سأتحدث اليوم عن مشروع ألف باء اقتصاد – الاقتصاد كما لم تفهمه من قبل.

المشروع باختصار يقوم بالتركيز على توصيل علم الاقتصاد لرجل الشارع العادي، بدون التعقيدات الاصطلاحية والفنية الموجودة في العلم. فيناقش كل المفاهيم المعقدة في علم الاقتصاد، مثل البورصة، التضخم، عجز الموازنة، عجز الدين العام، وغيرها بشكل لطيف يقترب من الطرافة والكوميديا ورواية القصة.

أعمل بشكل تطوعي كمدير جودة المحتوى في المشروع (أي المشرف على الشكل النهائي الذي سيظهر به المحتوى للقارئ العادي).

رابط الموقع:

http://abeqtisad.com/

هذا المشروع بدأ منذ عامين، ولم يصل حتى الآن إلى عُشر أهدافه بسبب التمويل. حاولنا طلب التمويل من جهات محددة، ولكن طلبوا منا التخلي عن إدارة المشروع، ومن سياساتهم سيتم تحويل المشروع إلى عمل تجاري، ربما يغطي على فوائده العلمية. وهذا ما لا يتوافق مع رؤية صاحب المشروع د. أحمد كشيكش، ونحن معه في ذلك بكل تأكيد.

السؤال الآن: هل من الصعب الحصول على تمويل لمشروع غير هادف للربح؟

هناك عشرات المشاريع التي يتم تمويلها بالملايين وغير هادفة للربح، أولها بالطبع ويكيبيديا. فعلى الرغم من أن موقع ويكيبيديا يمكنه ربح الملايين بشكل يومي، إلا أن جيمي ويلز – مؤسسه – رفض هذا رفضًا باتًا وحافظ على طبيعة المشروع التطوعية، حتى لا تفسده التجارة.

لم نرفض التمويل الذاتي من الإعلانات، أو برامج الرعاية، ولكن ضعف عدد زوار الموقع حال دون ذلك، على الرغم من أن المقالات العلمية والتقارير تكاد تقترب من مائة مقال على الموقع، إلا أن الموقع يحقق فعليًا (0$) ومازال بحاجة إلى الكثير من الإنفاق حتى يتم تسويقه بشكل مكثف، ويعلم به الناس.

نقوم حاليًا بإعداد ملفنا في موقع باترون، وسيتم إطلاقه في أقرب وقت، كحل لمشكلة التمويل.

هل من وسيلة للتغلب على هذه العقبة، أم أن المشاريع الغير هادفة للربح مصيرها الفشل والنسيان؟