السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

لدي مشروع جديد بفكرة عبقرية! مشروع ليس له مثيل! ملايين المواقع الجديدة! افكار منسوخة! افكار عبقرية! اذا ما هو النهج والقواعد لعمل مشروع ناجح؟

ليس هناك قاعدة!

1+1=2، نعم انها عملية رياضية بسيطة، ولكن ريادة الأعمال وانشاء المشاريع ليست عمليات رياضية أو علم ذو قواعد ثابتة. لديك مشروع؟ اذا ابدأ بدون اي تردد وتخبط هنا وهناك، وتعثر وقم وتعلم! افشل وافشل حتى تنجح وتصل الى ما تريد!

انشاء مشروع جديد لا يحتاج الى الدراسات المتعمقة والفلسفات، يختاج منك فقط ان تبدأ! فلا يمكن ان اقيس نجاح مشروع على عوامل ثابتة، لانه امر شبه مستحيل من جميع النواحي، فكم من مشروع مغمور نال من مشروع صرف فيه الملايين وتم دراسته من قبل خبراء!

يقول برنارد شو: "من يستطيع يفعل، ومن لا يستطيع يدرس"

اذا الخطوة الأولى هي ان تبدأ! ابدأ الآن، وليس بعد قليل!

أنت هو أنت! أنت فريد!

اريد ان اصبح مثل مارك زوكربيرج! أنت هو أنت، كيف ستصبح شخصا آخر؟

أنت فريد نوعك، وهذه حياتك التي تعيشها، وليست حياة شخص اخر، فكر وافعل ما تحب، حتى واذا بدى سخيفًا للغير، فهي حياتك أنت، وليست حياة الغير.

عند انشاء مشروع، قم بالعمل على الشيء الذي تحبه، اذا تحب النظافة، ابدأ مشروعًا في النظافة، مصمم؟ اذا ابدأ مشروعا في التصميم!

لا، مارك زوكربيرج شخص ناجح وسأصبح مثله! اذا، مبروك مارك زوكربيرج! لديك مسنتسخ!

لا تهتم!

هل مشروعك هدفه الربح فقط؟ مبروك! لديك هدف جميل. لا! مشروعي هدفه افادة الناس بالمقام الأول! جميل، وهذا هو الأفضل.

الكثير قد يعيب على مشروعك ان هدفه الربح فقط! لا تهتم، الكثير هدفهم الربح فقط ولكنهم يخجلون من قول هذا، فلا تخجل، ان كان هدفك الربح، فلديك هدف على الأقل!

برنارد شو حين قال له كاتب مغمور، أنا أفضل منك. إنّك تكتب بحثاً عن المال، وأنا اكتب عن الشرف. فقال له برنارد شو على الفور، صدقت. كل منّا يبحث عن ماينقصه!

القراءة:

اول كلمة نزلت في القرآن الكريم هي اقرأ، اذا القراءة شيء لا بد منه، الدراسة شيء والقراءة شيء اخر، قم بقراءة ماتستطيع من كتب، اقرا في المجالات الأدبية والفلسفة وكل شيء، ففيها فائدة عظيمة، ليس لانشاء المشاريع، ولكن على مستوى الصعيد الشخصي والثقافة العامة.

لا تنبهر، لا تنخدع:

الانبهار دوما يقلل ثقة الشخص بنفسه، فأي مشروع على عالم الويب مهما كان، هو في الأخير عبارة عن برمجة وتصميم، فاذا انت مطور ويب، اذا انت تمتلك مواصفات قائد ذلك المشروع!

جوجل والفيسبوك وغيرهم مشاريع كبيرة، جملة غير مفيدة ولن تفيدك بشيء! لا تلقي بالًا بمشاريع الآخرين وركز على مشروعك!

عند القراءة عن اصحاب المشاريع الكبرى، ستيف جوبز وغيره، ستجد قصصًا ربما تنفع لفلم سينمائي، عليك ان تعلم ان اصحاب المشاريع الكبرى هم بشر، مثلي ومثلك تماما، واي انسان على وجه هذه الأرض لديه مشكلة ما، فأنت صاحب مشروع كبير، لا يعني انك خالي من المشاكل. اضف الى ذلك ان البعض من اصحاب المشاريع الكبيرة اشخاص فاسدين!

الصبر:

قال تعالى: "خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آَيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ"

قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ"

الصبر هو مفتاح كل شيء، عند اطلاقك لمشروع، اصبر عليه، لا تتوقع ان ينجح بين ليلة وضحاها. تحلى بالصبر وانظر للمدى البعيد.

مساعدة الغير:

عند نهاية كل يوم، اسأل نفسك: ماذا قدمت لهذا اليوم؟ تعلمت تقنية ما! جميل جدًا. لكن هل ساعدت شخصا على تعلم تقنية ما؟!

مساعدة الغير لها فوائدة عظيمة، فهي تفتح لك ابوابا لم تكن تعلم انها موجودة من قبل. كما انها تعطيك خبرة هائلة وتوسع من دائرة معارفك! وحينها عند بداية مشروعك سيقف الكثير بجابك لأنك وقفت بجانبهم من قبل.

العائق الوحيد لعدم نجاح مشروعك هو أنت!

دمتم بود!