إذا كنت تمتلك متجراً إلكترونياً فلابد أن ظاهرة "تفريغ سلة المشتريات" تحدث داخل متجرك سواء كنت على دراية بها وتقوم بتتبعها، أم لا، لكن الأمر يكون أكثر خطورة على مبيعاتك إذا لم تكن تتّبع هذه الظاهرة!

ظاهرة تفريغ السلة هي باختصار أن يقوم العميل بالدخول إلى المتجر، ثم إضافة منتج أو بعض المنتجات داخل سلة المشتريات، وعند وصولة غلى صفحة إتمام الطلب يقوم بتفريغ السلة والخروج من المتجر دون إتماما الطلب، مما يعني تراجع في مبيعات المتجر، وللأسف لا يهتم أغلب أصحاب المتاجر بتتبّع هذه الظاهرة.

تصل نسبة تفريغ سلة المشتريات إلى ما يقرب من 70% في بعض المتاجر الإلكترونية، تخيل 70% من الزبائن يقومون بتفريغ سلة المشتريات وانت لا تهتم بهذه الأمر! فكيف سيكون الأثر السلبي على مبيعاتك؟!

في الحقيقة ظاهرة تفريغ السلة من أكثر أسباب تراجع المبيعات داخل المتجر، والتي تعتبر السبب الخفي وراء قلة أرباح العديد من المتاجر، لكن عند التعامل معها بطريقة صحيحة فسيختلف الأمر تماماً.

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى قيام العميل بتفريغ السلة والخروج من المتجر دون إتمام الطلب، وسوف أسرد لك بعض الأسباب حتى تتعرف على الحلول المقترحة للتصدي إلى هذه الظاهرة:

  1. عدم استعداد العميل إلى دفع ثمن المنتج في الوقت الحالي.
  2. ظهور أسعار الشحن بطريقة مفاجئة عند إتمام الطلب.
  3. ظهور تكاليف إضافية للمنتج بصورة مفاجئة.
  4. صعوبة إتمام الطلب بسبب الكثير من حقول البيانات الإجبارية داخل صفحة اتمام الطلب.
  5. عدم وجود صور أو فيديوهات كافية توضّح مميزات المنتج وطريقة استعماله.
  6. عدم توافر طرق الدفع التي تناسب العميل.

بناء على الأسباب التي ذكرتها بالأعلى يمكنك الأن تخمين بعض الحلول المقترحة لتقليل ظاهرة تفريغ سلة المشتريات داخل متجرك الإلكتروني، وبالتالي الحد من عمليات الارتداد داخل المتجر وتحسين نسبة مبيعاتك.

نشرت سابقا مشاركة في منتدى عرب ووردبريس تحدثت فيها عن حلول عملية للتصدي إلى ظاهرة تفريغ سلة المشتريات وتقليل نسبها إلى الحد الأدني لإنقاذ انهيار المبيعات داخل المتجر، يمكنك الرجوع إلى المشاركة عبر الرابط:

مع إهتمامك بامور التسويق والمبيعات لمتجرك الإلكتروني، يجب كذلك الإهتمام بهذه الأمور التي ربما تقلل من نتائج حملاتك التسويقية إذا لم تتّبعها بصورة إحترافية وتقدم حلولاً عملية لها داخل متجرك، فظاهرة تفريغ سلة المشتريات كما أشرت قد نسبتها إلى 70% وربما أكثر في العديد من المتاجر، وهو أمر يستحق منك التركيز على حلّها والتصدي بها بصورة نهائية.

هل سبق وفكرت في ظاهرة تفريغ سلة المشتريات داخل المتجر؟ وكيف تحسّنت مبيعاتك بعد التعامل معها؟