بسم الله الرحمن الرحيم

كنت قد نشرت مشاركة تتحدث عن تركي لحسوب IO واحتمالية رجوعي له ، لكني قررت أن أعود له لكن بمشاركات أقل من السابق، لنبدأ بموضوعنا:

البعض يرى أن التعليم يقتل الإبداع والبعض لا يرى ذلك ،لكني بعد تجربتي خلال الفصل الدراسي السابق تأكدت أن التعليم يقتل الإبداع! لكن لماذا؟ لقد تحولت إلى كائن لا يعرف سوى الكتب يقرأ ويحفظ ويحل المسائل ! كان هذا هو شغلي الشاغل على مدار الفصلين السابقين لكن الفصل الأخير كان التجربة الأسوء ، أن تدرس ما يقرب من 8 إلى 12 ساعة يومياً وربما 6 ساعات وكانت تصل إلى مايقرب 20 ساعة وترى طلاب بالغش يسبقونك ما هذا الهراء! ما هذه المهزلة ! وأن ترى أستاذاً يقوم بتزويد العلامات لشخص غشاش وبذلك يكون قد سبقك وهو لا يستحق ذلك! ، يوجد في صفي 50 طالباً وكلهم يغشون باستثناء ثلاث أو أربع طلاب، بعد رؤيتي أن تعبي لا يقدره الأساتذة قررت أن أترك الدراسة آخر شهر في الفصل ، وها قد انتهى هذا الفصل بمعدل 96% وهو يبدو معدلاً كبيراً لكن لم أكن أطمح له، والآن أنا في إجازة نصف السنة وأن الآن مختلف عن الإجازة الفائتة ،فقد كنت في الإجازة الفائتة أعشق تطوير الويب ولغة جافاسكريبت وكنت أتعلمها في ذلك الوقت، أما الآن في هذه الإجازة لم أعد مغرماً بتطوير الويب لقد أثرت فيَ تجربة الفصل الدراسي سلباً كنت أخطط أن أنجز لغة جافاسكريبت في هذه الإجازة بعدما بدأتها في الإجازة الفائتة لكني مللت كل شيء في هذه الحياة حتى صلاتي أشعر أني مقصر فيها ، بعدما كنت مواظباً عليها.

الخلاصة :

بعدما كنت شخصاً طموحاً وأحلم بأن يخرج المشروع الذي أحلم به إلى النور، الآن بعدما مررت بهذا الفصل الذي أثر عليَ سلباً فقد أصبحت شخصاً أقل اطلاعاً وتطلعاً ومشتتاً لكني أحاول التغلب على هذه الأزمة ومن هنا استنتجت أن التعليم هو قاتل الإبداع الذي كان موجوداً فيَ.