ما هي المتاجر الإلكترونية:

المتاجر الإلكترونية "Online Stores" منصات الكترونية يتم بواسطتها عرض السلع والمنتجات وتقديم الخدمات على شبكة الإنترنت، حيث أنها تعتبر في الوقت الراهن من أهم وأفضل طرق التسويق للمنتجات، حيث أنه يلبي احتياجات ورغبات الأفراد دون بذل أي مجهود يذكر ودون الحاجة إلى الخروج من المنزل فقط بضغطة زر واحدة، غير أنها من أهم وأفضل طرق الاستثمار لمن يريدون توسيع بؤرة أعمالهم، كما أنها الحل الأفضل لأصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة إذ أن تكاليفها قليلة بالمقارنة مع المحال التجارية.

أهمية المتاجر الإلكترونية بالنسبة للبائع:

- توسيع الأعمال بلا حدود على الإنترنت مما يتيح للبائع فرصة إيصال منتجاته إلى الأسواق العالمية.

- وصول المنتجات إلى أكبر عدد من المستهلكين.

- زيادة معدل الربح وتخفيض التكاليف، حيث أن إنشاء متجر إلكتروني تكلفته أقل من المتاجر الموجودة على أرض الواقع من حيث تصميم وصيانة، وتوفير التكاليف المتعلقة بفواتير الماء والكهرباء ورواتب الموظفين.

- الاستعانة بعدة طرق تسويق وترويج رقمية للمتاجر لمساعدتها على الانتشار بسرعة عالية، وهي عملية ذات تكلفة قليلة بالمقارنة مع التسويق العادي.

- السرعة والدقة في نقل المعلومات حيث أنه يتم حفظها في اللحظة التي يتم فيها وبصورة رقمية إدخال طلب الشراء.

أهمية المتاجر الإلكترونية للمشتري:

- سهولة مقارنة أسعار وجودة المنتجات بين المتاجر بسهولة عالية.

- توافر كميات كبيرة ومختلفة من البضائع والمنتجات.

- تسهيل عملية التنقل من محل إلى آخر دون أي جهد يذكر، حيث أن هذا الأمر لا يتطلب سوى تصفح عدة مواقع الالكترونية موثوقة والتسوق والشراء منها بضغطة زر.

- الحصول على قدر كافي من المعلومات حول المنتج المراد شراؤه من خلال خاصية التقييم المتوافرة في أغلب المنصات.

- سداد قيمة المشتريات بعدة طرق.

- إمكانية الحصول على خُصومات جيدة على المنتجات ووجود تنافس في الأسعار.

- إمكانية حصول الزبون على نماذج رقمية لتجربتها.

- عدم وجود حدود جغرافية في شبكة الإنترنت مما يعني قدرة المستهلك على الشراء من أسواق عالمية.

مزايا التجارة الإلكترونية:

- يمكن إطلاق المتاجر الإلكترونية بمبالغ مالية صغيرة أو حتى بدون مقابل، أي أنها لا تتطلب مبالغ مالية كبيرة لإنشائها.

- يمكن عرض عدد هائل من السلع والبضائع في مكان واحد، لأن المتاجر الإلكترونية لا تتقيد في مكان ومساحة محددة.

- التخفيف من احتكار البضائع والأموال الموجود على أرض الواقع، وفتح باب المنافسة بين المتاجر الإلكترونية، حيث أن زيادة المنافسة بين البائعين تصب في مصلحة المشتري نظرًا لما يحصل عليه من بضائع وسلع بأسعار منخفضة.

كانت بداية التسويق الإلكتروني مع شبكة أمازون التي بدأت في بيع الكتب ومن ثم انتقلت إلى تسويق البضائع، وبعدها انتشرت لكل القطاعات الأخرى.

مواصفات موقع التسويق الآمن:

- يتم استخدام تقنية تسمى Secure Sockets Layer طبقة المقابس الآمنة (SSL) في موقع التسويق الإلكتروني حيث أنها تتحكم بالعمليات التي تعمل على إبقاء البيانات آمنة أثناء انتقالها عبر الإنترنت.

- يتم تشفير البيانات عن طريق تقنية تقاس مستوى تشفيرها بعدد البتات، ولإجراء عملية تبادل البيانات يتم استخدام التشفير ب ١٢٨ بت في مواقع التسويق الآمنة.

- تبدأ عناوين مواقع التسويق الآمن ب “https“بدلًا من “http” حيث أن إضافة الحرف "S” تعني "secure” أي آمن ويوضع رمز القفل أسفل إطار المستعرض أو بجانب شريط العنوان.

نصائح لتسوق الكتروني أفضل:

- التأكد من سرية كلمة السر الخاصة بك.

- حماية البيانات والبطاقة الخاصة بك.

- التأكد من استخدام التجار لمعايير الحماية الصناعية.

- القيام بالتأكد من شرعية جميع عملياتك عبر الإنترنت.

- دخولك إلى مواقع التسوق يكون بشكل مباشر وليس عن طريق الإعلان.

- عدم الاعتماد على مواصفات سلعة ما عند شرائها وإنما التأكد من رؤية صورة للسلعة المراد شراؤها.

- البحث عن البيانات الخاصة بحماية الخصوصية.

- التعرف على أفضل شركات التسويق عبر الإنترنت.

- ضمان سياسات التوصيل والاستعادة.

- التأكد من استخدام الوضع الآمن عند التصفح عبر الإنترنت.

- الاحتفاظ بجميع السجلات الخاصة بعملياتك الشرائية.

الشحن المجاني:

هو خدمة إضافية تقوم بتقديمها بعض المتاجر الإلكترونية ومواقع التسويق عبر الإنترنت من أجل زيادة المبيعات وتحصيل أرباح أكبر.

أي أن المستهلك لن يحتاج لدفع تكاليف إضافية على سعر المنتج الأصلي خاصة التكاليف المرتبطة بعملية الشحن، وذلك في حال قيامه بشراء منتج ما مع اختلاف الحجم والعدد إذا قام بالشراء من مواقع الشحن المجاني.

أفضل مواقع تسويق توفر شحن مجاني:

- يوفر موقع Book Depository مجموعة كبيرة من الكتب التاريخية والسياسية والدينية والثقافية والفكرية لمختلف الفئات العمرية والثقافية، حيث يصل إلى ما يقارب ١٧ مليون كتاب.

ويوفر موقع Book Depositary خدمة التوصل المجاني لمنتجاته لعملائهم المتواجدين في أمريكا الجنوبية والشمالية وأوروبا وعدد من البلدان الآسيوية وبعض الدول العربية مثل السعودية ومصر والإمارات والجزائر وعُمان.

- سوق Souq: يعتبر هذا الموقع أحد أكبر مواقع التسوق في المنطقة العربية خاصةً في مصر وهو أيضًا موقع تابع لشركة أمازون، يعتبر موقع سوق من المواقع الشهيرة التي تتيح فرصة الشحن المجاني للمستهلك، الا أن الموقع يحدد الحد الأدنى لقيمة المشتريات ب ٢٥٠ جنيه مصري للاستفادة من هذه الخدمة.

- ديل إكستريم DealExtreme: موقع صيني رائد في تجارة التجزئة وهو من أوائل العاملين في مجال التجارة الإلكترونية في قارة آسيا، استطاع الموقع التطور باستمرار عبر سنوات عمله عن طريق تقديم خدمات تنافسية للمستهلك، يبلغ عدد عملاء الموقع أكثر من مليون عميل في مختلف دول العالم.

يتميز الموقع بخدمة الشحن المجاني لكافة منتجاته ولأي مكان في العالم مهما كانت طبيعة الطلبية.

- يس آسيا YesAsia: يعتبر من أشهر المتاجر الإلكترونية الخاصة ببيع ألعاب الفيديو والأجهزة المرتبطة بها مثل (إكس بوكس، ان ووي، بلاي ستيشن ٣، بلاي ستيشن ٤، نينيتندو سويتش ) حيث أنه يتيح خدمة الشحن المجاني الدولي والمحلي على أغلب منتجات المتجر.

- أمازون برايم Amazon Prime: يتيح هذا الموقع للمستخدم شراء عضوية من أجل الاستفادة من خدمة الشحن المجاني، أي أنه بعد الاشتراك يحصل المشتركين على منتجات الموقع بأسعارها الأصلية.

- على إكسبريس AliExpress: يعتبر موقع على إكسبريس من أشهر وأفضل مواقع التسويق حيث أنه حقق نجاح عظيم بعد سنوات قليلة جدًا من إطلاقة واحتلاله لمكانه مرموقة بين أكبر المتاجر الإلكترونية مثل أمازون وإيباي.

يعتبر أحد أفضل مواقع الدروب شيبنج حول العالم "يسمح بعرض المنتجات بسهولة" وهو موقع صيني الأصل، حيث يمكِن للمستهلك الحصول على أي منتج دون تكاليف إضافية.

- إيباي eBay: يعتبر موقع إيباي من المواقع المرموقة في مجال التجارة الإلكترونية، وهو أيضًا المنافس الأول لموقع على إكسبريس فيما يخص البيع بالتجزئة.