ما الفرق بين تصميم الشعار (Logo )و تصميم العلامة التجارية... ؟


التعليقات

17

أشكر الأخ @3ABDOO على الذكر والثقة :)


يمكنك تخيل الأمر كجبل جليدي ضخم جدًا، يطفو هذا الجبل الضخم على المياه المتجمدة، حين تمر بجانب هذا الجبل، لن تتمكن من رؤية أغلبه، لأنه قد غاص في عمق المياه، لكنك سترى جزءً بسيطًا جدًا منه، هذا، هو ما يمثل العلاقة بين الشعار والعلامة التجارية أو الـBrand، الشعار هو قمة جبل العلامة التجارية، 5% منه، الصورة التي يجب ربطها مع العلامة التجارية، والتي يجب أن تكون جيدة كي تكون الصورة مناسبة.

يعتقد البعض بأن العلامة التجارية يجب أن تكون نابعة من الشعار، فمثلاًـ، تجد مصممًا قد صمم أيقونة جميلة لشعار مطعم، ثم يأخذ هذه الأيقونة ويضعها في بطاقة الأعمال، ورق التغليف، الموقع،والبانر، وكل شيء، فيعتمد بتصميمه للعلامة التجارية على الشعار فقط، في الواقع، يجب أن تكون العملية معكوسة، في البداية، يجب أن يصمم العلامة التجارية، ثم يبدأ بتصميم الشعار طبقًا لها، وبلفظ "العلامة التجارية" لا نقصد بطاقة الأعمال وورق التغليف والمراسلات وما إلى ذلك، بل نقصد الصورة التي تعبر عن المنتج، ما الفكرة التي تميّز هذا المنتج، ما الأمر المختلف فيه، ما الذي يجب أن أتذكره عندما أسمع اسم المنتج أو أرى شعاره؟، بتعبير أدق، لنقل بأن تصميم العلامة التجارية يتضمن اختيار الفكرة، الرسالة التسويقية، الألوان، الكلمات المفتاحية، الفئة المستهدفة، وما إلى ذلك.

إذًا، ما الذي يجب عليّ فعله حين يطلب مني تصميم علامة تجارية؟ للأسف، الكثير من العملاء لايدرك معنى العلامة التجارية، هنالك مثال أحب أن أذكره عن أهمية العلامة التجارية، لو كنت أمر بسيارتي السوداء في شارع الحلاقين، كل المحلات في هذا الشارع محلات حلاقة، وأسماؤها جميعًا هي "للحلاقة" أو "الحلاق" -هنالك الكثير من الشوراع هكذا بالفعل-، تكمن أهمية العلامة التجارية في أنها ستجعلني أختار أي حلاق لأجرّبه، ويعتمد هذا على عدة عوامل، مثل التجارب والخبرات السابقة، الأفكار السطحية، عوامل الجذب البصرية، وغيرها، وهذه العوامل، هي ما يجب أن يكوّن العلامة التجارية، فحين أختار ذلك الحلاق الذي في لافتة محله اسم "للحلاقة" كتب بتصميم من الثمانينات على خلفية مملوءة بعناصر غير مفهومة، أجد الأمر عشوائيًا فحسب، قد يسر صاحب المحل بدخولي، لكنه لا يعلم عدد الذين قرروا عدم الدخول إلى محلي بسبب خبراتهم السابقة، قد يكون محل "للحلاقة" يحتوي على مواهب حلاقية أفضل بمئة مرة من ذلك المحل ذو اللافتة الجذابة والاسم المميز، لكن لا أحد يدخله، السبب هو أن محل "للحلاقة" لم يهتم بهويته التجارية، ولم يثبت نفسه بالسوق، لم يراعي الفئة المستهدفة.

لنعد الآن إلى سؤال ما عليك فعله حين يطلب منك تصميم علامة تجارية، بما أننا قد اتفقنا على أن هنالك إهمالاً للعلامة التجارية من قبل العملاء، فإن الواجب عليك حين تحصل على طلب تصميم مشابه هو أن تسأل الكثير من الأسئلة، يجب أن تعرف الرسالة والرؤية، الفئة المستهدفة، الأفكار التي يجب أن تغرزها بتصاميمك، الأهداف التسويقية، الطموحات، نمط الحديث، المنافسين، هكذا أسئلة ستشكل لديك معرفة بالعلامة التجارية.

اعتمادًا على المعلومات السابقة، سأتمكن من تحديد ألوان، خطوط، أفكار، أنماط، وتفاصيل تصميمية حول الهوية، يجب أن تسجل هذه المعلومات في ملف منفصل، قد يكون تصميمًا، أو ملفًا نصيًّا، هذا الملف هو ما يسمى بالـBrand Style guide، أي ما يمكن ترجمته إلى نمط الهوية التجارية، أو تعليمات الهوية التجارية، أو ملف الهوية التجارية، وهو يحتوي أيضًا على معلومات عن كيفية التعامل مع الشعار والهوية، الهدف الرئيسي منه هو إتاحة التعامل مع الهوية لاحقًا حتى لو لم يتوفر مصمم، مثلاً لن أستخدم اللون الأخضر لكوكاكولا بعد موت مصمم هويتها -أطال الله بعمره لو كان حيًا-، لأن من تعليمات التعامل مع هذه الهوية استعمال اللونين الأحمر والأبيض فقط، عمومًا، هنالك مواقع وخدمات تسهل هذا.

دعنا الآن نقم بتصميم هوية تجارية وشعار، لدي مطعم، مطعم وجبات سريعة، يستهدف فئة الشباب الرجال من عمر 16-27 سنة تقريبًا، هذا المطعم يتبع رسالة تسويقية حول الرجولة والقوة والشباب والخشونة، يريد المطعم تحفيز الشباب دائمًا على الأكل، ووجباته أغلبها من وجبات الهمبرجر والشاورما -أتمنى وجود هكذا مطعم بالفعل-، بالطبع هذه معلومات شحيحة لكننا نود التصميم بسرعة وبساطة، يجب أن تعرف أكثر من هذا بكثير لتحقق هوية ناجحة، اعتمادًا على المعلومات السابقة، فإنني قد قررت أن المطعم سيتبع اللون الأسود والأصفر، الأسود لأنه لون شبابي خشن وقوي، والأصفر لأنه لون يتسبب بالجوع للإنسان ويحفز بعض الإفرازات التي تسبب شهية الطعام -هذا هو السبب في توافره في أغلب المطاعم السريعة، نفس الأمر ينطبق على اللونين الأحمر والأزرق: برجر كينج، ماكدونالدز، أو كنتاكي-، وسأختار خطوط Slab Serif بما أنها خطوط تبدو قد صممت من قبل عقيد حربي، وسأستعمل الخربشات والخطوط -Lines- المرسومة باليد، هكذا نريد أن يكون كل شيء خشن وصلب، هذه هي المعلومات التي يجب أن نوفرها ونعتمد عليها في التصميمات اللاحقة، حتى لو لم أكن المصمم، سيستفيد منها المصمم الذي سيأتي بعدي للشركة، بالاعتماد على كل هذه التفاصيل، سأبدأ بتصميم الشعار.

الهوية التجارية الجيدة، ستجعلني أختار حلاقًا واحدًا بين مئة حلاق، وبدون هوية تجارية، سأختار أي حلاق تبعًا للعوامل التي ذكرتها مسبقًا.

إذًا، الفرق بين الشعار والعلامة التجارية، هي أن الشعار: الأيقونة\الصورة البصرية المعبّرة عن معاني العلامة المختلفة.


لم أفهم شئ

ما الذي لم تفهمه؟

لخّصت الموضوع بآخر أسطر، العلامة التجارية هي عبارة عن أفكار ورؤى ورسالات واستهداف للمنتج، الشعار هو الأيقونة البصرية التي تعبر عن هذه الأمور.

شكراً لك @ZaidEd‍  على المعلومات المفيدة جداً

@ZaidEd نحتاجك هنا كي نستفيد :)

أردت التعليق. لكن الأخ زايد ذكر كل شيئ وبوضوح وأمثلة.

زيد، ENTJ، مصمم جرافيك، خبير بتجربة المستخدم، ومدون.

حسنًا، على الأقل لم تقل زياد كما جرت العادة هنا، أشكرك :)

لا لأني كنت سأوضح له الفرق بين هذين المفهومين فقط لا زيادة ولا نقصان.

قصدت أنك قد ذكرت اسمي خطًأ، تقول زايد وهو زيد :)

حقيقتاً لا أعلم ولكن لدي إعتقاد ولا أعلم إن كان صحيح أو خاطئ

اعتقد أن العلامة التجارية تكون للشركات الكبيرة أو التجارية ويكون لديها سجل تجاري

فدائماً ما تسمع أو تجد عباراة "علامة تجارية مسجلة "

الشعارات تستخدم كرموز في مشاريع مصغرة مثل موقع إلكتروني أو قناة يوتيوب

أو محل صغير يبع بعض السلع في في مدينة صغيرة

ولكن العلامة التجارية تكون لشركة كبيرة عالمية مثل آبل سامسونج إل جي ...إلخ

ومثل هذه ترضخ لقوانين تجارية صارمة وتحفظ حقوق تصميمها

فمثلاً لا يمكنك أن تفتح شركة جيدية وتقتبس تفاحة إبل كجزء من علامتك التجارية

وإلا ستقاضيك شركة آبل بهذا الشيء وستغرم

فكثيراً مثلا ماترى فلم أو مسلسل على القناة الفلانية وفي كثير من الأحيان قد تجد في ذلك المقطع

علامات تجارية لهاتف أو سيارة أو مثلاً مطعم تقوم تلك القناة بالتشويش على علامة ذلك المنتج حتى لا يظهر في المقطع 

وإلا ستأتي تلك الشركة وتقاضيك بأنك تقوم بالدعاية والإعلان مستغلاً اسمها أو تقاضيك بأنك تشوه سمعتها

أو اي شيء يرونه هم من منظورهم الشخصي وستجد تلك القناة نفسها معرضة لغرامة مالية بعض التبليغ عنها

ايضا العلامات التجارية تكلف الكثير من المال عكس الشعارات البسيطة التي تكلف مبالغ قليلة من 5$ إلى 300$ ربما تزيد وربما تنقص

لكن الآمر مختلف بالنسبة للعلامت التجارية فعلى سبيل المثال العلامة التجارية لبيبسي تم تصميمها بمبلغ 500 ألف دولار

تسجيل العلامة التجارية يعني حفظ حقوق الشعار .. لكن الـ brand كمفهوم أوسع من مجرد الشعار Logo

يعني عندما أقول لك تصميم جميل + بساطة فإنك ستفكر بـ آبل .. هذه علامة تجارية ترسخ في عقلك .. وعندما أضع لك التفاحة المقضومة فإنك ستفكر بـ آبل .. هذا شعار الشركة

بإختصار شديد .. الشعار هو الرمز المعبر عن الشركة .. سواء كان صورة أو جسم أو كلمة ( مثل الحصان رمز فيراري ) لكن العلامة التجارية شيء أعمق من ذلك وأشمل .. مثل أن تربط مفهوم القوة و اللون الأحمر بشركة فيراري ..

العلامة تتعلق بجوانب معنوية أكثر .. تحتاج وقت أطول لترسخ .. مثل شخصية المهرج تربطها بماكدونالدز .. الأرنب ببطاريات انرجايزر .. الأمان بـ فولفو


التصميم وقابليّة الاستخدام

مجتمع متخصّص بطرح النقاشات والروابط المفيدة المُتعلِّقة بالتصميم.

40 ألف متابع