عِندما تخرجتُ من الجامعةِ ، حصلتُ على وظائف مؤقتة , وذلك من خلال شهادتي الجامعية ، ولكن في المقابلِ هناك وظائف تقدمت لها بدون الشهادات الجامعية وتحديدًا في العملِ عبر منصات العمل الحر .

هنا سأقدمُ وجهتي نظر مختلفتين ، وجهة النظر الأولى ، أن البعض يعتقد أن الشهادة الجامعية ضرورية جدا في حياة أي إنسان، لأنها بمثابةِ الحصولُ على عملٍ في يوم ما ، كما تعتبُر الشهادةُ الجامعيةُ في مظهرا اجتماعيا ، و يرونَ أن الشهادة الجامعية مفتاح لعديدِ من الأبوابِ، وأن الشهادة الجامعية هي واحدة من الطرقِ التي تبني الثقة بالنفسِ ليس على المستوى الشخصي فقط ,وإنما على المستوى المهني أيضا .

أما وجهة النظر الثانية ، هناك من يعتقدُ أنه لا توجد فائدة مرجوة من الشهادةِ الجامعية ،و يعزز هذا الشعور لدى الشباب اليوم هو النسب المخيفة للبطالةِ بين الشباب العربي من حاملي شهادات الجامعية ، كما أن هناك من حاملي الماجستير والدكتوراه فشلوا في الالتحاق بفرص عمل في تخصصاتهم، وانحصرت الاستفادة في الحصول على اللقبِ العلمي ,حيثُ يقولون إن الشهادات الجامعية، أضحت مجرد مسميات أو ألقاب يحصلون عليها لتضاف إلى مؤهلاتهم، وإذا جرى البحث عن قيمتها في تغيير مسار الحياة، فهي لم تعد مجدي .

و يقدمون تبريرات لذلك ، من خلال سرد قصص النجاح المدوية التي غيرت العالم لأشخاص لا يملكون أي مؤهل جامعي, مثل : بيل غيتس, مؤسس شركة مايكروسفت, و مارك زوكربرغ مؤسس موقع التواصل الاجتماعي الشهير «فيس بوك» وغيرهم الكثير الكثير ، كما يقولون هناك الآلاف من الخرجين عاطلين عن العملِ ، ماذا استفادوا من الشهادةٍ الجامعية ..

أنا أتفق مع وجهه النظر الأولى ، وذلك لأن ليس كل من لم يحصلْ على شهادةِ جامعية سيحالفه الحظ في الحصول على وظيفةٍ ما ،كما أن الشهادة الجامعية تُعتبر وسيلة داعمة تمهد الطريق نحو النجاح .

وأنتم هل تتفقون مع وجهة النظر الأولى أم الثانية ؟ ولماذا ؟