محتارة في اتخاذ قرار إختيار تخصصي ؟


التعليقات

سأقدم لك نصيحة واقعية، أنسي أن أباك يريد ان تلتحقي بكلية الطب، الجميع لا يريد أن يعيش بجلباب أبيه، بمعنى الشخص يكبر ولا يريد أن يكون مثل أبيه ويريد ان يتمرد ويغير مجاله، أيضا هناك من يكره كلية بعينها لمجرد أن والده يريده الالتحاق به، أعرف شخص كان ممتاز ووالده كان يريده أن يلتحق بكلية الطب، عاند الشاب وقال لأبيه أنه لا يحب الطب ولن يلتحق به وقد كان، هو الأن يندم أشد الندم لأنه لم يفكر جيدا وجل ما شغل تفكيره هو التمرد وعدم إتباع رأي أحد، وأن خيار والده هو الأفضل من حيث كل شيء، سواء الوضع الاجتماعي والمادي.

لذا فكري بعقلك، واختاري تخصص يكون مطلوبا بالسوق ويسهل عليك من خلاله تأمين دخل مناسب لكِ في المستقبل، وفي نفس الوقت يكون لديك رغبة به.

بجانب لا تحكمي على تخصص لمجرد ما تسمعين به، فدراسة الطب بها تخصصات كثيرة ومنها تخصصات ممتعة مثل تخصص الجلدية والليزر أو التجميل.

في النهاية أعرفي أن حبك لتخصص معين ليس كافيا، قد تحبين تخصصا ولا يكون له مستقبل وغير مطلوب، قد تكرهينه فيما بعد وهذا عن تجربة حقيقية.

أيضا هناك تخصص البرمجة وعلوم الحاسب أراه تخصص المستقبل، يمكنك الإطلاع على أكثر الوظائف طلبا في المستقبل أولها البرمجة والطب لذا ضعي هذا في الاعتبار.

بالتوفيق

مجهول آخر

.

من جهة المنصب فهي مضمونة ومن جهة الدخل فهو مناسب

لا لا هذا الطب!

للإعلام للآلي؟

وهذا دعاء الإستخارة:

دعاء صلاة الاستخارة

«قَالَ جَابرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: كَانَ رسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلم يُعَلِّمُنَا الْاسْتِخَارَةَ فِي الْأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ، يَقُولُ: إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالْأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ، ثُمَّ لْيَقُلْ:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العَظِيمِ؛ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلاَّمُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأمْرَ -وسمي حاجته (أي تذكرين الأمر مثلا اختيار تخصص الطب أو البرمجة)-خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي – أَوْ قَالَ: عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ -فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي – أَوْ قَالَ: عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِيَ الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أَرْضِنِي بِهِ.

وَمَا نَدِمَ مَنِ اسْتَخَارَ الْخَالِقَ، وَشَاوَرَ الْمَخْلُوقِينَ الْمُؤْمِنِينَ وَتَثَبَّتَ فِي أَمْرِهِ، فَقَدْ قَالَ اللَّهُ سُبحَانَهُ وتَعَالى: {وَشاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ} »

البخاري، ٧/ ١٦٢، برقم ١١٦٢.

سورة آل عمران، الآية: ١٥٩.

إذن الجزائر.

البرمجة يمكن تعلمها من الإنترنت، وهذا الموقع فيه المبرمجون وتستطيعين سؤالهم.

تلك المدرسة -حسبما "سمعت"- عند التخرج ستذهبين للوظيفة مباشرة.

إذا كنت تريدين الجاه\الشغف\المال(ليس عيبا) فالزواج "سيضمن" "غالبا لك ذلك، وكما قلت البرمجة تستطيعين تعلمها من الإنترنت.

نصيحتي الأخيرة:

  1. اجعلني نيتك من الدراسة، التعب، الجهد، أن تعبدي الله وتخدمي دينه العظيم.(يعني تربحين الدنيا والآخرة [شيء مربح جدا])

    1. اتق الله.
    2. أنت استشرت العباد في هذا الموقع ومن حولك فالآن توضئي وصلي صلاة الإستخارة (ركعتان) وانتظري كيف يتغير ميلك التخصص مع اليقين أن الله تعالى سيجيب دعاءك.

4.حال اخترتي تخصص مدته طويلة (أكثر من 3 سنوات) فتزوجي خلال فترة الدراسة ولا تنتظري.

5 لا تقربي كتب التنمية البشرية.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تعليقي لن يرق كثيرًا عن تعليق (المجهول) الأول .

اختاري ما له قيمة في المجتمع وله مستقبل واعد.

هذه الأمور لن تشعري بأهميتها للأسف إلا في المستقبل وفي وقت لن تستطيعي فيه البدء من جديد في أغلب الأحوال.

بالتوفيق لكِ

التعليم النظامي هدفه تحصيل شهادة دراسية لبعد اجتماعي .. وليس لبعد وظيفي مهني .. طبعاً حديثي عن الدول العربية، وليس في كل التخصصات...

بما معناه في العالم العربي ، حتى لو كنُتي تحبين تخصصك ، فالأهم أن تعملي في المجال الذي تكتسبين فيه مهارات أكبر ، ويعطيك فرص اوسع .. القاعدة الأولى لتنفيذ شيء قد تُنفقين عليه وقت أو مجهود يجب أنّ يكون من أجل شيء واحد: هل هل سوق حالي أو سوق ناشئ؟ بما معناه فيما يخص الفُرص (وهذا برأيي ينطبق على كل شيء في الحياة)... فالأمر غير متعلق بميولك أو تفضيلاته، وإنما مُتعلق بمستوى المردود المتوقع في الحصول عليه بعد إهدار الوقت والطاقة في تعلمه، أو قضاء الوقت به.

ونجاحك في أي شيء مرهون بمدى استمراريتك في آداءه بغض النظر عن قوة أو ضعف موهبتك، وهذا معناه أنّ (من يجتهد يصيب ولو بعد حين ...)، الإستمرارية هي العنصر الوحيد اللي بيخليك تنجح في أي شيء مهما كان، لأن الاستمرارية تعني فعل تراكمي، والتراكمية تعني التطوير النوعي في آداءك، وبالتالي تحسين المستوى.

ولا تأخذي برأيي أو رأي أحد أو تحكمين على شيء ما بخصوص هذه الأمور إلا من باب المعرفة، وذلك دون أخذه كـرأي قطعي، بما معناه، أنّ الذي يقول عليه الأشخاص "سهل" اكتشف بأنّه صعب جدًا بالنسبة لي، وبأنّي ندمت أنّي بدأت به ... وأنّ الذي يقولون عليه صعب، ومعقد، ومستحيل، أكتشف في النهاية أنّه في مُنتهى "السهولة" بالنسبة لي، وبأني ندمت أنّي صرفت النظر عن الخوض فيه.

لذلك صديقتي المعيار كله في البحث، والتعمق في الأمر من ناحية المُستقبل الخاص بك، ومن ثم التوكل...، وبمعنى أوضح أنّ تنظري للأمر بنفسك من جميع الزوايا، وأنت تُحددي سهلك، وصعبك، وفقًا لإمكانياتك، وليس إمكانيات غيرك.

بمعنى خُذي هذه التجارب أو الآراء في الإعتبار كنوع من الإسترشاد العام ليس أكثر، لذلك هناك قول مفاده أعقلها، وتوكل

اذا ما كنتي تريدين نصيحة التحقي بالمهن / التخصصات التي تدر دخل جيد في المستقبل واضمنها الطب في كل العصور لذلك لوالدك وجهة نظر سديدة في هذا الأمر لكن إذا لم تكوني ترغبي بالطب فعليك بالتخصصات النكنولوجية وإذا ما كان معدلك العام عالياً قدمي على المنح التكنولوجية وادرسي في جامعة مرموقة وهذا كلة يزيد من قيمتك في السوق وتجاربك في الحياة بتالي انسان افضل بمعارف وخبرات حياتية .

حتى انا من الجزائر وانا مترحشة حرة للبكالوريا .. نجحت السنة الماصية لكن عزمت عللى اعادة البكالوريا لاجل تخصص الطب (ملحقلتوش للاسف ) لكن درست في الجامعة في نفس الوقت واخترت رياضيات واعلام الي تخصص جميل بصراحة وايضا حبيت البرمجة و صارت احد هواياتي لكن قررت الاستمرار في اللحاق بحلمي لانو قطعت شوط كبير

البرمجة ممتعة لحد كبير حتى لرياضيات كذلك بالرغم من صعوبتها

المشكلة اللي واجهتها انو لااحد تقبل انو اخترت هذا التخصص لانو يتعبرون ان الطب هو التخصص الضامن للمستقبل وايضا لاني احب الاعلام الي منذ الصغر لكن واجهت مشاكل في الاستيعاب

حتى عائلتي تمنت ان اختار الطب لانو كنت من الممتازين سابقا

شيء محير فعلا ..

الشيء اللي انصحك فيه

ركزي على دراستك وجيبي اكبر معدل تقدري عليه وواطلعي على كافة التخصصات وانظري ايهم انسب لك

استمعي للنصائح بدون تاثير للقرارك الشخصي

صلي صلاه الاستخارة واللي فيها خير ربي يجيبها

كُنت قد تركت تعليقاً لفتاة كان لديها أمر مشابه، سأتركه لكِ الأن

لن أبتعد كثيراً وأعطيكِ نصائح جاهزة صديقتي بل سأحاول أن أترك بعض النصائح النابعة من تجربتي الشخصية مع اختيار التخصص

دعي الجميع ينصحكِ لكنّ دون تأثير على قراركِ الشخصي

كما تريدين من الجميع أن ينصحكِ عليكِ أخذ هذه النصائح على أنها نصائح فقط، ومع الوقت ادرسي خياراتك وتفضيلاتكِ الشخصية واقتنعي بما تريدنه أنتِ

استمري بالبحث فترة لا بأس لها

الأن كل شيء أصبح مُتاح على الانترنت، حتى النصائح من أشخاص مخضرمين وأرجو أن تقابلي بعضهم هنا اصحبت متوفرة، لذا أي تخصص تختارينه أو تشعرين أنكِ متجهة لاختياره اسألي وابحثي أكثر عنه، لا تعتمدي على الكلام في الانترنت والمواقع فقط بل اختبري تجارب الأشخاص.

جدّي ما هو واقعي

إن كان هدفكِ العمل في مدينتكِ على المدى البعيد، ادرسي سوق العمل وما يحتاج وهل ما يحتاجه يتوافق مع متطلباتكِ وتفضيلاتكِ، أي اُدرسي الاستدامة في التخصص للعمل

لا تفصلي بين ما تحبين وما يجب عليك دراسته

يمكنك فعل ذلك في حال أن كان ما تحبين هو لا يمكنك تطبيقه إطلاقاً في الحياة الواقعية، أو أنكِ تكتفين فقط بممارسته كهواية، إذن أنكِ ستعانين من هذا الفصل لاحقاً

استعدي لقرارات أخرى

إن اخترتِ تخصص وشعرتي أنكِ لست فيه أي أنكِ لا تجدين نفسكِ فيه، قومي بتغييره لاحقاً بعد مرور وقت قصير أو متوسط، لا تكوني قد قطعتي فيه وقتاً جيداً، فهذا يحدث والتفضيلات تتغير وتتبدل ما إن أصبحتِ في الجامعة

كل التوفيق صديقتي وأتمنى أن تساعدكِ هذه النصائح، ولكن أُضيف على هذا التعليق حيث أن رغبة والدكِ هي الطب فقد وقعت في نفس الفخ إذا درستُ ما أراد من حولي وخاصةً أهلي لكنّي ندمت، حاولت تغيير التخصص مراراً وتكراراً دون فائدة لكنّي لم أعرف

لذا أمامكِ حلين في هذا الصدد

الأول: أن تبذلي كل جهدكِ وتقاومي رغبة أهلك أمام رغبتكِ أنتِ في احترام واقناع يمكنك الحديث مع شخص قريب يسمع له والدك ويقتنع بكلامه مثل صديقه أو أخاه

الثاني: أن تدخلي تخصص الطب حسب رغبة والدكِ، تحاولي أن تخوضي التجربة ربما لا تكن بهذا السوء صحيح؟ وإن كانت بهذا السوء لكِ عليك فقط اثبات ذلك ومن ثم تحويل التخصص وهنا ليس المفروض تجربة ثم فشل، ليس ضرورياً لكنّي أتحدث عن ما يمكن أن يحدث في حال أردتِ إتباع ما رآه الدكِ

أتمنى لكِ التوفيق.

اختاري الواقع وليس "إختيار تخصص أحبه وشغوفة به لأضهر قدراتي وإبداعي فيه مستقبلا"

لا يمكنك بناء قراراتك على أهداف غيرك، حتى إذا كان والدك يرغب في هذا ستقنعيه.

إضافة لذلك تخصص الطب يحتاج لمعدلات عالية في البكالوريا "إذا كنت من الجزائر"، وقرارك يحدده هذا معدلك بعد اجتياز البكالوريا.

أعرف أحد الأشخاص أجبرته والدته على دراسة الطب وقد كان يرغب بالصيدلة لكنه أخد بنصحيتها كونها أستاذة ودرس الطب..

بعد سنتين من دخول الجامعة مرض نفسيا وأصابته الكآبة بعدها مباشرة توقف عن الدراسة والآن يبيع التبغ في أحد المحلات..

من خلال المساهمة والتعليقات استنتجت انك اخترتى التخصص الذي تريدينه وقد قمتى بعدة دراسات لذلك "خطوة جيدة".

اقوم بحل ذلك


التعلم والتعليم

مجتمع تربوي تعليمي للنقاشات المفيدة و البناءة حول قضايا التعليم والتعلم. شاركونا بخبراتكم و تجاربكم و استفساراتكم و رؤاكم؛ من أجل المساهمة في تطوير التعليم.

74.8 ألف متابع