شهد مجال تصميم تجربة المستخدم (UX) نموًا وابتكارًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، ولكن مع استمرار تقدم الذكاء الاصطناعي (AI)، يتساءل البعض عما إذا كان مصممو تجربة المستخدم سيصمدون ضد التكنولوجيا الجديدة.

في حين أنه من الصحيح أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على أتمتة بعض جوانب تصميم UX، إلا أن هناك أسبابًا مقنعة للاعتقاد بأن المصممين البشريين سيستمرون في لعب دور حيوي في إنشاء تجارب مستخدم هادفة وفعالة.

أولاً، من المهم فهم ما يمكن للذكاء الاصطناعي فعله وما لا يمكنه فعله في سياق تصميم تجربة المستخدم. يمكن للذكاء الاصطناعي بالتأكيد أتمتة مهام معينة، مثل إنشاء إطارات سلكية أو التوصية بتغييرات في التصميم بناءً على بيانات المستخدم.

ومع ذلك، فإن الذكاء الاصطناعي غير قادر حتى الآن على هذا النوع من التفكير الإبداعي وحل المشكلات الذي يتفوق فيه المصممون البشريون بمنطقيتهم، يجلب مصمم UX منظورًا فريدًا وإبداعًا في العمل، ويستفيد من التعاطف والحدس والتفكير النقدي لإنشاء تجارب مستخدم تتجاوز مجرد الوظائف.

سبب آخر يزيد من احتمالية صمود أن مصممي UX ضد الذكاء الاصطناعي هو أن عملية التصميم تعاونية بطبيعتها، يعمل المصممون بشكل وثيق مع أصحاب المصلحة والمطورين والمستخدمين لإنشاء تصميمات تلبي احتياجات الجميع، إذ يعتمد هذا التعاون على التواصل وتفسير الملاحظات، وهو أمر يعاني منه الذكاء الاصطناعي. فقد يكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على تحليل بيانات المستخدم وتحديد الأنماط، لكنه لا يستطيع تفسير الفروق الدقيقة في ردود الفعل البشرية أو فهم السياق الاجتماعي والثقافي لقرارات التصميم.

بالإضافة إلى ذلك، هناك اعتراف متزايد في صناعة التكنولوجيا بأن التصميم يجب أن يكون أكثر تركيزًا على الإنسان وأخلاقياته. يتمتع مصممو تجربة المستخدم بموقع فريد لضمان تصميم التكنولوجيا بطريقة تضع الأشخاص في المقام الأول، و يمكنهم النظر في عوامل مثل إمكانية الوصول والشمولية والخصوصية، والتي قد لا تعطيها منظمة العفو الدولية الأولوية من تلقاء نفسها، و من خلال دمج وجهات نظر وقيم متنوعة في عملية التصميم، يمكن للمصممين البشريين إنشاء تجارب مستخدم فعالة وأخلاقية.

بالطبع، لا تزال هناك تحديات سيحتاج مصممو UX للتنقل فيها حيث يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر انتشارًا ونموًا في الصناعة، ونظرًا لأن الذكاء الاصطناعي يتولى مهام معينة قد يحتاج المصممون إلى تحويل تركيزهم إلى التفكير الاستراتيجي العالي المستوى أو التخصص في المجالات التي لا يستطيع فيها الذكاء الاصطناعي المنافسة فيها بعد، وكذلك تعلم كيفية العمل جنبًا إلى جنب مع أنظمة الذكاء الاصطناعي بفعالية، والاستفادة من التكنولوجيا لتحسين عملهم بدلاً من التنافس ضده.

فما رأيكم ما هي التغييرات الناتجة على مجال التصميم إذن وهل تعتقد أن مصممو تجربة المستخدم سيصمدون أم لا؟