الحقيقة أنه يُطرح مصطلح تجربة المستخدم (UX) كثيرًا في المجتمعات الرقمية عند مناقشة تصميم الويب مثلاً، ومع ذلك، غالبًا ما يُساء فهمه، سواء من حيث مكوناته أو من حيث تنفيذه، حيث يتضمن تصميم UX النظر في التجربة البشرية الشاملة التي يوفرها موقع الويب، والأمر هنا لا يتوقف على مجرد جاذبيته الجمالية أو قابليته للاستخدام الأساسي فقط. 

بل يتعدي الأمر أبعد من هذا في الإصدارات المتعاقبة والحديثة من UX فمن الممكن أن يتضمن تقييم كل شيء من المحتوى المكتوب إلى العناصر المرئية إلى هندسة الموقع في تحديد كيفية جعل وجودك على الويب سلسًا وممتعاً قدر الإمكان، ولكن ما يعني مفهوم تجربة المستخدم؟

ما هية تجربة المستخدم

لفهم تجربة المستخدم جيداً، ربما يكون من الأفضل التفكير فيها من الناحية العملية؛ على سبيل المثال، ضع في اعتبارك آخر مرة أجريت فيها عملية شراء عبر الإنترنت، ما مدى سهولة أو صعوبة العثور على ما كنت تبحث عنه؟ هل كانت عملية الشراء سلسة أم كانت محبطة؟ هل استغرق وقتا طويلا؟ هل كل شيء يعمل بالطريقة التي توقعتها، أم أنك واجهت مشاكل؟ هذا ما يدور حوله تصميم UX. 

الاتجاهات الحديثة لتجربة مستخدم فعالة 

تناولنا في مساهمات قبل ذلك عن ضرورة موقع الويب وكونه كقاعدة أساسية لعلامتنا التجارية، ومنفذ للمعلومات لكافة العملاء الحاليين أو المستقبليين، ومن هنا يجب الاهتمام بالعمل على توفير تجربة استخدام أفضل للعملاء قدر الإمكان، ويجب أن تكون هذه التجربة دائمًا متسقة مع استراتيجية UX هذه الاستراتيجية وضعت في الأساس على ثلاث محاور رئيسية:

  1. البحث: وهو يشتمل على كافة الاستطلاعات التي يقوم بها المستخدمين والوصول إلى خدماتهم عبر الموقع.
  2. التصميم: يتضمن تصميم UX عادةً إنشاء أي شيء له علاقة بالهيكل الأساسي للموقع، مثل تصميم النظام المعلومات وجودة وتناسق صفحات الويب ومدي قابيلتة للإستخدام وتوافقيتة علي كافة شاشات العرض.
  3. اختبار المستخدم: حيث تتضمن اختبارات UX الكثير من الإجراءات، والتي يفضل أن تكون مع مستخدمي الويب الحقيقيين. يتيح ذلك لأصحاب هذه المنصات التأكد من أن كافة أقسام الموقع ستؤدي إلى تحسين المنتج النهائي الذي يبحثون عنه.

يشهد عصرنا الرقمي الحالي تطوراً هائلاً في الوصول لأفضل تجربة استخدام على الإطلاق للمستخدمين، وربما يتوقع إلزام كافة المواقع بهذه القواعد في سبيل الوصول لأفضل أداء ممكن، برأيك هل هذه الاستراتيجية كافية للوصول لأفضل تجربة استخدام، ولماذا ؟