https://i.suar.me/PgG8/l


لم يكن للإنترنت العربي أن يصل لما وصل إليه الآن من تطور وإبداع، لولا جهود بعض من هؤلاء العلماء والمفكرين. حيث أن إسهاماتهم في مجالات الإنترنت الكثيرة، وتطويع هذه الشبكة لخدمة المستخدمين العرب، والحفاظ على لغة الضاد، قد أنتجت ثمارها، وأصبح بمقدورنا الاستفادة من إيصال واستقبال المعلومات العربية على هذه الشبكة العالمية.

وتقديراً منّا لجهودهم وإبداعاتهم في هذا المجال، قررنا عرض بعض منهم لكم، لتتعرفوا عليهم، وعلى إسهاماتهم في مجال الإنترنت العربي.


نجيب التونسي

https://i.suar.me/veq6/l

مدير ومؤسس مكتب إئتلاف الشبكة المعلوماتية العالمية W3C بالمغرب. ومحاضر في المدرسة المحمدية للمهندسين بجامعة محمد الخامس أگدال.

إسهاماته

بالإضافة إلى كونه المدير والممثل العربي لمكتب إئتلاف W3C الوحيد في المنطقة العربية. فإن للسيد التونسي العديد من الإسهامات في مجال تسويق المعايير القياسية للويب في المغرب والوطن العربي.

يُلقي العديد من المحاضرات والندوات في مختلف المحافل العربية والدولية، ويساهم بشكل فعّال في توصيل وإرساخ معلومات ونشاطات إئتلاف W3C العالمية وما تهدف إليه إلى الشعب العربي.

يقوم أيضاً بكتابة وترجمة المقالات التي تهم مطوري الويب على موقع المكتب على الشبكة.


طلال أبو غزالة

https://i.suar.me/6xjK/l

لدى السيد أبو غزالة العديد من المناصب القيادية والشرفية في كثير من المجالات، أما بالنسبة لما هو متعلق بالتكنولوجيا والإنترنت. فهو المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة طلال أبو غزالة الدولية، والتي لها عدد من الخدمات المتعلقة بتقنية المعلومات، ورئيس معهد العالم العربي للإنترنت، وهو أول رئيس لمجلس إدارة فريق خبراء أسماء النطاقات العربية. وعُيّن مؤخراً كرئيس للتحالف الدولي لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات UN GAID خلفاً لرئيس شركة “انتل” كريج باريت.

إسهاماته

بحكم منصب الأستاذ أبو غزالة كأول رئيس لإئتلاف أسماء النطاقات العربية AINC، فقد ساهم في صياغة الاتفاقية المبرمة بين الإئتلاف العربي والإئتلاف العالمي للنطاقات المتعددة اللغات MINC.

تقوم مجموعة أبوغزالة أيضاً بحجز النطاقات العربية والنطاقات العليا للدول ccTLD عبر خدماتها.


ميشيل قصّار

https://i.suar.me/pLy4/l

المدير التقني لدى إئتلاف الشفرة الموحدة يونيكود Unicode. عمل سابقاً كرئيس أول لبرنامج البنية التحتية للعولمة وتقنية الخطوط لدى شركة مايكروسوف Microsoft، وقبلها عمل لدى شركة HP لمدة 24 سنة وكان آخر مناصبه هو مدير العولمة للشركة.

إسهاماته

لعب السيد قصّار دوراً واضحاً وكبيراً في مجتمع إئتلاف يونيكود، فقد أسهم في إدارة ووضع الخوارزمية ثنائية الاتجاه ليونيكود Unicode Bidirectional Algorithm لدعم اللغات التي تكتب من اليمين كالعربية.

وساهم أيضاً في تأليف كتب معايير يونيكود النسخة 3 والنسخة 4.


د. عبدالعزيز الزومان

https://i.suar.me/EyAv/l

أستاذ باحث مشارك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم التقنية، ومدير المركز السعودي لمعلومات الشبكة بوحدة خدمات الإنترنت في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم التقنية.

إسهاماته

يعتبر الدكتور الزومان أحد روّاد تعريب أسماء النطاقات Domain names العربية، حيث أسهم في إنشاء المشروع التجريبي لأسماء النطاقات العربية بتوصية من جامعة الدول العربية، وهو الآن يرأس اللجنة التوجيهية لهذا المشروع.


خالد فتّال

https://i.suar.me/Wrgw/l

الرئيس والمدير التنفيذي للإئتلاف الدولي لأسماء النطاقات متعددة اللغات MINC. وعضو مؤسس ومدير تنفيذي لإئتلاف النطاقات العربية AINC. وعضو اللجنة الإستشارية لرئاسة الآيكان ICANN لأسماء النطاقات الدولية.

إسهاماته

للسيد خالد فتّال إسهامات كثيرة في مجال الإنترنت، وخصوصاً في مجال تدويل أسماء النطاقات Internationalized Domain Names. حيث من خلال عمله لدى إئتلاف الآيكان منذ إنطلاقته الأولى، حرص على هذه النقطة، وضرورة تدويل النطاقات بحيث يمكن لأي مستخدم للإنترنت أن يستخدم لغته الأم عند كتابة اسم النطاق.

في عام 2004، قامت منظمة NASK البولندية، وهي المنظمة المسؤولة عن حجز أسماء النطاقات البولندية .pl، بنشر جدول المحارف العربية وإرسالها إلى منظمات الآيكان ICANN والأيانا IANA، مما أثار حفيظة العرب على الإنترنت، واحتجاجاً واسعاً لنشر المحارف العربية من قبل جهة أجنبية. وكان من بين أهم ردود الأفعال، هي رسالة وجهها فتّال إلى هذه المنظمة والمنظمات العالمية موضحاً فيها خطورة مثل هذا العمل، لما فيه من سلب لحقوق العرب في الحفاظ والسيطرة على لغتهم، وقد أثمرت عن اعتذار هذه المنظمة لهذا التصرف، وسحب الجدول ليتم إرساله بشكل رسمي عبر منظمة عربية.


د. يوسف نصير

https://i.suar.me/LBG3/l

رئيس شعبة تقنية المعلومات والاتصال في لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا UN-ESCWA.

إسهاماته

قبل توليه رئاسة شعبة تقنية المعلومات والاتصال في UN-ESCWA. قام الدكتور نصير بإنشاء المركز الوطني الأردني لتفنية المعلومات في عام 1993 وقام برئاسته إلى عام 2006. قام أيصاً بقيادة الجهود للحكومة الأردنية لإنشاء مجتمع المعلومات للدولة. دائماً ما يسوّق لمشاركة التقنيين العرب في المحافل الدولية ويلقي المحاضرات والندوات حول هذا الجانب.


عادل علاوي

https://i.suar.me/nXv5/l

المالك والمدير العام لشركة ديوان للبرمجيات المحدودة Diwan Software Limited.

إسهاماته

يشارك السيد عادل بنشاط في مؤتمرات IUC للتدويل Internationalization والشفرة الموحدة يونيكود Unicode، وله إسهامات كثيرة في مجالات عديدة، منها، خوارزمية ثنائية الاتجاه BiDi، الشفرة الموحدة Unicode، الخطوط العربية على الحاسوب ومنها خط Geeza Pro الشهير على الماك، برمجة وتعريب التطبيقات.

يدعم وبشكل كبير تطوير برمجيات المصادر الحرة، ويشارك في القوائم البريدية التطويرية لهذه البرمجيات، ويساعدها في تدويلها وتعريبها، من هذه البرمجيات، Google Web Toolkit (GWT)، تطبيقات شركة موزيلا Mozilla، تطبيقات المكتب المفتوح OpenOffice.

لشركة ديوان وصاحبها السيد عادل، الفضل الكبير في تطوير اللغة العربية على نظام الماك Mac بالتعاون مع شركة أبل Apple.


د. نبيل العيايده

https://i.suar.me/X0Q5/l

باحث في منظمة INRIA، وعضو خبير في إئتلاف W3.

إسهاماته

ينسب للدكتور العيايده اختراع تقنية SMIL والتي نرى تطبيقها الواضح اليوم فيما يعرف برسائل الوسائط المتعددة MMS على الهواتف المحمولة. حيث وضعت رسالته لنيل شهادة الدكتوارة “The Design of Structured Language for Multimedia Documents for the Web” وتعني بالعربية “التصميم للغة هيكلية لمستندات الوسائط المتعددة للويب” أساس تقنية SMIL.

وتم أول تطبيق لتقنية SMIL على برنامج كتبه الدكتور العيايده لبرهان نظريته، اسماه Madeus.

يشارك في العديد من المحافل العربية والدولية في مجال التكنولوجيا والإنترنت، وقد كان لي شخصياً شرف مقابلته، وإجراء مقابلة معه قد تم نشرها سابقاً على المشروع، على هامش “مؤتمر الدوحة للعلماء المغتربين“.


خالد قوبعة

https://i.suar.me/aVmz/l

رئيس معهد العالم العربي للإنترنت AW2I، وعضو الاتحاد العربي لجمعيات الانترنت، وعضو مكتب تسجيل المصلحة العامة، والذي يهتم بتسجيل نطاقات .org، وأيضاً عضو سابق في الآيكان ICANN.

إسهاماته

ساهم السيد قوبعة في تأسيس معهد العالم العربي AW2I، أول معهد للبحوث والنشر مخصص للإنترنت في المنطقة العربية. وبحكم عمله كمستشار لتقنية المعلومات والاتصالات، فقد قام بالعمل مع المنظمات الغير ربحية في تونس والمنطقة العربية وأفريقيا.


كمال منصور

https://i.suar.me/5r4K/l

مدير المنتجات الغير-لاتينية لدى شركة Monotype Imaging Inc.، وكان سابقاً محاضراً في جامعة ستانفورد في علم اللغات.

إسهاماته

لعب السيد منصور دوراً محورياً في مشاريع كبيرة عديدة ذات الصلة بخطوط يونيكود، وأيضاً عمل على العديد من البرمجيات المتعلقة بتعدد لغات الإدخال في لوحة المفاتيح، وتطوير المترجمات Compiler development. كما أنه يشارك ويلقي المحاضرات في مؤتمرات IUC لليونيكود والتدويل.

ينسب إليه أيضاً مشاركته في تصميم خط Arial Unicode MS والمستخدم في أنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز، وفي آخر نسخ نظام تشغيل أبل ماك، حيث أصبح الخط يأتي افتراضياً مع نظام التشغيل.


Thomas Milo (توماس ميلو)

https://i.suar.me/2mjQ/l

رئيس DecoType، يعمل أيضاً كمستشار لدى جامعة كامبريدج، ماساشوسيتس. وحاصل على جائزة Bulldog التي يقدمها إئتلاف يونيكود لإسهاماته العظيمة.

إسهاماته

يعمل السيد توماس منذ عام 1982 في مجال الكتابة والخطوط العربية. وقامت شركة ديكوتايب بتطوير أول حلول الكتابة العربية معتمداً على الأبحاث العميقة في الخط الإسلامي التقليدي.

عمل منذ عام 1988 مع يونيكود، وحين كان مستشاراً لأدوبي سيستمز Adobe Systems، قام بوضع خارطة لكل الأبجدية السريلية الإقليمية والتاريخية، وساعد أيضاً في حل بعض المشاكل المتعلقة بالسريلية والعربية في يونيكود. وأدت إسهاماته المستمرة في وضع خوارزمية ثنائية الاتجاه BiDi في يونيكود.

عمل مع شركة WinSoft في تطوير برنامج Tasmeem والذي أحدث ثورة في النشر المكتبي، وذلك بدقة وجمال الخطوط العربية المستخدمة فيه.


الكاتب:عبدالرحمن العتيبة أحد مؤسسي ورئيس التحرير في موقع المشروع (توقفت عن العمل منذ 3 سنوات)