من يستطيع الزاوج بدون شهادة جامعية ؟

من يستطيع العمل عمل جيد بدون شهادة جامعية ؟

من يستطيع الحصول على احترام الناس بدون شهادة جامعية ممتازة؟

كل الامثلة التي احضرتها لأشخاص شواذ عن القاعدة ، او بمعني اخر هم الواحد من المليون

أنظر إلى آخر الإكتشافات و التطورات الحاصلة في المجال العلمي و التكنلوجي و ستقرأ "باحثون من جامعة ... يتوصلون إلى اكتشاف .... ".

كل من يقوم بالإبتكارات و الإكتشافات العلمية حاليا هم باحثون و أصحاب شهادات عليا. فمن وجهة نظري التحصيل و الإنتاج العلمي هما العصب الرئيسي في نهضة و تطور الأمم.

المقال يبدأ ب: لتقل لي إسم ملياردير عالمي، حاز على شهادته الجامعية بتقدير ممتاز ومع مرتبة الشرف ؟

هذا في حد ذاته مغالطة لأن المال لم و لن يكون يوما مرتبطا بالعلم.

يعني حتى و إن لم تكن لها قيمة فلا شيئ يمنعني من الحصول عليها ، قيمة الشهادة عندك أنت أولاً .

مع العلم ان البعض لا يهتم بالدراسة ثم يخرج لنا بهذه المقالات و كأن الأمر أصبح قاعدة " الشاد لا يقاس عليه " و الظروف مختلفة بين البلدان و الأزمان.

للعلم فقط انا حاصلة على شهادة الماجستر في الاعلام من جامعة Herefordshire ولا اقلل من اهمية التعليم ابدا لذا الرجاء قرائة المقال بتمعن

أنا لم أتكلم عن التعليم أنا قلت الشهادة ، البعض بحجة أن الشهادة لا قيمة لها لا يكمل تعليمه هذا ما قصدته و النجاح لا علاقة له بالشهادة و لا بالتعليم لذى لا تسوقوا للمغالطات.

انت تناقض نفسك فتقول ان النجاح لا علاقة له بالشهادة او التعليم وتقول بان الشهادة حتى وان لم تكن لها قيمة فيجب ان تحصل عليها . فاذا كانت الشهادة ليس لها اي قيمة فلماذا تتعب نفسك في الحصول عليها وان حصلت عليها مرغما بالاحداث التي حولك ففي الاخير ستكون عبارة عن ورقة في اطار مزخرف .

ما قصدناه من المقال هو ان كثير من حملة الشهائد يشتغلون في مجال غير دراستهم خصوصا في وطنا العربي . وبعض الاشخاص الذين لم يكملوا تعليهم صنعوا ثورة في مجالهم والخبرة هي الاساس فبدون خبرة لا تنفع شهادتك ولو كانت في النانوتكنولوجي .

الأهمية ليست في الشهادة من حيث انها روقة تضهعا لطلب عمل, الشهادة تدل على مستوى علمي. من قال ان الكثير من المليادرات ليسوا ذوا الشهادات العلمية العالية؟ خذ على سبيل المثال Stephen Hawking لديه الملايين, Elon Musk متحصل على دكتوراه في الفيزاء مؤسس ثلاث شركات Paypal في مجال الانترنت, SpaceX في مجال الفضاء و Tesla Motors في مجال السيارات.

هناك ايضا مؤسسوا شركات السيارات و الشركات الصيدلانية و البيوتكنولوجي, .... إلخ من المجالات. هناك مجالات عمل لا تقبل اقل من شهادة دكتوراه للتوضيف.

حتى مكروسوفت, غوغل إذا لم تكن متمكن من الـ Machine learning, Linear optimisation و Baysian statistics فستكون مبرمج عادي للتطبيقات لكن لست من الذين يقومون بتطورير التكنولوجيا.

هناك امثلة كثيرة على الناجحين بالشهادات.

المشكلة في العالم هو تعريف النجاح, في العادة يعرف النجاح في العالم العربي انك تمتلك وظيفة ومتزوج ولديك منزل وسيارة. لو قست بهذا المعيار فلا تحتاج الشهادة الجامعية لتحقيقه.

الشهادة ضرورية هذه الايام. حتى لو لم تشتغل بها فإنها تبقى كخطة بديلة في حال فشل مشروعك لا سمح الله. اي سخص لديه الفرصة للحصول على شهادة جامعية لا يضيع الفرصة فقط لأنه قرأ عن ستيف جوبز او اديسون.

التعلم والتعليم

مجتمع تربوي تعليمي للنقاشات المفيدة و البناءة حول قضايا التعليم والتعلم. شاركونا بخبراتكم و تجاربكم و استفساراتكم و رؤاكم؛ من أجل المساهمة في تطوير التعليم.

14.8 ألف متابع