إن التعامل مع البشر لا يمكن أن يكون على نمط واحد بل لابد من أن نتعامل مع كل شخص بطريقة تناسبه وتناسب تفكيره.ولعل أصعب أنواع الشخصيات من ناحية كيفية التعامل هي الشخصية المستفزة.

فالشخصية المستفزة هي شخصية يصعب التعامل معها لأنهم يستخدمون أساليب مستفزة بغرض مضايقة الأشخاص الذين من حولهم لأسباب خاصة بهم، وهذا إن ذل فإنه يذل على ضعف شخصيتهم وقلة حيلتهم فهم يعكسون التصرفات الكامنة بداخلهم، فبتلك التصرفات يقومون بتحويل الحوار إلى ساحة معركة مليئة بالجدل الغير حضاري.

فالبعض يفعل هذه الأشياء من أجل جذب الإ نتباه، والبعض الآخر كما ذكرت من أجل تغطية نقص ما بداخلهم، فيحاولون اثارة الطرف الآخر بعبارات وتصرفات غير متوقعة وغير مقبولة.

فهذه الشخصية الصعبة يجب التعامل معها بطريقة صحيحة ، فكما نعلم أن لكل فعل رد فعل معاكس، فنحن يجب أن نستخدم فنون الرد الأنسب والسلوك المتزن وضبط النفس، وأن نثق بأنفسنا وأنه لدينا القدرة على ضبط انفعالنا، فلا فلا تشعر الذي أمامك بأن هناك شيء يستفزك ويشعرك بالنقص، فلا تعكر مزاجك بسبب كلمات بسيطة، فالحياة أبسط من ذلك واعلم أنك لست مجبرا على الرد على كل الأسئلة.ورحم الله الإ مام الشافعي حين قال:" اذا نطق السفيه فلا تجبه....فخير من إجابته السكوت فإذا أ جبته فرجت عنه....وإذا تركته غيظا يموت".