تحديث هام: شكرا للزملاء الذين أبلغوني بحدوث مشاكل معهم في تشغيل التطبيق على أندرويد 7. قمت برفع نسخة محدثة أرجوا أن تعيدوا التجربة بعد تحديثها

السلام عليكم،

ربما لست بالعضو النشيط في المجتمع لكن لي بعض المشاركات منذ سنتين أو أكثر. لأختصر سيرتي الذاتية فأنا طالب في مرحلة الدكتوراة وتخصصي هو تطوير الألعاب الجادة والألعاب التعليمية، وأواجه حاليا مشكلة (أو لنقل مجموعة مشاكل) تحول بيني وبين إكمال البحث الذي أعمل عليه.

ملخص المشكلة أنني أحاول منذ حوالي شهر أن أجمع البيانات اللازمة حول سلوك اللاعبين داخل بيئة اللعبة التي طورتها لأنها جزء مهم من نتائج البحث النهائية، وللأسف الشديد فإن عدد البيانات التي جمعتها للآن ليس كافيا على الإطلاق حيث لم يتجاوز عدد اللاعبين 70 من أصل 500 أحتاجهم كحد أدنى. سأسرد هنا بعض التفاصيل حول كيف يمكنك أن تساعدني في 10 دقائق فقط وما هي البيانات التي ستعطيني إياها، والتي لن أطلب منك إدخالها بل ستقوم اللعبة بجمعها أثناء تنقلك في الخارطة، حيث ستتابع التزامك بقواعد السير وتعطي تقريرا مفصلا بذلك.

ما هي طبيعة المشروع؟

الهدف من المشروع هو دراسة شاملة للاختبارات المبنية على الألعاب game-based assessment وكيف يمكننا أن ندخلها ضمن المناهج التعليمية مع كل ما يرافق ذلك من تحديات تقنية أو من ناحية المحتوى ودقة النتائج وصلاحيتها للاستدلال.

ما هي طبيعة الدراسة التي أجريها؟

كوني أدرس الدكتوراة في ألمانيا (تركتها حاليا وأتابع عن بعد) فإن اللعبة تتعلق بأحد المشاكل التي تهم ذلك البلد وهي تعليم قواعد المرور للأطفال (أو البالغين) الذين يعتمدون على الدراجات الهوائية كوسيلة مواصلات. لذا فاللعبة هي عبارة عن محاكاة لدراجة هوائية يقودها اللاعب متنقلا بين الشوارع ليصل إلى هدفه مع مراعاة قواعد المرور.

كيف أساهم وأنا لا أقيم في ألمانيا، لا أعرف لغتها ولا قواعد المرور فيها؟

لعل هذا هو السؤال الأهم هنا، ولو لم يكن هذا ممكنا لما طرحت الموضوع من الأساس. الجزء الحالي الذي أركز عليه هو مقارنة المعرفة النظرية بالسلوك داخل اللعبة، وكيف تؤثر مهارة اللاعب وإتقانه لآلية التحكم في النتائج التي سنحصل عليها. لذا ستواجهك بعض الأسئلة النظرية متبوعة بسيناريو عملي يقوم بتغطية نفس مادة السؤال النظري، بالتالي لا مشكلة إن كانت إجابتك خاطئة أو صحيحة طالما لدي نتيجتان (نظرية وعملية) لأقارن بينهما. إن كنت تستطيع أن تنجز 10 مراحل على الأقل من اللعبة (وهي مراحل قصيرة لا تتعدى دقيقة أو اثنتين) فبالتالي تكون قد أسهمت بشكل كبير في إنجازي للبحث وسأكون شاكرا لك.

بالنسبة للغة قمت بترجمة اللعبة للإنجليزية (إضافة للألمانية وهي اللغة الأصلية) لأسمح لأكبر عدد ممكن من المساهمين باستخدامها.

أخيرا والأهم وهو رابط التطبيق، والذي يمكنك تحميله من متجر بلاي ستور على أجهزة أندرويد (للأسف لم أحصل على إمكانيات كافية لطرحه على سوق أبل)

https://play.google.com/store/apps/details?id=de.UniKassel.FGTI

حمل التطبيق، استمتع باللعب قليلا وساعدني، وانشره بين أصدقائك. وأنا جاهز لأي سؤال أو استفسار بخصوص البحث أو اللعبة