امتلاكك لموقع الكتروني يشبه امتلاكك لمتجر تبيع فيه السلعة أو البضائع ، لأنه يعمل على الترويج لبضاعتك أو خدماتك أو حتى يمكن اعتباره وسيلة لتقديم المعلومات التي تعرفها لجميع الناس على شبكة الإنترنت .

في السنوات الأخيرة ارتفع معدل اختراق مواقع الويب في جميع أنحاء العالم ارتفاعا هائلا وصار على كل من يمتلك موقع إلكتروني أن يأخذ كل الإحتياطات اللازمة التي من شأنها أن تجعل موقعه آمنا من القراصنة و المخترقين .

و إذا كنت تريد أن يكون موقعك مثالي فيجب عليك أن تضع الأمان في أعلى قائمة أولوياتك ، لهذا السبب سنقوم اليوم بإدراج 6 خطوات بسيطة لتحسين و تطوير أمان موقعك يمكنك تنفيذها بدءا من اليوم لتجعل موقعك أكثر أمانا وأكثر موثوقية من قبل زوارك أو زبنائك :

  1. استخدم استضافة مواقع آمنة

يعد اختيار شركة استضافة ويب آمنة و ذات سمعة جيدة أمرًا مهمًا لأمان موقع الويب الخاص بك ، تأكد من أن المضيف الذي تختاره على دراية بمشاكل الأمان و من أنه قادر الحفاظ على أمان موقع الويب الخاص بك .

يجب أن يقوم مضيفك أيضًا بعمل نسخة احتياطية من بياناتك إلى خادم منفصل و تسهيل استعادتها في حالة اختراق موقعك ، وعليك أيضا أن تختار مضيفًا يقدم الدعم الفني المستمر عند الضرورة.

  1. إحرص على تحديث برنامج إدارة المحتوى على موقعك

إنه من الضروري الحفاظ على جميع المنصات أو البرامج التي قمت بتثبيتها على موقعك محدثة ، مثلا في حالة إذا كنت تستخدم نظام الووربريس فعليك أن تقوم بتحديثه متى ما كان ذلك متوفرا .

حيث يستهدف المخترقون بشدة عيوب الأمان في برامج الويب الشائعة (مثل ووربريس) و يلزم تحديث هذه البرامج دائما من أجل سد الثغرات الأمنية لأنها غالبا ما تكون عرضة للاختراق .

  1. قم بتثبيت شهادة طبقة المقابس الآمنة SSL

إذا كان لديك موقع ويب يبيع أي شيء أو يتعامل مع معلومات العميل الحساسة فمن الضروري أن تقوم بتثبيت طبقة المقابس الآمنة Secure Sockets Layer أو اختصارا SSL . تعمل الـ SSL على تشفير الاتصالات و البيانات المرسلة بين موقع الويب الخاص بك و بين خادمه ، مما يمنع أي شخص من اعتراض حركة مرور هذه البيانات وفك تشفيرها لاستخدامها بشكل غير قانوني.

لكي تعرف ما إذا كانت طبقة المقابس الآمنة SSL لموقع الويب الخاص بك غير محكمة الإغلاق يجب عليك استخدام أداة التحقق من شهادة SSL والتي توفرها شركة 1&1 Ionos لتحديد ما إذا كانت هناك ثغرات أمنية محتملة أم لا داخل موقعك . و تعني الصفحات الآمنة التي تحمل شهادة SSL أن الزوار سيكونون قادرين على رؤية أن الموقع موثوق به و أنه محمي و آمن للتصفح و الاستخدام .

و لا يجب أن تنسى استخدام تشفير SSL على صفحات تسجيل الدخول و الإشتراك و غيرها من أدوات إدخال البيانات من قبل الزائر لموقعك ، وذلك ليتم تشفير المعلومات التي يتم إدخالها على الصفحة بحيث لن يستطيع أي طرف ثالث ( مخترق ) من الوصول إليها ....

لقراءة المقال كاملا: