قبل سنوات، عرض علي العمل مع شركة بريطانية _حسب وصفهم_ كانت الوسيطة؛ طالبة جامعية من جنسية عربية تدرس في لندن. وكان الأمر يبدو فرصة رائعة! إلا أنني من الأشخاص الذين يتبعون اجراءات تقليدية قبل القبول والرفض فطلبت منها أوراق الشركة.. وهنا علمت أن الشركة مسجلة في إحدى جزر الملاذات الضريبية البريطانية وان رأس مالها متواضع جداً وهذا جعلني أشعر بالريبة أكثر فكيف سيدفعون لي راتب مجزي كما قالت وهم لا يملكون رأس مال يتناسب مع حجم مشروعهم حسب وصفها!

كل الأوراق كانت باسم الشركة ولا يوجد اسم شخص محدد، وحين طلبت منها معلومات حول مؤسس الشركة؛ قالت: أنه لا يحب الظهور وأنني سأتعامل مع شركة ولن أتعامل مع أشخاص .. اعتذرت لها عن قبول العرض وأخبرتها: أنني لا أملك متسع من الوقت. فقد خشيت أن تكون هذه الشركة متورطة بأعمال إجرامية كغسيل الأموال أو التهرب من الضرائب أو تقوم بنشاط غير قانوني وتتخذ هذا المشروع كستار من أجل إخفاء نشاطها الحقيقي. 

كل ذلك أثار فضولي وجعلني أبحث أكثر عن مثل هذه الشركات وعلمت أنها تدعى شركات "الأوف شور".. وهي شركات مسجلة في جزر الملاذات الضريبية أي أن هذه المناطق لا يتم فيها دفع ضرائب أو أن تكون الضرائب داخلها منخفضة ولكن هل هذه الشركات شرعية أم لا ؟ شركات الاوفشور شرعية وقانونية طالما أنها شركات تجارية تعمل بموجب القانون وروحانيته كانت شرعية 100%، بينما الشركات التي تخفي نشاطها الحقيقي ومصادر أموالها، ولا تهتم بوجود مستندات وتقارير محاسبية مثل أي شركة محلية؛ هي شركات أمامها علامات استفهام كثيرة ..

الهدف من هذه الشركات هو مساعدة رجال ورواد الأعمال من خلال: توفير مناخ اقتصادي جذاب لهم يعتمد على المرونة، و تيسير الأعمال، وقلة الضرائب أو انعدامها.. 

كما تعتمد الملاذات الضريبية على الاستفادة من: الدخول المباشرة للشركة، والمعاملات المالية عبر مصارفها. و من أهم هذه الملاذات : بنما ، جزر العذراء البريطانية، جزر الباهاما، سويسرا، عدد من الولايات الامريكية، الإمارات..

ولذلك فهي وسيلة رائعة أمام الرواد المبتدئين الذين يودون إطلاق شركاتهم الناشئة ويبحثون عن مكان يوفر لهم مزايا وامتيازات خاصة لا توفرها دولهم بالإضافة لضرورة تقيده بالشروط القانونية المفروضة من قبل تلك المناطق، واختيار الملاذ الضريبي الأفضل من حيث الشروط والسمعة واعتبر أن دولة الإمارات هي الأفضل على الإطلاق كونها تضع قيود وشروط محكمة تحول دون تسجيل الشركات المشبوهة وتوفر أفضل الأجواء الملائمة لنمو الشركات.

ولكن ما هو رأيك في هذا النوع من الشركات؟ هل لك تجارب سابقة بالتعامل مع هذه الشركات؟ الضرائب و هل تجد اختلافاً بين "تفادي دفع الضرائب" وبين "التهرب الضريبي"؟