يبدأ الحوار أثناء احتسائك فنجانًا من القهوة مع أصدقائك في أحد مقاهي وسط المدينة، وبينما يدوي صوت قرقرة الشيشة "الأرجيلة" في أرجاء المكان. فجأة تخطر ببالك فكرة تصفها بالجهنمية وعلى الفور ينطلق لسانك: "شباب عندي فكرة بمليون جنيه!".

يجيبون في صوت واحد "ايه هي الفكرة يا عبقرينو !" وبكل ثقة تصف لهم المشكلة العويصة التي كانت السبب في أن تقطع الصمت الذي يسكن المكان، وهي لماذا نشرب القهوة على حده والشيشة على حده لماذا لا ندمج بينها وننتج معسل "جراك" بطعم القهوة وآخر بطعم الشاي ! مثلما هناك بطعم معسل الفواكهة.

تنطلق الصيحات "الله عليك يا أستاذ! الله أكبر!" وبعد ساعة من الثناء على الفكرة وعبقريتها ونحو ساعتين آخرتين حول أرباحها التي من المتوقع أن تتجاوز الستة أرقام قررتم تحويلها إلى شركة تحت اسم شركة المشيشين المحدودة.

قررتم أن يكون التمويل ذاتي في البداية لكي لا تخسروا أية نسبة من قيمة الشركة، فألقى أحدكم بألف جنيه على الطاولة وآخر قال أنه سيشارك بالمجهود، وقام الأخير بمحاسبة صاحب القهوة على لترات الشاي وأحجار الشيشة التي كان لابد منها للتركيز والتخطيط لمثل هذه الفكرة الرائعة. ولكنك صاحب الفكرة وصاحب الفكرة لا يدفع فلسًا واحدًا تكفي كمية الطاقة التي استلكها دماغه بالتفكير "معروفة يعني".

لنوزع الأدوار سريعًا، أنا صاحب الفكرة إذا فأنا الـ CEO وأنت CTO "المعسل يحتاج إلى حلول تقنية معقدة" وأنت CMO وأنت اختر لك أي ثلاثة حروف تعجبك فإذا به يختار أن يكون الـ AUC "حد فاهم حاجة أصلا".

وبعد ثلاثة أشهر من العمل الدؤوب مبروووك الآن قد خرجت أولى انتاجتكم وسوف تبدأ الشركة في تحقيق الأرباح "حمادة يلعب... حمادة يكسب حمادة... حمادة من الفقر هيهرب" وفجأة حمادة يتلقى عقد عمل في الخليج فلا يضيع الفرصة ويجهز جواز سفره ويخلع"يهرب".

الآن أصبحتم ثلاثة فقط وحان وقت توزيع النسب فإذا بك تصرخ" أنا صاحب الفكرة ولي 50%" فيرد صديقك صاحب الألف جنيه يصرخ "أنا الممول ولي 60% أيضًا" ويصرخ الأخير "أنا حاسبت على المشاريب!" فتنشب بينكم العداوة ولكي لا تدمر الشركة تقرر أن تشتري أسهم صديقاك بعدما توصلتم إلى نسب ترضى جميع الأطراف!

الآن قد أخليت الجو لتبدأ بتوزيع منتجك عبر القنوات التي حددتموها في مخطط نموذج العمل وتحقق بعض الأرقام التي تشجع المستثمرين على ضخ استثمار من 6 أرقام في جولتك التمويلية الأولى. وما أن تبدأ التوزيع تكتشف أن العملاء ليسوا بحاجة للمنتج من الأساس ومبروك عليك شربت الشيشية أقصد الشركة لوحدك.

أحببت أن أتطرق إلى موضوع الشراكة بشكل فكاهي بعض الشيء لما أسمعه من بعض قصص الشراكة الكوميدية.

هل لك تجربة مع الشراكة وبرأيك كيف نعقد شراكة ناجحة؟