كيف تقرأ الكتاب؟ قرأت الكثيــــر من الكتب، منها من لم أذكر حتى عنوانه اليوم، وكتب أخرى لم أقرأ منها سوى سطور عابرة ترسخت وتجذرت في ذاكرتي، كرائحة الليمون البارد الذي يحث عقلي على مزيد من التنظيف، وبين ذا وذاك فقدت الكثير من الكتب اللازوردية الرائعة التي كانت تستحق أن تبقى في ذاكرتي، لذلك قررت تغيير طريقي في القراءة، للمزيد من التذكر، بناء على بعض الاستراتجيات التي سأشارككم :

  •      لا إنغماس في المعرفة ولا إنغماس في المتعة: معظم الكتب التي نسيتها كانت بسبب بحثي عن المتعة فقط او المعرفة فقط، لذلك لا أقرأ اليوم إلا وهما مجتمعين، المتعة والمعرفة.
  •     أحذف المزيد من الكتب: اختبار أفضل الكتب وأجود الأفكار فقط من بين الأفكار الجيدة يجعل التذكر أمرا سهلا، وطالما أن الفكرة عبقرية لن أنساها.
  •      خلق شبكة بحث بناء على ما قرأت: بكتابة ملاحظات قابلة للبحث أو البحث عنها بالموازات مع ما أقرأ دون أن أترك الكتاب، أجعل الكتاب أكثر حضورا في مخيلتي طول الوقت.
  •   الكلام بصوت مسموع واستخدام ما قرأت: استعمال المعارف المستقاة من الكتب تؤهلها للدخول في الذاكرة الطويلة الأمد، لذلك أحاول استحضارها والتكلم بها دوريا.
  •    اجعل لحظة القراءة لحظة تمثيل سينمائي؟: تبدو هذه طريقة مجنونة، ولكني إذا أحببت كتابا تخيلت أني أنا الكاتب وتقمصت دوره وجعلت نفسي في مكانه كي أفهم لماذا يفكر هكذا، وهذا الدور يجعلني أصل إلى مرحلة جيدة من الفهم والفهم تذكر.
  • أُنَوع الوساطات القرائية: ليست الكتب الورقية فقط هي المهمة، لكن توجد الآن الكتب المسموعة، الكتب الإلكترونية، ملخصات الكتب، كلما تنوعت الوسائط زادت القدرة على التدكر بفعل الٌتران الزمكاني بالكتاب والوساطة.

الأن، أخبرني ماهي تجربتك الخاصة مع القراءة، ماهي طرقك المفضلة لتذكر أكبر قدر من المعلومات التي تقرأ؟ وماهو أكثر كتاب تذكر مافيه جيدا ولماذا في اعتقادك؟