أحاول جمع أكبر قدرٍ من المعلومات عن طبيعة الاستثمار في الآونة الأخيرة. وللأسف لم أستطع حتى وقتنا هذا أن أساهم في العالم بمشروعي الشخصي. المشروع الذي يضمن لي الاستقلال المالي الذي أبتغيه.

لكن في المقابل، أسعى إلى تعميق معرفتي بخبايا الاستثمار، على الأقل فيما يخص الادخار بالطريق المثلى مثلًا إلى أن يحين وقت انطلاقي كرائد أعمال. لهذا اعتنيتُ بكل ما يخص ذلك، ويشمل بالتحديد قيم العملات اليوميّة من جهة، وأسعار الذهب من جهة أخرى.

ما علاقة التفاح الأخضر بالاستثمار والادخار؟

خلال رحلتي للمتابعة اليوميّة لأسعار العملاء والذهب، أستخدم التطبيقات التي تتابع التغيّرات الطفيفة بشكلٍ يوميٍّ. وذلك كي أتخذ القرارات المناسبة حيال مدّخراتي. وقد أظهر لي التطبيق كلمة "التفّاح الأخضر" ذات مرّة فجأة وبشكلٍ غامضٍ.

لم أفهم سبب ظهور هذه الكلمة في تطبيق مرتبط بالاقتصاد وأسعار العملات وأسعار الذهب. إلى أن دخلتُ وقرأتُ التقرير. لأدرك أن المقصود بمصطلح التفّاح الأخضر هو أمر محيّر للغاية، فالتفّاح الأخضر هو الدولار الموازي لقيمة الذهب.

في هذا السياق، اكتشفتُ أن هنالك شقٌّ من تحديد سعر الدولار يعتمد على الذهب. وقد أربك هذا المفهوم كل حساباتي في الادخار. لأنني كنتُ محتارًا بين الادخار بالدولار والادخار في الذهب.

بعد أن قرأتُ في أكثر من مصدرٍ عن هذا المفهوم، بدأتُ أدرك أن فكرة الادخار في الدولار أو الذهب لا تعتمد على سعر كلٍّ منهما منفصلين، وإنما على سعر دولار الذهب أيضًا، أو التفّاح الأخضر كما أشرتُ. لذلك أرغب منكم في أن تحسموا الأمر بآراءكم:

ما الذي يعود علينا من فهم مصطلح التفّاح الأخضر؟ وكيف نتخذ قرارًا بالادخار في الدولار أو الذهب أو كليهما مع أخذه بالاعتبار؟