لتبدأ في التسويق والترويج لأعمالك ونشاطك عبر الإنترنت، سيكون عليك اتباع ما يلي لتنجح بمهارة واحترافية في هذا المجال.

  1. تابع التغييرات السلوكية للجمهور المستهلك عبر الإنترنت بشكل مستمر.
  2. كن على اطلاع دائم بكل ما هو جديد من حيث مجال وطرق واستراتيجيات التسويق أو من حيث السوق وما يقدمه المنافسون.
  3. راقب أكثر الاستراتيجيات الفعالة مع جمهورك، حتى وإن كانت غير متبعة من قبل الكثير من المسوقين الأخرين.
  4. نوّع من القنوات التسويقية لتنجح في الوصول لشريحة أكبر من الجمهور المستهلك، ولتحصد نتائج أكثر.
  5. كن على استعداد لمواكبة أي تغيير في سلوك جمهور الإنترنت، فعلى سبيل المثال، الآن يفضل الجمهور مشاهدة الفيديوهات عن قراءة المقالات أو المنشورات الطويلة، تعلّم هذه مهارات التسويق بالفيديو وابدأ في تفعيلها لتنجح في الوصول لجمهورك بفعالية.
  6. نعم تعدد القنوات التسويقية أمر هام، ولكن عليك أيضًا مراعاة أكثر القنوات الملائمة للترويج عن العلامة التجارية الخاصة بك وما تقدمه من منتجات أو خدمات.
  7. تواصل مع جمهورك، وكن على اطلاع دائم بأرائهم وتقييماتهم ومراجعتهم، فذلك سيكشف لك صورة عن أدائك وأداء الاستراتيجية التسويقية التي تتبعها، كما أن التواصل مع الجمهور سيفتح لك أفاق كثيرة حول تطوير وتحسين العلامة التجارية التي تسوق لها.
  8. أن تكتسب مهارات كيفية عمل باستخدام القنوات التسويقية المختلفة مثل، منصات التواصل الاجتماعي، المدونات، آليات جوجل، منصة يوتيوب، وأي شبكة أو وسيلة إعلانية ستقوم باستخدامها.
  9. الاطلاع على أحد الأدوات والتقنيات والوسائل الحديثة المستخدمة لدعم استراتيجيات التسويق الإلكتروني وتفعيلها باحترافية لتحقيق أفضل النتائج.
  10. احرص على حضور الأحداث والمؤتمرات الخاصة بالمجال والعاملين بالتسويق الإلكتروني، لتكون متطلع دائمًا بكل ما هو جديد في المجال وأيضًا لتتواصل مع من يمتلكون خبرة وتجارب أفضل وتستفاد منهم.

إليك 6 استراتيجيات قوية للتسويق من خلال السوشيال ميديا في 2021

1. عمل سمة رئيسية (Theme) للمحتوى الذي تقدمه

عليك إيجاد طريقة جذابة ولائقة تعبر عن هوية علامتك، سوف يعمل ذلك بشكل رائع على زيادة عن المتابعين لديك وتشجيعهم على مشاركة منشوراتك وكذلك زيادة التفاعل والزيارات على موقع الويب الخاص بك.

في الوقت الحالي من أفضل أنواع المحتوى الذي ينصح بالتركيز عليه هو:

  • المحتوى الذي ينشئه العملاء User-generated Content
  • والمحتوى الذي يخاطب الجمهور بشكل مباشر>

إذ أتت تلك الأنواع من المحتوى على رأس تفضيلات الجمهور في العام الماضي.

كذلك يوفر عليك إنشاء سمة موحدة لمنشوراتك الكثير من الوقت والمجهود فقد يكون من الصعب للغاية عمل أفكار جديدة ومبتكرة بشكل يومي. يمكن أن تعتمد في النشر على المقالات الجديدة في مدونتك، أو الحملات الجديدة، أو أخبار الصناعة التي تنتمي إليها، أو الجديد الذي تقدمه من خدمات ومنتجات…

القائمة لا حصر لها عليك اختيار المناسب معك ومع تفضيلات عملائك المثاليين والمحتملين.

2- الاستثمار في برامج إدارة مواقع التواصل

يعد الاستثمار في أداة جيدة لإدارة الوسائط الاجتماعية منقذًا للحياة بالنسبة للكثيرين من أصحاب الأعمال خاصةً الناشئة منها. فعندما يتعلق الأمر بإدارة حسابات العديد من قنوات ومنصات التواصل>

سوف تتيح لك تلك البرامج – مثل HubSpot – بتحسين تخطيطك لوسائل التواصل الاجتماعي وجدولة المنشورات بشكل مسبق، وكذلك مراقبة الإشارات الاجتماعية الخاصة بك حتى لا تفوت أبدًا الأشخاص الذين يتفاعلون معك وتتجاوب معهم بشكل مستمر وسريع؛ هذا بالإضافة إلى تحليل نتائجك حتى تتمكن من البدء في التعرف بشكل واقعي مبني على إحصائيات دقيقة على ما يتفاعل معه جمهورك بشكل أكبر.

3. عمل تحليلات للمنافسين ودراستهم بشكل جيد

تحليل المنافسين وعمل دراسات قوية حول ما يقدموه يعد جزءًا هامًا وضروريًا للغاية في جميع المجالات، لكي تكون قادرًا على المنافسة يجب أن تكون على دراية كاملة بما يقدمه المنافسون.

لذلك أولاً وقبل كل شيء، عليك إلقاء نظرة على استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمنافسك، ومعرفة إذا ما كانت تلك الاستراتيجيات سوف تكون فعالة وتعمل بشكل جيد مع علامتك التجارية أيضًا. كذلك يمكنك من خلال دراسة المنافسين الحصول على أفكار للتسويق.

تسهل التكنولوجيا الآن علينا الحياة بشكل كبير وحتى توفر الكثير من الوقت والمجهود، وهناك العديد من الأدوات المتاحة التي توفر تحليلات متعمقة للاستراتيجيات الخاصة بمنافسيك. هناك أيضًا مجموعة من الأدوات التي تظهر لك مدى الوصول الذي يحظى به منافسيك على مواقع التواصل والذي يساعدك بالتبعية على بناء خطة تسويق سوشيال ميديا ناجحة وفريدة.

4. التفاعل مع العملاء من خلال المسابقات

لقد صادفت بالتأكيد مؤخرًا مسابقة ما على وسائل التواصل الاجتماعي، أو ربما تكون نظمت واحدة بنفسك. هناك سبب لإدراج العديد من العلامات التجارية هذه الحيلة في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. إذ تعتبر تلك المسابقات طريقة رائعة لإثارة اهتمام الأشخاص أو لنشر خبر ما أو للتعريف بمنتج جديد وغيرها من الأمور، بطريقة تفاعلية مشجعة للعملاء.

العديد من المسابقات في الوقت الحالي تشترط أن يقوم الشخص بالتفاعل وعمل إضافة لأصدقائه المقربين على الصفحة الخاصة بالعلامة التجارية مما يعمل بشكل كبير على زيادة عدد المتابعين. وعلى مدار العامين الماضيين.

كانت مسابقات وسائل التواصل الاجتماعي فعالة للغاية خاصةً عندما يتم إجراؤها بالتعاون مع أحد المؤثرين.

ولكن الأمر لا يتوقف فقط على جذب مجموعة من المتابعين الجدد وزيادة عدد المشاركات فالمسابقات لها أهمية كبيرة تتعدى ذلك ومن أهم الفوائد التي تقدمها لك:

  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية brand awareness.
  • تحديث ونمو قائمة البريد الالكتروني الخاصة بعملائك.
  • مزيد من الجذب للعملاء المحتملين.
  • مكافأة عملاؤك القدماء للحصول على مزيد من الثقة والولاء في علامتك من جانبهم.
  • مزيد من الزيارات إلى موقعك أو المدونة الخاصة بك.

5. المعرفة الجيدة لجمهورك المستهدف

من أهم الطرق التي تساعدك على بناء استراتيجية تسويق قوية تحقق الصدى الذي تسعى إليه، هي المعرفة العميقة والبحث الجيد عن جمهورك المستهدف وعملاؤك المثاليين. الدراسة والمعرفة الجيدة لجمهورك سوف تكون بوابتك الأولى لإنشاء محتوى جذاب ومناسب، وكذلك عمل حملات إعلانية ناجحة.

هناك نقاط محددة يجب عليك معرفتها جيدًا عن عملائك مثل:

  • كيف يحبون التواصل؟
  • معلوماتهم الديموغرافية (الفئة العمرية، والموقع، والمسمى الوظيفي، والهوايات، وما إلى ذلك).
  • المعلومات الشخصية، على سبيل المثال: السلوكيات الأكثر انتشارًا بينهم وتفضيلات نمط الحياة الشخصية، وغيرها.
  • ماهي الخدمة أو النفع الذي يقدمه لهم المنتج أو الخدمة الخاص بك دونًا عن غيرها.

يوجد الأن العديد من الأدوات التي تساعدك بشكل جيد على معرفة وفهم جمهورك المستهدف مثل google Analytics و Hubspot و FacebookInsights. سوف تتمكن من خلال الاحصائيات التي تقدمها لك تلك الأدوات من معرفة جمهورك المستهدف، وما هي طبيعة سلوكهم، والأوقات التي يكون بها عدد زيارة أعلى على موقعك وكذلك عدد المستخدمين، وغيرها.

6- استخدام المحتوى المرئي بشكل أكبر

وفقًا لتقرير موقع zenithmedia

 فمن المتوقع أن يقضي الشخص العادي حوالي 100 دقيقة يوميًا في مشاهدة مواقع الفيديو خلال عام 2021. تأتي تلك الزيادة الكبيرة في معدل إقبال الأفراد حول العالم لمقاطع الفيديو مدعومة بالانتشار الكبير للهواتف المحمولة، والسرعة في البيانات المنقولة، وكذلك انتشار أجهزة التليفزيون الذكية.

فتبعًا للعديد من الإحصائيات أثبت المحتوى المرئي أن نسبة مشاركته بين الجمهور تزيد بأكثر من 40 مرة عن المحتوى النصي. وبالطبع الفيديو يحتل المكانة الأولى، إذ من المتوقع أن تمثل مقاطع الفيديو عبر الإنترنت أكثر من 82٪ من إجمالي حركة مرور المستهلكين على الإنترنت بحلول عام 2022.

موفق إن شاء الله.