل , لكن عمر العشرينات يأتي بالضغوط الحياتية الفعلية , ضغوط تحصيل المال والاستقلال ماديًا فإلى متى ستظل تأخذ مال من والدك , ضغوط الاستقرار وأن تكون شخص ناجح , ضغوط الزواج وإيجاد شريك مناسب , الحياة صعبة يا رجل

تعديل : أريد أن أذكر شيء , في مراهقتي عانيت من مشاكل عريضة من عته و رهاب اجتماعي , تعرضت للتنمر كثيرًا لإني شخص nerd , انتهى بي المطاف بدخولي في حالة اكتئاب لثلاث سنوات , لكن الحمدلله بعد أن تجاوزت الـ20 , اصبحت أعرف كيف أتعامل مع الكثير من الأمور من ضمنها كيفية إيقاف المتنمرين عند حدهم

انا في 22 وصراحة الفترة ما بين 15-20 لا تختلف عما شهدته خلال السنتين الماضيتين حيث ان حياتي تسير بنغمة واحدة ..

عدم تقبلي للتغيرات التي تحدث في جسمي

مازلت في الفترة لسوء الحظ، و لا أستطيع التعبير عن كل ما مر بي و مازال يمر ، أضن بأنني كثير التفكير بمدى بعيد في اي موضوع وهذا ما صنع فيّ ثقبا اسودا داخلي ، لا اقدر اصلا على صياغة مثال لتفهم و لكن كلمتان فقط "من أنا ؟"

انا الأن في 19 عاما من عمري, لم اواجه المشاكل العائلية الحمد لله ولا المشاكل مع المجتمع فأنا شخص اجتماعي ولكن ما اواجهه الأن هو صعوبة التعلم الذاتي, مثال ذالك تعلم اللغات فأنا اجد الكثير من الصعوبات بها ولا يوجد دخل مادي فعائلي من الطبقة المتوسطة او اقل وكذلك مشكل التسويف مع مواقع التواصل الاجتماعي.


قصص وتجارب شخصية

شارك كل ما يحدث معك من قصص وتجارب حياتية مفيدة، واقعية، وغير منقولة. مشاركتك هذه قد تلهم الآخرين، وتنقذ حياة شخص ما.

76.9 ألف متابع