في كثيرٍ من النقاشات الدينيّة نحتاج إلى استخدام مواقع الفتوى كمراجع للأدلّة أو للتأكد من أسئلة، وكثيرًا ما نشير إلى روابطها للعودة إليها والتأكّد ممّا ذكرناه، من المؤسف أن تكون هذه التجربة عادةً تجربةً سيّئة وصعبة، وكثيرًا ما تصعب قراءة الفتاوي وإكمال النقاش بها، فهي غالبًا كتلةٌ واحدة، سرديّة، مملّة، ومليئةٌ بأخطاء تنسيق النصوص.

جرّبت هنا تصميم واجهة موقعٍ للفتوى، كي أستعرض فكرة تبسيط الفتوى وتسهيل قراءتها، علمًا أنها ليست واجهةً رسميّة ولا تعود لأيّ موقع.

إنّ أهم عنصرٍ عملت عليه هنا هو "ملخّص الفتوى"، وهو العنصر الذي أودّ نقاشه هنا، ما رأيك بإضافة Block لتلخيص الفتاوي بجانب كل فتوى؟ وتخيّل أن لا تحتاج أثناء نقاشك إلّا لنظرةٍ خاطفة تخبرك بما تريده تحديدًا؟ لقد وجدت مشكلتين يمكن حلّهما في هذا:

  1. ما نكتبه في مكان "الإجابة": كنت أفكّر بإضافة عنصر "الحكم" مثلًا، لكنني وجدت أن بعض الفتاوي تدور حول الإمكانيّة، كتبت بعدها "الجواز"، فوجدت فتاوى تطلب غير ذلك، انتهيت أخيرًا إلى كتابة كلمة "الإجابة" على أن يكون النصّ بجانبها مختصرًا أشدّ الاختصار وخاليًا من التعابير الدينيّة مع الاحترام، أي لا نقول في مختصر الإجابة: بسم الله، والحمدلله، فإننا بعد مراجعة السؤال، خلصنا إلى اختصار الجواب بجواز هذا الفعل، والله وليّ التوفيق. بل نقول في مختصرها: جائز.

  2. الأخذ بالمختصر وترك الفتوى: إنه الأمر الخطير الوحيد حسب اعتقادي في هذا، حيث أنني أخشى أن يُهمِل الناسُ إذا طُبّقت هكذا فكرة نصّ الفتوى الأصليّ ويتّجهوا إلى نصّ التخليص، الذي قد يوصل فكرةً مختلفةً عن المطلوب، الحلّ الوحيد لهذا حسب رأيي هو إضافة جملة تبرئةٍ تقول بوجوب عدم الاعتماد على التلخيص فحسب، ولا أعرف موضعًا مناسبًا في الموقع لإضافة هذه الجملة.