في عالمنا المعاصر، انتشرت التجارة الإلكترونية بقوة كبيرة عن السنوات الماضية، وباتت فكرة إنشاء متجر إلكتروني في خطوة أساسية لأي نشاط تجاري يرغب في التواجد والانتشار عبر الإنترنت بشكل عام، مما أدى إلى وجود أعداد كبيرة جداً من المتاجر الإلكترونية في مختلف التخصصات والمجالات، لكن هل كل هذه المتاجر تعيش تجربة نجاح سعيدة؟!

كوني مطوّر مواقع ومتاجر إلكترونية، عاصرت الكثير من التجارب التي استطعنا فيها بناء متاجر الكترونية لا تزال تحقق نجاحات بصورة مستمرة، ومتاجر أخرى انتهى بها الأمر إلى الإغلاق والفشل في نهاية المطاف، ولا أرغب في أن اصدمك، لكن في الحقيقة النسبة الأكبر منها هي التي لم تكمل مسيرة النجاح وباتت بالفشل، لذلك من الضروري أن نتناقش الأسباب!

أغلب المتاجر الإلكتروني التي قمنا بإطلاقها، وباءت في النهاية بالفشل كان لديها عدّة أسباب مشتركة فيما بينها، وسأعرض لك أبرز هذه الأسباب حتى تتفاداها في المرّة القادمة التي تقوم فيها بإطلاق متجرك عبر الإنترنت.

لا يهمني نوعية المنتجات، لدي ميزانية تسويقية كبيرة: إذا كنت تفكّر أن ميزانية التسويق الضخمة لديك ستكون عامل النجاح الأساسي للمتجر، فهذا خطأ فادح بكل معنى الكلمة.

من الضروري أن تعطي جُلّ اهتمامك لنوعية وجودة المنتجات التي تقوم برفعها إلى المتجر، فالمنتج الذي لا يقدّم قيمة حقيقين مقابل سعره، سيكون نقطة سوداء في رحلة نجاح متجرك، وربما تجربة تسويق سيئة واحدة تتسبب في نشر الكثير من الأخبار السيئة عن متجرك، وهو ما يؤثر بصورة لا تتخيلها على مبيعاتك.

من الجيد أن يكون لديك ميزانية تسويقية جيّدة، لكن من الضروري أولاً أن تهتم بتجربة المستخدمين والزبائن داخل المتجر ، وذلك لأن كسب ولاء العملاء هو نقطة لا يجب إهمالها إذا كنت تخطط لإنجاح متجرك الإلكتروني بصورة دائمة ومستمرة.

أرغب في أقل سعر لاستضافة المتجر بغض النظر عن الإمكانيات: حرصك الشديد على الحصول على أكبر نسبة توفير في استضافة المتجر ليس في صالحك تماماً!

المتجر الإلكتروني هو استثمار يجب النظر الي كل مكوّناته بعناية شديدة، وأحد أهم هذه المكوّنات هي استضافة المتجر أو السيرفر الذي سوف يتواجد عليه متجرك عبر الإنترنت، ومن الضروري أن يكون السيرفر او الاستضافة لديها موارد كافية لتشغيل متجرك بكفاءة عالية على مدار الساعة، لأن حدوث عطل في الموقع، يعني خسارة عملاء بصورة واضحة إذا كان الأمر متكرر بسبب ردائة الاستضافة.

مثل المتاجر المحليّة التي تستثمر في مكان المتجر والموقع الخاص به، كذلك المتاجر الإلكتروني مكانها هو الاستضافة أو السيرفر، وكلما كانت استثمارك جيد في الاستضافة كلما كانت تجربة الشراء داخل المتجر مشجّعة للمزيد من العملاء لإكمال الطلبات بسهولة.

أرغب في استلام المتجر في أقل وقت ممكن: ليس لديك وقت.. أرجوك أرغب في استلام المتجر خلال 24 ساعة !

كل شيء يجب أن يأخذ وقته تماماً بدون أي استعجال، وكونك صاحب نشاط تجاري ترغب في إطلاق متجرك عبر الإنترنت، يجب أن تعلم أنه كلما كنت لطيفاً وصبوراً مع المطوّر أو المبرمج، كلما استطاع أن يخرج لك العمل بصورة أكثر احترافية، فالأمر لا يتعلق بالوقت كما تعتقد، فهناك الكثير من الأمور التي من الضروري أن تأخذ حقّها من الاهتمام والعمل حتى تصل في النهاية إلى تصميم مميّز وتجربة تصفح تساعد عملائك على البقاء لفترة أطوال.

لذلك لا تبحث عن الشخص الذي يعدك بإطلاق المتجر خلال وقت قصير جداً وغير طبيعي، أبحث عن الشخص الذي يستطيع تلبية كل طلباتك، والاهتمام بالعوامل الفنية في المتجر مثل عوامل السرعة، وعوامل التوافق مع الأجهزة الجوّالة، وعوامل تحسين الظهور داخل محركات البحث...

تم الإطلاق المتجر؟ لماذا لا تأتيني المبيعات؟: هل نصبت علي؟ لماذا لا تأتي مبيعات رغم إطلاق المتجر ورفع المنتجات؟!

في الحقيقة هذه نسبة قليلة جداً، لكنها للأسف لا تزال موجودة، وهي التفكير في أنه بمجرد الوصول إلى مرحلة إطلاق المتجر ورفع المنتجات عليها فإن المنتجات ستنهال عليه بدون فعل أي شيء!

قبل حتى البدء في تطوير وبرمجة المتجر، من الضروري أن يكون لديك خطة تسويقية لمنتجات المتجر بالكامل، بحيث تضمن وصول متجرك إلى الشريحة المستهدفة تماماً، وهو ما يحقق لك المبيعات.

ناقشت أشهر أسباب فشل المتاجر الإلكترونية الجديدة بصورة مفصلّة أكبر في مشاركة على منتدى عرب ووردبرس : https://www.ar-wp.com/forum...

لكنين أرغب في رأيك كذلك حول أبرز أسباب الفشل من وجهة نظرك التي تعوق بين نجاح المتاجر الإلكترونية الناشئة؟!