سلام عليكم و رحمة الله

لمدة سنتين و انا اناقش هذا الموضوع مع صديقتي و نفسي و كثير من الاشخاص ذوي ثقافة و العقل المنفتح كما انني اضحيت ابحث عن قصص واقعية عبر مدونات و اتناقش فيها .

و خرجت بمضمون مفاده ان الوالدين لديهن مساهمة كبيرة في تعرض ابنائهم للتحرش .

انا اعرف ان الكثير سيقول كيف و لماذا و هل يوجد والدين يرغبون بأذية اطفالهم .

لكني سأختصر مجهودي في هذا البارت

■ الوالدين لا يعرفون كيفية تربية كما اقول دائما ليس كل من لديها طفل ام . فمعظم الاباء لا يعرفون كيفية تربية الاطفال مازالو يحتفظون بتقاليدهم القديمة و معتقداتهم فيظنون ان العنف حل لكل شيء لدرجة انهم يعنفونك على شيء تافه . فمثلا عندما اتحدث مع امي في هذا الموضوع تقول لي انا تعرضت لنفس طريقة التربية وهاانا جيدة . علاقة عنف الوالدين بالتحرش قوية لأن عند وقوع شيء للطفل لن يقول شيء لأنه يكون خائف من ردة فعل امهاتهم العنيفة فيفضلون صمت .وهذا اكبر مساهمة للوالدين فيما وقع للطفل .

و لنتعمق اكثر .فرغم معرفة الام لن يكون لديها ردة فعل صحيحة ستقوم بكارثة و تفضح كل شيء .انا اوافق على معاقبة المتحرش لكن ليس بالفضيحة لأنها تضر بأطفالنا تخيل ان تتعرض للتحرش و كل المدينة تعرف لن تقدر على العيش مرة اخرى لأن الناس لا ترحم ستعيش طفولتك في جحيم ولكن للاسف ستكون هذه ردة فعلهم لأني رأيت بعيني فتاة تعرضت للتحرشفي حينا و والديها قامو بفضيحة كل عرف بها و تسمع الناس تتهامس على كم هي مسكينة وما مستقبلها .هذه النقطة الأولى .

■لا اعرف لماذا الوالدين مستهترين لهذه الدرجة لا اقصد الكل لكن اغلبهم لا يهتم للأطفال فتجد الام تتكلم مع اصدقائها و لا تعطي لأطفالها اهتمام حتى اذا قطع حديثها تقمعه او تشاهد مسلسها فيجب ان يحل الصمت في البيت . فتتمنى ان يبقى طفلها في الدراسة لكي ترتاح .السؤال المهم لماذا تلدون ان كنتم لم تتحملون المسؤولية .هذا السؤال دائما يحيرني لأني ارى كثير من هذه المواقف . لذا بطبيعة الحال الام تحاول ان ترتاح من اطفالها فترسلهم للعب في بيت الجيران او مع احد تعرفه حتى لو كان من عائلة فلا يجوز ان تعطي اطفالك لأحد دون ان تكون موجود .فلقد رأيت فيديو لممثلة تركية تقول انها لا يمكنها الانجاب لأنها تخاف ان يتحرش بهم ابوهم كما كان يتحرش بها والدها .هذا شيء محزن بإضافة الى فتاة في حينا اغتصبها عمها و الكثير و اخر قصة سمعتها كانت لفتاة يتحرش بها خالها و لم تستطع البوح خوفا من تعنيف امها و فضلت الصمت و مشكل ان امها كانت ترسلها لبيت جدها غصبا حيث كان خالها و تفسر عدم رغبة ابنتها في ذهاب على انها تفضل عماتها على خالها و لما عرفت الام رفضت الامر لكي لا تفضح اخاها و قالت لابنتها ان تحمد الله لأنها عذراء هذا الاهم للأسف العذرية هي محور تفكير الرجال و النساء لايأبهون بشيء اخر .

■ يوجد امهات ترى بعض تصرفات الطفل و علامات تدل على التحرش لكنها تفضل التغاضي على الموضوع لأنها خائفة من ان تكون حقيقة او تفضح لذلك تفضل الصمت .

وحسب ابحاث نفسية المتحرش يقوم بطرق تجعل الطفل يشعر الذنب مثلا يجعله يقوم بتلمس نفسه او بتلمسه مما يجهل الطفل يضن انه اقترف ذنب فلا يستطيع التكلم لذلك ارجو منكم ان تكون اقرب الى ابنائكم تكلمو معهم في جميع المواضيع تفتحو و لا تغلقوا انفسكم في دائرة الحشمة و التقاليد الذي لا ارى فيها شيء ايجابي .حاولو تكلم مع ابنائكم و لا تعنفوهم .

اي شخص افتخر بعنف والديه له في الصغر فهو بذات لديه عقد نفسية

مرحبا انا صفية نسيت حسابي الشخصي في احسوب لذلك فعلت واحدا جديدا انا مشاركة هنا منذ سنتين